التبويبات الأساسية

تخصيص windows 10 وتحسين التعامل مع قارئ الشاشة

بسم الله الرحمن الرحيم.
دون الخوض في مقدمات طويلة، إليكم بعض الخطوات والنصائح التي قد تؤثر بشكل إيجابي على استخدامكم لويندوز 10 مع قارئ الشاشة أياً ما كان.
ملاحظة: لدي نسخة ويندوز 10 إنجليزية أحادية اللغة، لذا فسأقوم بكتابة الخيارات وأسماء التحكمات كما هي في النسخة الإنجليزية، لكن مفاتيح الاختصار كما هي، وأتصور أنه سيكون من السهل الوصول إلى الخيارات المماثلة في النسخ العربية عند فهم الشرح المرفق.
أولا: البرامج الافتراضية:
يأتي ويندوز 10 بمجموعة من التطبيقات الافتراضية لتشغيل الموسيقى والتعامل مع البريد الإلكتروني وتصفح الويب وغير ذلك، لكن توافقية تلك التطبيقات مع قارئ الشاشة غير مضمونة، لذا يُنصح بتثبيت تطبيقات خارجية وتعيينها كبرامج افتراضية.
1. اضغط مفتاح windows مع i لفتح الإعدادات.
2. ستقف على مربع البحث في الإعدادات، قم بالتحرك بالتاب مرة واحدة لتستقر على قائمة رأسية مكونة من 9 عناصر، استخدم السهمين الأيمن والأيسر للتنقل بين عناصر تلك القائمة.
3. اضغط enter على system, ثم تحرك بالسهم لأسفل في القائمة الأفقية الجديدة التي ستظهر حتى تصل إلى default apps واضغط عليها enter أيضا.
4. قم باستخدام مفتاح tab للتنقل بين عناصر تلك النافذة. حاول الوصول مثلا إلى web browser )متصفح الويب( الذي قد يكون مضبوطا على microsoft edge. اضغط عليه مسطرة المسافة، ثم تحرك بالتاب لاختيار إما internet explorer أو firefox حسب ما تفضل، ثم اضغط enter لتأكيد اختيارك كمتصفح افتراضي جديد.
5. قم بفعل نفس الخطوة السابقة مع البرامج الافتراضية الأخرى مثل e-mail )البريد الإلكتروني( أو music player )مشغل الموسيقى( أو video player )مشغل الفيديو(. انتقل إلى النوع الذي تريد تغيير التطبيق الافتراضي الخاص به واضغط عليه مسطرة المسافة، ثم اختر التطبيق الافتراضي الذي تريده واضغط عليه enter لتعيينه.

ثانيا، لوحة التحكم
قد يجد البعض طريقة عرض العناصر في الcontrol panel صعبة ومشتتة، لذا يمكنك ببساطة تغييرها وعرض قائمة كاملة بجميع العناصر عن طريق اتباع الآتي:
1. اضغط مفتاح windows زائد x لفتح قائمة النظام السريعة، وتحرك بالسهم لأسفل حتى تصل إلى control panel واضغط عليه enter.
2. سيتم فتح لوحة التحكم على مربع البحث الذي يمكنك من كتابة ما تريد من خيارات تود الوصول إليها بسرعة. اضغط مفتاح tab مرة واحدة لتنتقل إلى زر Category, والذي يشير إلى أن طريقة عرض الcontrol panel هي الأقسام.
3. اضغط عليه مسطرة المسافة، لتظهر قائمة تحتوي على 3 عناصر، بالإضافة إلى category يوجد small icons و large icons، أي أيقونات صغيرة وأيقونات كبيرة. اختر ما يناسبك منهما وستلاحظ أنه تم عرض جميع عناصر لوحة التحكم بشكل أبجدي في قائمة يمكنك التنقل عليها بمفاتيح الأسهم الأربعة.

ثالثا، خيارات المجلدات:
الخيار المعروف قديما بfolder options أصبح الآن يُسمى file explorer options.
1. اضغط windows زائد x لفتح القائمة، واختر منها control panel.
2. تحرك بالأسهم حتى تصل إلى file explorer options, أو بدلا من ذلك يمكنك كتابة كلمة folder في مربع البحث بقائمة ابدأ والتحرك بالسهم لأسفل حتى تجد file explorer options, control panel واضغط عليها enter.
3. ستجد مباشرة العنصر الأول وهو الخاص بما يتم فتح مستكشف الملفات عليه، إما quic access أي المجلدات والملفات الحديثة أو This PC أي جهاز الكمبيوتر، وستجده مضبوطا على quick access بشكل افتراضي. تحرك مرة واحدة بالسهم لأسفل لتختار this PCز
4. بعد ذلك، اضغط control زائد tab لتنتقل للصفحة التالية، تحرك tab مرة واحدة لتقف على قائمة الخيارات المتقدمة. تحرك بالسهم لأسفل حتى تصل إلى Hide extensions for known file types, وهو الخيار الخاص بإخفاء امتدادات الملفات المعروفة، ستجده افتراضيا on قم بتعطيله وجعله off.
5. بعد ذلك تحرك بمفتاح tab إلى reset folder options واضغط مسطرة المسافة عليها ثم اضغطها مرة أخرى للتأكيد ليتم تطبيق هذه التعديلات على جميع المجلدات في الكمبيوتر، ثم اضغط ok.
6. عند ذلك، حينما تقوم بالضغط على windows زائد e سيتم فتح نافذة جهاز الكمبيوتر المعتادة بدلا من المجلدات الحديثة.

رابعا، تطبيقات الخلفية:
يأتي ويندوز 10 بالعديد من التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل افتراضي، لكنها إما غير متوافقة أو غير مفيدة وتؤثر على أداء قارئ الشاشة مع الجهاز سلبا وهي مفعلة افتراضيا، إليك طريقة إيقافها،
1. اضغط windows زائد i لفتح نافذة الإعدادات، وتحرك بالسهم الأيمن حتى تصل إلى privacy واضغط عليها enter.
2. تحرك لأسفل حتى تصل إلى background apps واضغط enter.
3. تحرك بمفتاح tab وأزل التحديد عن معظم تلك التطبيقات. ستلاحظ أنك عندما تزيل التحديد عن أحدها فإنك ستنتقل تلقائيا إلى زر home, ولكن لا تستسلم، تحرك مرة أخرى وأزل التحديد عن التطبيق الذي يليه.

خامسا، تحديثات النظام:
يقدم ويندوز 10 فكرة جديدة للتحديثات تقوم على أساس مشاركة أجهزة الكمبيوتر للتحديثات مع بعضها، أي أنه من الممكن أن يقوم الويندوز بإرسال التحديثات من جهازك إلى جهاز آخر وبالعكس، وهو الأمر الذي قد يؤثر على الأداء وسرعة الاتصال بالإنترنت، لذا إليكم طريقة إيقافه:
1. اضغط windows زائد i لفتح نافذة الإعدادات، ثم انتقل بالسهم الأيمن إلى update and security واضغط عليها enter.
2. تحرك بمفتاح tab حتى تصل إلى advanced options واضغط enter.
3. تحرك بمفتاح tab مرة أخرى حتى تصل إلى choose how your updates are delivered أي قم باختيار كيف يتم تسليم التحديثات، واضغط عليها enter.
4. تحرك بمفتاح tab حتى تستمع إلى الآتي: When this is turned on, your PC may also send parts of previously downloaded Windows updates and apps to PCs on your local network, or PCs on the Internet, depending on what’s selected below، أي أن هذه الخاصية عندما تكون مفعلة، يقوم بإرسال أجزاء من التحديثات التي تم تحميلها مسبقا على جهازك إلى أجهزة أخرى عبر الإنترنت أو عبر الشبكة المحلية حسب ما تختاره. تأكد أن هذا الخيار معطلز
ملاحظة، الزر في هذه الحالة وفي التطبيقات العاملة بالخلفية إما يكون pressed أي أنه مفعلا، أو لا تستمع له أي حالة أي يكون معطلا. هذا يعني أنه لكي تتأكد أن الخاصية المرغوبة تم تعطيلها، يجب ألا ينطق قارئ الشاشة كلمة pressed بعد العنصر.

سادسا، اللوحات الحية
اللوحات التفاعلية الحية أو ما يُعرف ب interactive live tiles هي إحدى ميزات ويندوز 10 التي تمكن المستخدم من التعرف على معلومات رئيسية دون الحاجة لفتح التطبيق. فمثلا تقوم اللوحة الحية الخاصة بتطبيق الأخبار بعرض أحدث العناوين الإخبارية، كما تقوم اللوحة الحية الخاصة بتطبيق الطقس بعرض ملخص درجة الحرارة في الوقت الحالي. وعلى الرغم من أنه قد تكون تلك اللوحات مفيدة للبعض، إلا أنها قد تسبب الكثير من التشتت وعدم التنظيم لمستخدم قارئ الشاشة. إليك طريقة إيقافها:
1. تظهر تلك اللوحات في قائمة ابدأ. اضغط على زر windows وتحرك بالسهم لأسفل حتى تصل إلى قائمة التطبيقات المفتوحة مؤخرا، ثم تحرك بالسهم اليمين لتنتقل إلى مجموعة اللوحات الحية.
2. اضغط مفتاح application على اللوحة، واختر turn off live tyle, لتقوم بتعطيلها ومنعها من تحديث محتواها.
3. قد تحتاج بعد ذلك إلى إزالة اللوحة كليا من قائمة ابدأ. قم بضغط زر application على نفس الأيقونة واختر unpin from start ليتم حذفها من قائمة البداية.
4. يمكنك أيضا تغيير حجم تلك اللوحات، اضغط مفتاح application واختر resize. ستظهر لك قائمة فرعية تحتوي على ثلاث خيارات للتحكم بحجم اللوحة.
5. بإمكانك أيضا إزالة تثبيت بعض التطبيقات من خلال قائمة السياق تلك، لكن هذا الخيار لن يكون متوفرا للكثير من التطبيقات لإنها جزء من النظام.

سابعا، إيقاف إرسال معلومات لميكروسوفت:
يُرسل ويندوز 10 العديد من المعلومات والبيانات الخاصة باستخدامك للكمبيوتر إلى ميكروسوفت بهدف تحسين المنتج وإصلاح الأخطاء، ولكن قد يؤثر هذا أيضا على أداء جهازك واتصالك بالإنترنت. إذا كنت تود إيقاف ذلك، إليك الطريقة:
1. اضغط على windows زائد i لفتح نافذة الإعدادات، وتحرك بالسهم الأيمن واضغط enter على privacy.
2. تحرك بالسهم لأسفل حتى تصل إلى Speech, inking, and typing, واضغط enter عليها.
3. تحرك بمفتاح tab مرة واحدة لكي تسمع، stop getting to know me, واضغط عليها مسطرة المسافة، ثم اضغط turn off.
4. إذا كان اسم هذا الزر، get to know me,وليس stop getting to know me فإن تلك الميزة معطلة لديك وليس عليك القيام بأي شيء حيالها.

وفي الختام، أود تذكيركم بمفاتيح الاختصار تلك:
windows زائد a: فتح مركز الإشعارات.
windows زائد i: فتح نافذة الإعدادات.
windows زائد s: فتح مربع البحث في الكمبيوتر والإنترنت.
windows زائد e: فتح this PC إذا تم ضبطها من خيارات مستكشف الملفات.
windows زائد t: الانتقال إلى أول تطبيق بشريط المهام.
windows زائد الأرقام من 1 إلى 9: الانتقال إلى التطبيق حسب موقعه في شريط المهام.

كان هذا كل ما استطعت جمعه من نصائح لتحسين استخدام ويندوز 10 بشكل عام ومع قارئ الشاشة بشكل خاص. إذا كان لديك سؤال أو تعليق، أو كانت لديك إضافة على ما ذكرت، أرجو أن تشاركنا إياها في التعليقات.

التصويت على المحتوى: 
3.8
Average: 3.8 (5 votes)
نظام التشغيل: 
windows

التعليقات

بسم الله ما شاء الله. قد عَوَّدتنا على مشاركاتك المميزة منذ وجودك معنا, فجزاك الله كل خير.
سَلِمَت يَداك, لقد استفدت من كل ما ذُكر في الموضوع, وطبَّقتها عندي لأنها بالفعل هامة بالنسبة لي.
كل الشكر والتقدير لك.

للتواصل معِ، قم بالاتصال بي على سكايب وحسابي هوَ:
mohdhmud

شكرا لك أخي العزيز patience على هذا المقال المتميز والمهم للغاية، سأقوم بتجربة ما تفضلت به لأرى النتيجة.
خالص التحية والتقدير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا هلا فيك استاذ اكرامي وافهم بك

أخي العزيز،
شكرا جزيلا لك على الشرح المتميز والرائع في الحقيقة،
هو شرح يُفْصِحُ عن شخص متحكم فَاهِم للنظام،
منك أَفَدْتُ كثيرا فيما يتعلق بالبرامج التي تعمل في الخلفية وطريقة إيقافها،
وفي طريقة إيقاف التقارير المرسلة إلى الشركة،
لكن عندي سُؤال:
هل تعتقد أن المستخدم سيفيد من النظام وما فيه من خصائص إذا قام بتجريده من كل ما يميزُه،؟
أليس أفضل لِهذا المستخدم المُفْتَقِد لقارئ شاشة يُمَكِّنُهُ من الوصول والتعامل بسلاسة مع هذا النظام أن يبقى على نظامه القديم سواء أكان ويندوز أكسبي أو سبعة أو غيرهما من الأنظمة المتوافقة،؟
ثم ما فائدة نظام معطل من الخصائص والميزات التي به،؟
أَم أن الأمر بأيدي مطوري البرامج القارئة للشاشة،
بمعنى أن يجعلوها قادرة على الوصول إلى جميع الخصائص.
هي فقط تساؤلاتٌ خطرت ببالي وأنا أقرأ الموضوع.
احترامي الشديد لك.
محمد ولد محفوظ.

الإمضاء:
محمد محفوظ أبو شمعة

أخي محمد ولد محفوظ، الجديد بWINDOWS 10 أكبر وأوسع بكثير من مجرد إيقاف بعض الخدمات التي تؤثر على أداء النظام. فالمزايا الجديدة بالنظام كقائمة ابدأ المطورة ومتجر ويندوز وكورتانا والبحث الذكي ومتصفح إدج الذي سيصبح متوافقا مع برامج الشاشة قريبا وويندوز هلو ومزامنة الصور والملفات والمنصة الموحدة وغيرها من الميزات الأخرى تجعل من ويندوز 10 خبرة تستحق التجربة والتعلم.

السلام عليكم.
أخي كاتب الموضوع، الإخوة الأعزاء، قمت بالتحديث من windows 8.1 إلى windows 10 بشكل رسمي، وتمت عملية التحديث بكل سلاسة، لكن الإشكالية هي أن آلة النطق العربية الخاصة بِـ Infovox 4 لم تظهر على الإطلاق رغم أني ثبتها وثبت الرخصة الخاصة بها فالنسخة التي لدي من آلة النطق أصلية وكذلك نسخة windows!
يظهر الأمر وكأن نظام التشغيل windows لا يرى آلة النطق على الإطلاق، مما اضطرني للعودة إلى الإصدار السابق من نظام التشغيل، فما هو الحل إن كان هنالك حل علما بأن النظام لدي 64 بت؟
ملحوظة:
سمعت أن العديد من مستخدمي آلة النطق المكركة لم تواجههم مشكلة تعرف النظام الجديد على آلة النطق، وأن الصوت العربي يعمل عندهم كما كان يعمل على الإصدارات السابقة، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن أصحاب هذه الشركات التي تبيعنا منتجاتها أقل اهتماما بتطوير ما تنتج وجعله مواكبة للتحديثات ممن يقوم بكسر منتجاتها وللأسف الشديد.

بارك الله فيك اخي وسلمت يداك على هل شرح الدقيق جزاك الله عني كل خير تحياتي