التبويبات الأساسية

المميزات المتوفرة في أجهزة آبل لذوي الاحتياجات الخاصة.

مقدمة.
لقد عملت شركة آبل منذ أكثر من20 عاما على توفير حلول جديدة ومبتكرة لذوي الإعاقة، وذلك للسماح لهم باستخدام أجهزتها. وقد حرصت آبل على جعل هذه المميزات متاحة في نظام التشغيل دون أي تكلفة إضافية.
لقد قدمت الشركة خدمات جليلة لذوي الاحتياجات الخاصة بكافة إعاقاتهم، فلم تقتصر المميزات التي وفرتها على المكفوفين وضعاف البصر بل شملت الصم ومن يعانون من صعوبات في الحركة.

المميزات المتوفرة للمكفوفين وضعاف البصر.

تتوفر العديد من الوسائل المساعدة في أنظمة آبل للمكفوفين وضعاف البصر، وذلك لتمكينهم من استخدام أجهزة أبل بسهولة واستقلالية.
وبفضل وجود هذه البرامج، يستطيع المكفوفين وضعاف البصر استخدام أجهزة آبل: الآيفون، الآيباد، الآيبود، apple TV، وأجهزة ماك.

برنامج Voice over

هو قارئ الشاشة الاحترافي الذي تقدمه آبل في أنظمتها، إذ يقوم بتحويل النص المكتوب إلى كلام مسموع يستطيع الشخص الكفيف من خلاله التعرف على ما يظهر في شاشة الجهاز.
يمكن لبرنامج Voice Over التعامل بكفاءة عالية مع الشاشات التي تعمل باللمس، ويستطيع الشخص الكفيف الحركة على الشاشة من خلال تمرير أصبعه جهة اليمين أو اليسار، ويقوم البرنامج بقراءة العنصر الذي تحت أصبعه مباشرة، ولاختيار العنصر يجب النقر مرتين متتاليتين على العنصر المنطوق في أي مكان على الشاشة.
شاهد الفيديو للمزيد.
https://www.youtube.com/watch?v=U_cdWVEDfc0&feature=youtu.be&list=UU9BXe...

دعم شاشات برايل.

لا يقتصر عمل برنامج Voice over على تحويل النص إلى كلام، بل يوفر دعما لشاشات برايل، والتي تقوم بإظهار العناصر بطريقة برايل ليقوم الكفيف بقراءتها باللمس.
ويحظى برنامج Voiceoverب دعم لأشهر شاشات برايل المعروفة والتي يمكن توصيلها بواسطة البلوتوث ويتم التحكم بالجهاز بواسطة سطر برايل فقط.

التكبير.

تحتوي أجهزة آبل على ميزة التكبير لضعاف البصر، وهي تسمح بتكبير جزء من الشاشة أو الشاشة بأكملها.
تستطيع زيادة التكبير من خلال السحب ب 3 أصابع لأعلى الشاشة، ولإنقاصه قم بالسحب لأسفل الشاشة.
لتشغيل التكبير: إنتقل إلى الإعدادات ثم عام، إمكانية الوصول.
ملاحظة: ابتداء من iOS6 تستطيع تشغيل التكبير بالإضافة إلى قارئ الشاشة Voice over.

عكس الألوان

من المميزات المتوفرة لضعاف البصر أيضا عكس الألوان، والتي تسمح بجعل الشاشة أبيض على أسود لتيسير القراءة لضعاف البصر.
هناك العديد من المميزات الأخرى والتي لم نذكرها هنا، مثل المساعد الصوتي سيري وتحويل المكالمات الصوتية وغيرها.

المميزات المتوفرة للصم.

كما ذكرنا في المقدمة، اهتمت آبل بكافة الإعاقات دون تمييز، لذلك تجد المنتجات الخاصة بها تحتوي على مميزات لمساعدة المكفوفين، الصم، من يواجهون صعوبات في الحركة، وغيرهم.
توافق وسائل المساعدة السمعية.
تتوافق أجهزة آبل مع بعض أجهزة مساعدة السمع، والتي يمكن توصيلها عبر البلوتوث لتوفر المساعدة لذوي الإعاقة السمعية
ويمكن الاستفادة من هذه الميزة وتوصيل الجهازعبر البلوتوث ليتمكنوا من سماع الأصوات عبر الجهاز المساعد.
تستطيع تشغيل هذه الميزة من خلال الذهاب لإعدادات، عام، إمكانية الوصول.

الاهتزازات المخصصة.

تسمح لك هذه الميزة بعمل اهتزازات مخصصة لأرقام معينة، وذلك عند عدم القدرة على سماع الأصوات المحيطة، فيمكن لهذه الميزة مساعدة الصم على معرفة المتصل دون النظر إلى شاشة الجهاز .
كذلك تعد هذه الميزة مفيدة جدا للصم المكفوفين، والذين يعانون من إعاقة مزدوجة في فقد السمع والبصر.
لتفعيل هذه الميزة توجه لجهة اتصال ومن تحرير حدد الاهتزاز المخصص.

فلاش LED للتنبيهات

تساعد هذه الميزة على التنبيه بورود مكالمة أو رسالة من خلال وميض الجزء الخلفي لفلاش الكاميرا. وهي مفيدة عند عدم القدرة على سماع الأصوات.
لتشغيل فلاش LED للتنبيهات:انتقل إلى الإعدادات >عام >إمكانية الوصول >فلاش LED للتنبيهات.
صوت أحادي .
تجمع هذه الميزة بين الصوتين الأيمن والأيسر في سماعة الرأس في صوت واحد يمكن تحويله إلى أحد هذه الاتجاهات للحصول على صوت أفضل. وهي مفيدة لمن يعانون من ضعف السمع، أو السماع بإذن واحدة.
لتشغيل الميزة صوت أحادي أو إيقاف تشغيلها: انتقل إلى الإعدادات

الاستفادة من جهاز الآيفون في تسهيل حياتك

لا أبالغ إن قلت إن الثورة التكنلوجية الحديثة قد أنصفت ذوي الاحتياجات الخاصة أكثر من غيرهم، فقد ساهمت تلك التقنيات في تسهيل حياتهم بشكل لا يصدق، وسأتطرق في هذا الجانب إلى بعض الخدمات المتوفرة في أجهزة آبل الذكية والتي خدمت ذوي الاحتياجات الخاصة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

Face Time.

كما نعلم فإن خدمة مكالمات الفيديو والتي تقدمها آبل من أفضل الخدمات في هذا المجال، ولكن هذه الخدمة تفيد الصم أكثر من غيرهم، بواسطة هذه الخدمة يستطيعون التواصل فيما بينهم بلغة الإشارة، وهذا الأمر كان أشبه بالمستحيل في السنوات الماضية.
هناك العديد من التطبيقات التي تؤدي ذات الوظيفة، ولكن أغلبها لا تعمل في عالمنا العربي مع الأسف بما فيها خدمة الفيس تايم. لذا، فإنني أطالب ومن هذا المنبر بتوفير فرص متكافئة للصم وفتح هذه الخدمات لهم، فإذا كانت التقنية قد أنصفتهم فلا ينبغي أن تقف الحكومات والشركات عائقا للاستفادة من تلك الخدمات.

كاميرا الآيفون الثورية تخدم المكفوفين.

في السابق كان المكفوفين يبحثون عن الهواتف ذات الكاميرا العادية، بل إن أغلبهم كانوا يفضلون الهواتف بدون الكاميرا، لأنها آخر ما يستخدمونه في حياتهم اليومية.
ولكن، هذا الأمر قد تغير اليوم، وأصبح المكفوفين يفضلون الكاميرات القوية، والأكثر دقة. أتعرفون لماذا؟؟
لأن هذه الكاميرا قد أفادت المكفوفين في التعرف على الأشياء، فبواسطة تلك الكاميرا، يمكن للمكفوفين التعرف على النقود، الأدوية، قراءة الوثائق، تمييز البطاقات الخاصة بهم، معرفة كل شيء، وقراءة البار كود أيضا.
ليس هذا فقط، لقد أصبح المكفوفين الآن قادرين على التصوير، وذلك بفضل توجيه برنامج Voice-over لهم من خلال ميزة التعرف على الوجوه.

الخاتمة:

لقد بذلت شركة آبل جهود كبيرة في مجال إمكانية الوصول، وذلك لإيمان ستيف جوبز بحق الجميع في استخدام التقنيات بغض النظر عن إعاقاتهم أو احتياجاتهم.
لذلك فقد سخر كافة الإمكانيات المادية والتقنية لشركة آبل لتطوير حلول ذكية لخدمة ذوي الإعاقة دون أي مقابل.
وقد استحقت الشركة تقدير واحترام الجميع لهذا العمل الجبار الذي تقوم به، لأنها طورت حلولا للاستخدام الفعلي وليس للدعاية.
للمزيد من المعلومات حول إمكانية الوصول في أجهزة آبل، يمكنكم زيارة
موقع شركة آبل لسهولة الوصول

النوع: 
التصويت على المحتوى: 
0
No votes yet