التبويبات الأساسية

دليل آلات النطق لقارئ الشاشة NVDA الجزء الثالث: InfoVox4

InfoVox4: إعداداتٌ وإجراءت
سبقتِ الإشارةُ في هذه السلسلة، إلى قلم InfoVox4، الذي يضمُّ أصوات شركة Acapela الرائدة في ميدان آلات النُطق، وخاصّةً العربيّة، باعتباره من أهم الحلول المتوفرة لتوفير آلاتِ نُطقٍ عربيّة مع قارئ الشاشة العملاق NVDA.
وفي هذه الحلقة، نسلّطُ الضوء -بعونِ الله- على بعضِ النقاطِ التي يحتاجُ كلّ مستخدمٍ لقلم InfoVox معرفتها، ومعرفة كيفية ضبطها.
تنبيهٌ مهمٌّ قبل البدء:
من متطلبات عمل InfoVox4 على الجهاز وجود .Net FrameWork عليه. وفي حال عدم توفره في نظامك؛ ستظهر لك رسالةٌ تساعدُك لتثبيته، تحوي زرّي نعم ولا، اختَرْ نعم لتثبيته، وبعدها سيكون جهازك مستعدا للعمل مع القلم.
أوّلًا: إطلالةٌ على واجهة اللوحة الرئيسية:
تُعَدُّ لوحةُ التحكم الخاصة بقلم InfoVox4: LaunchPad، البوّابة التي تعبُرُ من خلالها لكافّةِ الوظائف والمهام والتطبيقات التي يوفرُها القلم، حيثُ تضمُّ أزرارًا للوصول بسهولة لكافّة تلك التطبيقات والمهام، يمكن التنقُّل عبرها بمفتاح الانتقال (Tab)، إضافةً لشريط قوائم اعتيادي يمكن من خلاله تنفيذ كافة الأوامر، يمكنُ الوصول إليه بسهولةٍ بالضغط على مفتاح القوائم Alt والتنقل عبره كأي شريط قوائم آخر بمفاتيح الأسهم، ويحوي ثلاثة قوائم: أدوات، الإعدادات، وتعليمات.
كإعدادٍ افتراضيّ، تظهر لوحة التحكُّم (LaunchPad)، بمجرّد فتح InfoVox4، سواءً فُتح بشكل تلقائيّ، أم عن طريق الضغط على أيقونة: InfoVox4 Launcher ، ضمن أيقونة الكمبيوتر. ويمكنك الوصول إليها كذلك عبر منطقة الإعلمات في شريط المهام، بضغط Windows+B ثم الضغط على أيقونة InfoVox.
ثانيًا: تثبيتُ البرنامج، وتفعيل الأصوات على الجهاز:
يُتيحُ لك InfoVox4 استخدام الأصوات المُثبّتة عليه مع الحاسب الذي تعمل عليه بإحدى طريقتين:
الطريقة الأولى: تثبيتُ البرنامجِ محلّيًا:
يمكنك تثبيتُ برنامج InfoVox تثبيتًا اعتياديًا كأي برنامج آخر على حاسوبك مع الترخيص الخاصّ به، وهو حلٌّ عمليٌّ في حال كنتَ تودُّ استخدام الترخيص بشكلٍ دائمٍ على جهازك الخاص، بحيث لا تُضطرُّ لوصلِ القلم مُطلقًا.
لتثبيت برنامج InfoVox على جهازك، اتّبعِ الخطوات التالية:
1- من لوحة التحكُّم (LaunchPad)، سِرْ بمفتاح الانتقال (Tab) إلى: معالج التكوين، واضغط دخول (Enter)، أو اختره من قائمة أدوات.
2- سيفتحُ لك مربّعُ حوار، يخيّرُك بين تثبيت البرنامج على حاسوبك، أو مجرّدِ تفعيله واستخدامه بواسطة المفتاح، اضغط على: (نعم، تابعِ الإعداد والتنشيط).
3- قد تظهر شاشةٌ آمنة تتضمن رسالةُ تأكيد للسماح بالإجراء الخاص بهذا التطبيق، في حال كان مستوى تنبيهات الأمان مرتفعًا في نظام التشغيل عندك، في حال ظهورها، اضغط على نعم.
4- سيبدأ معالج التنصيب، وسيظهر مكان تنصيب البرنامج الافتراضي، وزرا للاستعراض في حال رغبتَ تغيير المجلد، ومربّع تحديد يخيّرُك بين تثبيت الرخصة محليا على الجهاز وهو الخيار الافتراضي، أو عدم تثبيتها، إضافةً لزرَي: التالي للمواصلة، والسابق للرجوع للخلف. اضغط التالي للمواصلة. وإذا لم تكن ترغب في الاحتفاظ بالرخصة على جهازك، -وهذا سيتطلّبُ منك وصل القلم ليعمل البرنامج-؛ عليك بإزالة علامة التحديد عن مربّع التحديد: تشغيل الرخصة على هذا الكمبيوتر، وذلك بضغط مسطرة المسافة. ثم اضغط التالي.
5- سيبدأ التنصيب ونسخ الملفّات إلى جهازك، انتظر حتى ينتهي التثبيت، ويعود البرنامج للعمل.
الطريقة الثانية: تفعيل الأصوات دون تثبيت البرنامج:
يمكنُ تفعيلُ الأصوات الموجودة على القلم، دون الحاجة لتثبيتِ البرنامج تثبيتًا اعتياديا على الجهاز، ونقلِ أحد التراخيص للحاسوب، يكفي أن تفعّل الأصوات، وسيمكنك اختيارُها بعد ذلك من إعدادات قارئ الشاشة. يُفيدُك هذا الإجراء في حالِ كُنتَ تودُّ العمل على حاسوبٍ غير حاسوبك، لفترةٍ مؤقّتة، كحاسوب عام، أو حاسوب أحد الأصدقاء -مثلا- دون أن تزعجه بتثبيتِ برنامجٍ لا يحتاجُه.
لتفعيل الأصوات:
1- اذهب لمعالج التكوين، كما في الفقرة السابقة.
2- اضغط على زر: لا، أريد تشغيله من القلم.
أو يمكنك فتح شريط القوائم في لوحة التحكّم ثم الذهاب لقائمة: إعدادات، ثم الذهاب عبرها إلى العنصر: Sapi وهو قائمةٌ فرعيّة، عند فتحها ستجد أوّل خيارٍ: تمكين أصوات Sapi على هذا الكمبيوتر، اضغط مفتاح الدخول Enter، وبذلك تكون قد فعّلتَ الأصوات على جهازك.
تنبيه:
لتعمل الأصواتُ بهذا الشكل، لا بُدّ أن يكون القلمُ متّصلًا بالجهاز، وبمجرّد إخراجه، لن تعمل الأصوات.
ثالثًا: كيفية تحميل الأصوات إلى القلم
قد ترغبُ أحيانًا في تثبيتِ أصواتٍ أو إزالة أصوات أخرى، وقد يحصل أحيانا أنّ قلم InfoVox يصلُ للمستخدم وليس عليه أي صوت! إن واجهك هذا فلا تقلق، ما عليكَ إلّا تحميل الأصوات التي تناسبُك بخطواتٍ بسيطة بعون الله، فقط اتّبعِ التالي:
1- من لوحة تحكّم InfoVox سِرْ بالتاب حتى تصل إلى Download Manager، واضغط مفتاح المسافة.
2- ستفتح لك نافذةُ InfoVox Download Manager، وستجدُ نفسك تقفُ على مربّع تحرير يُتيح لك كتابة الاسم الذي تريد والبحث عنه، إن أردتَ اكتب الاسم أو جزءً منه، أو انتقل مباشرةً للخطوة التالية.
3- تحرّك بمفتاح الانتقال (Tab) خطوةً للأمام وستجدُ قائمة تضمُّ الأصوات المُتاحة، مرتّبةً أبجديًّا، يمكنك تصفُّحها بالأسهم، كلّ عنصر سيتضمّن التالي:
أ- اسم الصوت، مثلًا: (Salma), (Sharon).
ب- اللُغة: Arabic، أو English (United State)، أو (English United Kingdom)، وهكذا.
ج- نوع الصوت تقنيًّا: إما HQ إشارة إلى أنه صوت عالي الجودة، أو CO إشارة إلى أنّه من أصوات Colibri.
د- الجنس: ذكر أو أنثى.
ه- حالة التثبيت: نعم في حالِ كان مُثبّتًا، أو: لا، في حال لم يكُن كذلك.
و- رقمُ إصداره.
ز- حجمُ الصوت.
ح- الإجراء المحدّد له.
مثال يُظهرُ الصوت في حال عدم تثبيته: Laura; English (United States); HQ; أنثى; لا; 7.7; 110.0 MB; بلا.
مثال آخر لصوتٍ مُثبَّت: Salma; Arabic; HQ; أنثى; نعم 7.2, على مفتاح USB ; 7.2; 143.0 MB; بلا.
ملاحظة:
يمكنك حصرُ بحثك في الأصوات أكثر، بإظهار أصواتِ لُغةٍ بعينها فقط كالعربيّة مثلا، وذلك بالانتقال بمفتاح (Tab) لصندوق خيارات إظهار، واختيار اللغة التي تودُّ عرض أصواتها بالسهم الأسفل، ثم الانتقال لقائمة الأصوات، وستجدُ فقط الأصوات الخاصة بتلك اللغة.
4- عندما تقف عند الصوت الذي تريد تثبيته؛ اضغط alt+ حرف التاء لبدء التثبيت، أو انتقل خطوةً للأمام للوصول لزر: تثبيت واضغط دخول Enter.
5- سيظهر لك مربّع حوار يسألك إن كنت ترغب في تنفيذ الإجراء المطلوب حالا، أو حفظُه وتأجيل تنفيذه لوقت لاحق، بحيث تنفذه بنفسك في حال أردت تحميل مجموعة أصواتٍ معا وتحميلها دفعة واحدة. إن اخترتَ (نعم) سيبدأ تثبيتُ الصوت، وسيظهر أمامك شريطُ تقدُّم ينبِئك عن نسبة التقدُّم حتى ينتهي التثبيت. في حال رغبتَ في تأجيل التثبيت حتى تعيّن كافة الأصوات التي تريدها، اختَر لا، وستلاحظُ اختفاء زرّ تثبيت، وظهور زرّ )بِلا(، بدلا عنه، بالضغط عليه، ستُلغي عملية التثبيت المعلَّقة.
6- في حال اخترتَ تأجيل التثبيت؛ بعد أن تنتهي من اختيار جميع الأصوات بذات الطريقة؛ انتقل بمفتاح (Tab) إلى زرّ: بدء الإجراءات، واضغط الدخول عليه، وسيبدأ التثبيت.
7- ستظهر لك رسالةٌ تبيّنُ الإجراءات المحددة، وتطلب منك التأكيد أو الإلغء، اضغط: نعم، وستظهر لك نافذةٌ تبيّنُ لك الإجراء ونسبة تقدمه، وإجمالي الإجراءات المتاحة، وزر Cancel للإلغاء، عند انتهاء التثبيت بنجاح، سيظهر زر إغلاق.
8- في حال كان الصوتُ مُثبّتًا وأردتَ إزالته، انتقل للصوت الذي تريده -كما في السابق- ثم انتقل خُطوةً للأمام وستجد زر إلغاء التثبيت عوضًا عن زر تثبيت.
تنبيه مهم:
ليعمل مدير تثبيت الأصوات Download Manager؛ لا بُدَّ من توفُّرِ الاتصال بالإنترنت.
رابعًا: كيفيّة إنشاء أصواتٍ جديدة وتخصيصها، وتفعيل التحويل الآلي:
يُتيحُ لك قلم InfoVox4 خاصّية إنشاء أصواتٍ جديدة حسب ذوقِك، بمعنى أنّك يمكن أن تختار أحد الأصوات التي حمّلتَها مُسبقًا -كما بيّنا في طريقة تثبيت الأصوات-، تنشئ به صوتًا جديدًا بخصائصَ تحددها حسب ذوقك، والأهمّ أنه يمكنُك أن تقرنَه بصوتٍ آخر من لُغةٍ أخرى، لتُفعّلَ خاصيّة التحويل الآلي بين اللغات.
لإنشاءِ صوتٍ جديد، اتّبعِ التالي:
1- من لوحة تحكم القلم، سِر حتى voice Manager، واضغط عليه مفتاح المسافة.
2- ستفتح لكَ نافذةٌ جديدة لتطبيق مدير الأصوات، وستقف مباشرةً على قائمةِ الأصوات المُثبّتة مُسبَقًا، وهي معروضة على طريقة العرضِ الشجري، مجموعتين: الأصوات عالية الجودة HQ مرتّبةٌ هجائيًا بشكل افتراضي، ثم أصوات كوليبري الأقل جودةً ذات التشكيلة الواسعة: Co.
3- تحرّك بالأسهم حتى تصل للصوت الذي تريد بناء الصوت الجديد عليه، وليَكُنْ صوت (ليلى) مثلا.
4- سِر بمفتاح الانتقال (Tab) حتى تصل لعلامة الزائد، واضغط دخول Enter.
5- ستفتح لك نافذةٌ بعنوان: إنتاج صوتٍ جديد، تضمُّ التالي:
أ- مربّع تحرير: اسم الصوت الجديد: هنا يجبُ عليكَ كتابة اسم الصوت الجديد فيه، اكتب أي اسمٍ تريدُه، مع ملاحظة أن الاسم يجب أن يُكتَبَ بأحرُفٍ إنجليزيّة.
ب- مربّع تحرير للقراءة فقط على أساس: يظهر فيه اسم الصوت الأصلي الذي سيُبنى عليه الصوت الجديد.
ج- زرَّي: إنتاج صوت (لا يظهر إلا عند كتابة اسم الصوت الجديد) لتنفيذ الأمر، وإلغاء: لإلغاء للخروج من النافذة دون حفظ الصوت الجديد.
6- بعد تسمية الصوت الجديد، اضغط دخول، أو على زر إنتاج صوتٍ جديد، للإنشاء.
7- ستجدُ نفسك قد عُدتَ لنافذة مدير الأصوات، إلى قائمة الأصوات الموجودة، وتحديدا عند الصوت الذي أنشأتَه لتوّك، وبذلك يكون الصوتُ المُنشَأ جاهزًا لتعمل على تخصيصه.
****
لتخصيص الصوت الجديد، يكفي أن تسير خطوةً للأمام بمفتاح (Tab)، وسيكون بإمكانك التنقّل بين خمسِ تبويبات، كلّ منها يضمّ مجموعة من الخيارات التي تساعدُك على تخصيص الصوت كما يناسبُك، وهذه التبويبات هي: عام، وقفة، القراءة، تعادُل، وقبل المعالجة، وسنتنقّل بينها -كما هو معتاد- بمفتاحي: التحكم والانتقال (Control+Tab)، أو بالسهمين يسارا ويمينًا.
سنتحدّثُ هنا تحديدًا عن طريقة تخصيص السرعة والنبرة ومستوى الصوت، وعن طريقة ضمِّ صوتٍ من لغة أخرى، وتفعيل التحويل الآلي بينهما.
تخصيص سرعة ومستوى ونبرة الصوت:
من علامة التبويب: عام، سيمكننا تحديد سرعة ومستوى ونبرة الصوت، حيث خُصِّص لكلِّ واحدٍ منها شريطُ سَحب (slider), بحيث يمكن تحديد المستوى المطلوب،
1- سرعة الصوت: ستجدُ شريطًا يمكنك من خلاله تحديد نسبة سرعة الصوت الذي تخصّصُه، التنقل عبره بمفاتيح التصفّح الاعتيادية، بالأسهم علوًا ونزولًا، أو بمفتاح البداية Home للقفز لأعلى قيمة: 300، أو مفتاح النهاية End للقفز لأدنى قيمة: 30.
2- جهارةُ الصوت (volume): ستجدُ هذا العنصر بمجرد تحركك خطوةً للأمام بعد تحديد نسبة الصوت، ليمكنك تحديد مستوى الصوت علوًا أو انخفاضًا، وكما هو الحال مع العنصر السابق، ستجدُ شريط تمرير رقمي،من 0 إلى 150، كلّما زِدتُ الرقمَ يزيدُ ارتفاعُ الصوت والعكس صحيح.
3- نبرةُ الصوت: من هنا، سيمكنك تغيير مستوى حدّة الصوت ضخامةً أو رِقّةً، المستوى الأقلّ ضمن شريط السحب هو: 50، والذي سيكون معه الصوت في أوجِ ضخامته، والمستوى الأعلى في الشريط هو 150، والذي سيكون معه الصوت في منتهى رقّته!.
4- هناك زرٌّ لحفظ التعديلات، يمكن الانتقال إليه بمفتاح (Tab) لحفظ أي تغييرات تقوم بها لضبط خصائص الصوت.
****
تفعيل التحويل التلقائي بين الأصوات وِفق لغة النصّ:
لتفعيل خاصيّة التحويل الآلي بين الأصوات تبعا للغة النصّ المقروء:
1- بعد التأكُّد من اختيار الصوت المطلوب والذي أُنشئ سابقًا، انتقل لعلامة التبويب: (قبل المعالجة)
2- سِرْ بمفتاح (Tab) حتى تصل لصندوق خيارات اسمُه: التحويل الآلي للغة، وانتقِل بالسهم السفلي لتختار اللغة، ولتَكُنْ هنا English.
3- سِرْ خطوةً أخرى للأمام وستجد صندوق خيارات آخر، يضمُّ قائمة الأصواتِ الإنجليزية المُثبّتة على قلمك، اختَر الصوت المناسب لك وليَكُنْ على سبيل المثال: صوْت Peter22k_HQ.
4- يتعيّنُ عليكَ بعد ضبطِ هذه الخيارات، إعادة تشغيل InfoVox، لذلك سِرْ للأمام خطوةً واضغط على زر إعادة التشغيل، ستظهر لك رسلة تطلب منك تأكيد الحفظ اضغط على yes لحفظ التعديلات المُدخَلة، وبعد ثوانٍ سيفتح البرنامج من جديد، وقد حُفظت تعديلاتك.
هذه الخاصيّة، ستتيحُ لك أن تختار الصوت الذي يناسبُ ذوقك، فأنت لستَ مُلزمًا أن تستخدم صوتا إنجليزيا معيّنًا مع الأصوات العربية مثلا -كما في إصداراتٍ سابقة-، بل سيكون لك الخيار، في اختيار الصوتين الذين يعجبانك لتدمجهما، إضافةً للتحكُّم بالخصائص.
تجدرُ الإشارةُ إلى أنّك ستجد حقل تحرير بعد عناصر كل تبويب من التبويبات الخمسة الموجودة في شاشة مدير الأصوات، يُتيحُ لك كتابة نصٍّ باللغة التي تريد لاختبار الصوت وِفْقَ الخصائص التي حدّدتَها.
أيضًا هناك زرٌّ عليه علامة الناقص، يُستخدم لحذفِ الأصواتِ المخصصة التي ينشئها المستخدم.
****
خامسًا: نقلُ الترخيص من وإلى حاسوبك:
1- في حال كنتَ قد ثبّتَّ برنامج InfoVox4 محلّيًا، دون تثبيت أحد التراخيص المتاحة على القلم على جهازك، وأردتَ فعل ذلك لاحقًا؛ بكلّ بساطةٍ، افتح شريط القوائم، وانتقل لقائمة الإعدادات، ثم سِرْ حتى العنصر: PLI وهو قائمة فرعيّة، العنصر الأوّل فيها: نقل الرخصة إلى الكمبيوتر، اضغط عليه، وسينتقلُ الترخيصُ لجهازك.
ملاحظة:
لا يكون هذا الإجراءُ مُتاحًا في حال لم يكن البرنامج مُثبّتًا محليًا.
2- في حالِ رغبتَ بإعادة الرخصة للقلم؛ اذهب لقائمة الإعدادات، ثم PLI، ثم اضغط على العنصر: إزالةُ الرخصة من الكمبيوتر، وبمجرّد الضغط عليه ستعود الرخصة لقلمك.
يتعيّنُ عليك تنفيذ هذا الإجراء قبل عمل تهيئة لحاسوبك (Format)، حتى لا تفقدَ رخصتك، وكذلك كإجراءٍ احترازي قبل ترقية نظام التشغيل، وفي حال خشيتَ من توقُفِ عملِ حاسوبك لأي سبب.
3- لفحصِ حالة التراخيص على القلم؛ توجَّه أيضا لقائمة الإعدادات، ثم PLI، ثم التحقُّق من حالة الترخيص، عند الضغط على هذا الأمر؛ ستظهر لك معلوماتٌ عن حالة التراخيص:
أ- بالنسبة لحاسوبك هذا، إن كان يوجد عليه ترخيص أم لا.
ب- التراخيص القابلة للتثبيت، وعدد التراخيص الإجمالي.
ج- حالة كل ترخيص من التراخيص الثلاثة، إن كان متاحًا للتثبيت، أو مُثبّتًا على هذا الحاسوب أو حاسوب آخر.
****
سادسًا: تشغيلُ القلم تلقائيًا عند وصلِه بالحاسوب:
يمكنُ لقلم InfoVox أن ينطلقَ بشكل تلقائي فور وصله بالحاسب الذي يعمل بنظام ويندوز. لكن، في كثيرٍ من الأحيان، لا ينطلقُ القلم، ويُضطرُّ المستخدم -في حال عدم وجود قارئ شاشة مُثبّت سلفًا- إلى الاستعانة بقارئ الشاشة المُضمَّن في ويندوز، الراوي (Narrator)، أو الاستعانة بمبصر، أو الاعتماد على خبرته دون وجود قارئ شاشة يرشده لأي سبب كان، حتى يصل للقلم من خلال الكمبيوتر ويطلقه!.
السرُّ في عدم عمل القلم تلقائيًّا فور وصله يكمُنُ في إعدادات التشغيل التلقائي في نظام التشغيل عندك، فبشكلٍ افتراضيّ؛ يظهر معالج التشغيل التلقائيّ فور وَصْلِ أيٍّ من وسائط التخزين المختلفة.
في ويندوز 7، تظهر أمامك نافذةٌ لمعالج التشغيل التلقائيّ، لتختار من خلالها الإجراء المناسب الذي تودُّ تنفيذَه، كتشغيل البرنامج الذي يحتويه القرص، أو فتح المجلّد لعرضِ محتوياته، أو تشغيل الملفّات الصوتيّة، أو غير ذلك من إجراءاتٍ وِفقًا لنوعِ وسيطِ التخزين الموصول ومحتوياته. في ويندوز 8 وويندوز 10، سيظهرُ لك تنبيهٌ لمعالج التشغيل التلقائي ثم يختفي.. وبناءً على هذا كلّه، فإن القلم لن يعمل بمجرّد وصله، وسيحتاجُ تدخّلَ المستخدم لاختيار فتحه من معالج التشغيل التلقائي، أو من خلال أيقونته التي تكون موجودة كأي وسيط تخزين ضمن أيقونة الكمبيوتر.
إذن، كيف تجعلُ قلم InfoVox ينطلق إثر وصله بشكل تلقائيّ، دون أن تتدخّل لإطلاقه؟
لضبطِ ذلك، اتّبعِ الخطواتِ التالية:
1- اذهب للوحة التحكُّم (Control Panel)).
2- انتقِل لعنصر: تشغيل تلقائي (Auto Play)، وافتحه.
3- سِرْ بمفتاح الانتقال (Tab) حتى تصِلْ إلى صندوق الخيارات: البرامج والألعاب (Software and games)، وفي حال لم يكُن هنالكإجراءٌ معيّن يحدث عند وصل وسيط تخزين يضمُ برنامجا، ستسمع العبارة: (Chose a dufalt).
5- سِر بالسهم لأسفل لتحديد الخيار: تثبيت البرنامج أو تشغيله من الوسائط (Install or run program from your media).
6- سِر للأمام بمفتاح الانتقال (Tab) حتى تصل لزِر: حفظ (Save)، واضغط عليه.
وبذلك سيعمل القلم بشكل تلقائيّ فور وَصْلِه في المرة القادمة.
هذا الإعدادُ مُفيدٌ في حالِ كُنتَ تصلُ القلم على جهازٍ بعينه بشكل متكرر، دون أن تثبّت عليه ترخيص InfoVox محليّا، وبتنفيذ هذا؛ لن تُضطرّ كلّ مرة تَصِلُ فيها القلم لإطلاقه بنفسك!.
***

قارئ الشاشة: 
التصويت على المحتوى: 
5
Average: 5 (7 votes)

التعليقات

نعم نعم يا هتون!

هذا هو الأسلوب الرائع الذي عهدتك تكتبين به. موضوع شامل لكل تفصيل يخطر على بال المستخدم. سلمت يداكي وبارك الله بك.
كنت أعلم أنك خير من يكلف بكتابة الجزء الثالث.
مرة أخرى شكرا جزيلا لك.

أخصائي التقنيات التعويضية, جامعة السلطان قابوس, عومان.

مرحبا.
شكرا جزيلا هاتون، موضوع شامل ومميز، يحتوي على كل شيء عن قلم إنفو فوكس.
شكرا على هذا التميز والأسلوب الراقي في الكتابة.

أهلًا وسهلًا:
بالفعل الموضوع مميز جدًا وشامل.
سلمت يداك.
تحياتي.

"Your time is limited, so don't waste it living someone else's life" - Steve Jobs

موضوع رائع جداً, واضح ومُفَصَّل.
سَلِمَت يداكِ على الطرح الجميل.

تُسعدني متابعتكم لي على فيسبوك، أو التواصل من خلال سكايب على (mohdhmud)

قبل كلّ شيء، أحمد الله أن وُفّقتُ لإخراج هذه المادّة.
أشكرُ لكم جميعًا كلماتكم المحفّزة المشجّعة، وأشكر الأستاذ محمّد كثيرا على ثقته وترشيحه لي لكتابةِ جزءٍ من هذه السلسلة، التي عمل عليها أستاذان كبيران في ميدان التقنيات، ولستُ أملك خبرتهما ومعرفتهما التقنيّة!
أتشرّف حقا بوجودي على أرض هذا المنبر التقنيّ المتميّز، وأرجو أن أُضيف هنا مُفيدًا ولو يسيرًا، وأن يكون في هذا الطرح ما يُفيد من يقتني InfoVox4.
بارك الله فيكم، ونفع بما تقدّمون جميعا.
مع التقدير.

هل حذف صوت اهذر الانجليزي من إنفوفكس4؟ وكيف يمكن تشغيل الترخيص الجديد بعد نقله للكنبيوتر من القلم؟ وما هي طريقة تحديث nbda بالنسبة للترخيص الجديد؟

نعم صحيح, قامت أكابلا بإستبدال صوت Heather الإنجليزي بصوت يقولون بأنه أكثر جودة يدعى Sharen.
بخصوص تفعيل الترخيص على الكمبيوتر, فلا يتطلب منك تفعيل أي شيء بعد تثبيت على حاسوبك المحلي بإتباع الخطوات التي في المقال.
لتحديث نسخة الNVDA فإن اكابلا هي التي تفعل ذلك حين يصدر تحديث للNVDA ويتم الحصول على ذلك من خلال خاصة التحديث الآلي.

أرجو أن تكون هذه قد أجابة أسئلتك.

أخصائي التقنيات التعويضية, جامعة السلطان قابوس, عومان.

فقط وددتُ إضافةَ أنّ صوت Heather الإنجليزي أُزيل كصوتٍ عالي الجودة، لكنه موجودٌ حاليا بتقنية Colibri الأصغر حجما والأقل جودة، ويمكنُ العبثُ ببعض خصائصه ودمجه مع صوتٍ عربيّ عالي الجودة وتفعيل التحويل الآلي بينهما.

قمت بنقل ترخيص القلم على الحاسوب بنجاح، لكنني عندما أريد تحديث الnbda يقوم بتحديث النسخة القديمة غير المحمولة على جهازي، والتي هي ليست نسخة القلم، والتي قمت بتحديثها قبل نسخ الرخصة، لماذا هذا التعارض؟ وما الحل؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هتون أنتِ رااااااااااااائعةٌ...
مقالٌ متميزٌ: سهولةٌ بالعرضِ بأَقلِ كلماتٍ مع جودةِ الطرحِ.
أَرجو أن يكون هذا المقال صدقة جارية لك يستفيد منه كل من اقْتَّنى القلم الرائع أو يفكر بهذا.

أخي العزيز محب الخير,
أن برنامج الNVDA الذي قد تكون نصبته على جهاز الحاسوب له آلية تحديث معروفة ولكنه بمعزل عن نسخة الNVDA التي تكون في القلم. النسخة التي تكون في القلم تسعى اكابلا على تحديثها كلما جاء إصدار جديد من قارء الشاشة. لا يوجد أي تعارض, فقط عليك فهم أن النسخة NVDA التي في القلم منعزلة عن أي نسخة أخرى قد تكون في جهازك.

أخصائي التقنيات التعويضية, جامعة السلطان قابوس, عومان.

شكراً لتفاعلكم وردكم على أسئلتي، عندي سؤال، وأعتذر على الإكثار والإثقال، هناك إضافات لا تضاف لnvda إلا يدوية، بلصقها داخل مجلد الإضافات، فكيف يمكنني الوصول إليه، من النسخة المرخصة على الحاسوب، والوندوز عندي هو 7 64بت، حاولت أن أجد البرنامج الذي هو إنفوفكس4 من أولبورجرام فلم أجده؟

كما إنني حاولت أن أثبت مجلد الإضافة من مدير الإضافات البرمجية، من قائمة nbda الأدوات، فلم يقبل؛ لأن مجلد الإضافة من 3 عناصر، فلا ينفع إلا لصقه في اليوزركونفك ومن داخله مجلد الإضافات، فأين أجده؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأستاذ محب الخير ستجد المجلد في المسار التالي:
جهاز الكمبيوتر
INFOVOX4
infovox
engine
nvda
userConfig
هنا بداخله تجد المجلدات التي تريد لصق الاضافة في أحدها

اقتراحات:
مقالك هتون راااااائع، أقترح عليك ليكون شاملا أن تغطي فيه الأشياء التالية إن كان هذا ممكنا:
1. طريقة النسخ الاحتياطي للقلم وأهميته.
2. عرض ولو موجز لنافذة SpeechCreator المخصصة لتشغيل النص وإنشاء ملف صوت للاستخدام الشخصي، ونافذة Pronunciation Editor - لتحسين نطق الكلمات، ولو بشيء بسيط.
وأعلم جيدا أن مزايا القلم كثيرة لا يمكن الوقوف عند كل خدمة وخيار يقدمه وإلا لطال الموضوع وتشعب.
على الهامش أترك سؤالاً:
ما فائدة الاصوات الحديثة الموجودة في قائمة الأصوات، ضغطت على أصوات الموجودة فيها لم يتغير شيء.
تنبيه:
يتوجب لعمل القلم وجود .Net version v3.0 على الجهاز، وإلا سيخرج لك القلم رسالة كهذه لتساعدك بتثبيته.
infovox4 - Missing component .Net version v3.0 is required but not found
Do you want to install it from G:\redist\dotnetfx35.exe
نعم لا
اختار نعم لتفتح نافذة التثبيت، ثم استمتع بروعة ومزايا قلم INFOVOX 4

للأسف لم أجد هذا المسار في جهازي، واجهته انجليزية

وذهبت لأيقونة القلم، على دسكتوب، وظهر لي التالي من بروبرتيز: "C:\Program Files (x86)\Acapela Group\infovox4\I4Launcher.exe" ولم أجد في هذا المسار ولا حتى بالقرب منه ما ذكرتموه، جزاكم الله خيراً، وعذراً للإطالة.

أخي محب الخير:
تأكّد من أنك مفعّلٌ لخيار: إظهار المجلدات والملفات المخفية Show hidden files, folders, and drives2 من خيارات المجلد، ثم اذهب إلى MyComputer ثم InfoVox4 usb وليس في جزء LaunchPad، ستجد داخل مجلد القلم مجلّدًا اسمه: InfoVox ثم داخله: Engine، ثم NVDA، ثم UserConfig ثم ADD-On.

أهلا بكِ أختي وصديقتي الرائعة رشا.
شُكرًا على إطلالتكِ المُثرية هنا، على كلماتك الطيبة، على تفاعُلكِ البنّاء، وعلى ملاحظتكِ المهمّة، وقد أضفتُها للنصّ.
بالنسبة اقتراحاتك بخصوص التطبيقات وعمل نسخة احتياطية؛ سأعمل على إضافتها هنا قريبا بإذن الله.
خالصُ الودّ لكِ.

أعتذر للإزعاج، لكنني أخطأت،، فذهبت لمجلد إنفوفكس4، واخترت من خصائص التحديد على هدنس، فاختفى المجلد بالكامل، فكيف أظهره مرة أخرى، وكيف أصل ل المجلد؛ ليظهر لي مجلد الإضافات، أكرر اعتذاري على الخطأ؛ لأنني كنت أتوقع: أن هذا سيظهر بقية المجلدات المخفية، لكن حصل العكس، واختفى ما كان ظاهرا، وهو مجلد إنفوفكس4.خيارات

كما ذكرت لكم أحبتي، أحتاج الخطوات التفصيلية لإظهار المجلدات التي أخفيت بالخطأ، والواجهة انجليزية لوندوز7 64بت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكِ أختي الكريمة هتون على هذا الموضوع، وأنا صراحةً أحبُّ دائماً شروحات لقلم Infovox 4, وأسأل الله التوفيق لكِ وللجميع.
أتمنى أن يكون عندي مثل هذا القلم، لأن برمجته ممتازة وجميلة ما شاء الله تبارك الله، طبعاً هذا مما يبدو لي في قراءة الشرح.
أسأل الله أن يرزقني الله وإياكم من فضله، وأن يُغْنيَنا بحلاله عن حرامه، وبفضلِهِ عمَّن سِواه، آمين.
سؤالي من فضلكِ: سمعتُ أنه يمكنني تحميل 5 أصوات على القلم فقط، هل هذا صحيح أم يمكنني تحميل أكثر من 5؟
بارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

للتواصل معي على تويتر: @yahya-halwan

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أدخلتُ قلمي بأحد حواسيب أصدقائي، فإذا فيه فيروس أخفى ملفات القلم جميعها، ثم إني أظهرتُها بأداة حمَّلتُها من أحد المواقع، وفي قلمي الآن ثلاثة عشر عنصراً بين مجلدات وملفات، ودونكم أسماءها:
Documentation، infovox، redist، UserConf، UserLexicons، I4Launcher، I4Launcher، infovox، infovox4_current، infovox4_optionalFiles، infovox4_userFiles، logo32، Vorbis.license.
ألتمس منكم إفادتي: هل العناصر عندكم هي هي، أم لا؟
وختامًا: ألتمس منكم ذِكرَ عيوب هذا المنتج؛ لنحذرها، ونتغلَّب عليها.
وأشكر الأختَ صاحبة الموضوع على الشرح الوافي لهذا المنتج، وأن تُكمِّل اللبِنات الناقصة فيه -كما أشارت الأخت رشى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بسم الله الرحمن الرحيم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بعد الدخول إلى Download Manager - تم الإيقاف
تنزيل حزم الصوت وإدارتها، وضغط زر التبديل alt، واختيار: قائمة ملف، تجد: تثبيت الصوت من ملف... -.
السؤال: أيكم يعينني على تنزيل الملفات من موقع acapela.com؛ فإني أعياني البحث عن ذلك.
ألتمس منكم الإعانة بما أقدركم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكي الله خيرا على هذا الشرح الرائع المتميز أتمنى متميزة كعادتك

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
إخواني -بارك الله فيكم-، هناك زِرٌّ أجده دوماً غير متاح في Pronunciation editor، من قائمة القاموس، وهو نسخ الكتابة تحويل الأصوات إلى نص - Control+K..
المطلوب: شرح وظيفة هذا الزر، وسبيل إتاحته.
بارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.