التبويبات الأساسية

خيارات التخزين السحابي .. مقارنة بسيطة

أثارت ميكروسوفت غضب الكثير من عملائها حين قررت بين عشية وضحاها تقليص مساحات التخزين وتغيير خطط أسعار oneDrive, حيث قامت بتقليص مساحة التخزين المجانية إلى 5 غيغابايت بدلاً من 15، وألغت خيار مساحة التخزين غير المحدودة لعملاء office365 وحددتها ب1 تيرابايت فقط، كما ألغت العديد من خطط الأسعار واستبدلتها بخطط مختلفة.
راجع مزيد من التفاصيل من خلال زيارة مدونة oneDrive الرسمية
بعد هذا التغيير، ما هي الخيارات المطروحة أمام مستخدمي ويندوز وكيف تقف تلك الخيارات أمام oneDrive المُقَلّص. دعونا نلقي نظرة على خدمات التخزين السحابي الشهيرة، مستبعدين الشركات غير المعروفة لأسباب الخصوصية.
1. Microsoft OneDrive
مساحة التخزين المجانية: 5 غيغابايت.
مساحة تخزين مدفوعة: 50 غيغابايت بالشهر مقابل دولارين، أي 24 دولار بالسنة.
مساحة تخزين مدفوعة: 1 تيرابايت مقابل 70 دولار سنويا )لمستخدمي office365 personal) أو 100 دولار بالسنة لمستخدمي (office365 home) بحد أقصى 5 مستخدمين.
النسخ الاحتياطي للكاميرا: تعمل على أنظمة أندرويد وiOS وwindows phone بشكل كامل.
إمكانية الوصول: متوافقة بالكامل على windows وiOS وبشكل كبير مع Android.
مزاياها: مدمج مع windows10, تغطية شاملة للأجهزة الذكية.
مساوئها: غير مستقرة بشكل كبير، أداء رديء في كثير من الأحيان فيما يتعلق بكفاءة الرفع والمزامنة، لا تستطيع الوصول من خلال مستكشف الملفات إلا إلى المجلدات التي تعينها للمزامنة.
2. Dropbox
مساحة تخزين مجانية: 2 غيغابايت، بالإضافة إلى بعض الطرق المجانية لزيادة المساحة.
مساحة تخزين مدفوعة، 1 تيرابايت شهريا مقابل 10 دولارات، أي 120 دولار سنويا.
النسخ الاحتياطي للكاميرا: تعمل على أنظمة أندرويد وiOS وwindows phone بشكل كامل.
إمكانية الوصول: متوافقة بالكامل على كافة الأنظمة باستثناء windows الذي يتطلب تثبيت ملحقات برمجية إضافية لتكميل توافقيته.
مزاياها: سريعة جدة ويمكن الاعتماد عليها في كل وقت حتى أثناء الاتصال الضعيف، مزايا حصرية رائعة للمشاركة والتفاعل، دعم شامل لمنصات الأجهزة الذكية.
العيوب: غالية الثمن نوعا ما، يصعب تحديد مجلدات معينة لمزامنتها على ويندوز.
3. Google Drive
مساحة التخزين المجانية: 15 غيغابايت.
مساحة تخزين مدفوعة: 100 غيغابايت شهريا مقابل دولارين أي 24 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة، 1 تيرابايت شهريا مقابل 10 دولارات، أي 120 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة، 10 تيرابايت شهريا مقابل 100 دولار، أي 1200 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة، 20 تيرابايت شهريا مقابل 200 دولار، أي 2400 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة، 30 تيرابايت شهريا مقابل 300 دولار، أي 3600 دولار سنويا.
النسخ الاحتياطي للكاميرا: متوفر لنظامي أندرويد وiOS.
إمكانية الوصول: متوافق على كافة الأنظمة بما في ذلك واجهة الويب لإدارة الملفات.
مزاياه: مساحة تخزين مجانية كبيرة، خيارات متعددة للشراء لمن يحتاجون تخزين ملفات ضخمة.
عيوبه: سمعة سيئة في النواحي الأمنية، عدم توفره لمنصات الأجهزة الذكية الأقل شهرة كwindows phone، إمكانيات مشاركة محدودة.
4. Apple iCloud
مساحة تخزين مجانية: 5 غيغابايت.
مساحة تخزين مدفوعة: 50 غيغابايت شهريا مقابل دولار واحد، أي 12 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة: 200 غيغابايت شهريا مقابل 3 دولارات، أي 36 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة، 1 تيرابايت شهريا مقابل 10 دولارات، أي 120 دولار سنويا.
النسخ الاحتياطي للكاميرا: متوفر لiOS فقط.
إمكانية الوصول، متوافق على iOS وعبر الويب وبشكل جزئي فيما يتعلق بالتطبيق الخاص بويندوز.
المزايا: أداء ثابت في الرفع والتحميل.
العيوب: سمعة سيئة في الناحية الأمنية، يعمل بشكل جيد فقط لمن لا يخرجون خارج نطاق apple المنغلق، دعم غير شامل لمنصات الأجهزة الذكية الأخرى.
5. Amazon Cloud Drive
لا توفر هذه الخدمة مساحة تخزين مجانية.
مساحة تخزين مدفوعة: صور غير محدودة و5 غيغابايت للملفات الأخرى مقابل 12 دولار سنويا، أو كهدية مع amazon prime الذي يكلف 99 دولار سنويا.
مساحة تخزين مدفوعة، غير محدود مقابل 60 دولار سنويا.
النسخ الاحتياطي للكاميرا: متوفر لأندرويد وiOS.
إمكانية الوصول: نسبية على iOS ومعدومة على Android.
المزايا: خدمة تخزين غير محدودة رخيصة للغاية.
العيوب: أمازون غير معروفة في مجال التخزين السحابي، إمكانيات مشاركة فقيرة.
ملاحظات:
• أمازون يعتبر خيارا جيدا لمن افتقدوا خاصية التخزين غير المحدود في oneDrive، ولكن لأغراض التخزين فقط نظرا لفقر خدمة أمازون في ناحية المشاركة والعمل الجماعي على الملفات وضعف إمكانية الوصول.
• خيار iCloud غير عملي نظرا لطبيعته المنغلقة ودعمه المحدود للمنصات الأخرى وسمعته السيئة، ولكنه يعتبر مناسبا لمن لا يعتمدون إلا على أجهزة apple.
• قد تكون مساحة التخزين 1 تيرابايت هي الأكثر شيوعا بين تلك الخدمات، سنجد أن قوقل ودروببوكس يتشابهون في نفس السعر، 120 دولار سنويا، ولكن يمكنك ب100 دولار فقط الحصول على نفس المساحة مع ميكروسوفت بالإضافة إلى تطبيقات أوفيس على المنصات المختلفة والعديد من المزايا الأخرى، كل تلك المزايا ل5 مستخدمين. هذا يُبقي ميكروسوفت لاعبا قويا في سوق التخزين السحابي حتى بعد تلك التقليصات. فبإمكانك مثلا، إنشاء أكثر من حساب ميكروسوفت واستخدامه لرفع وتخزين أشياء مختلفة، وسيكون كل واحد منهم له 1 تيرابايت مستقلة به.
• تذكر دائما أنك لست مجبر على الاعتماد على خدمة تخزين سحابية واحدة. فمثلا، بإمكانك الاعتماد جدا على dropBox في تخزين الملفات المهمة والحساسة والمجلدات المشتركة وملفات العمل الجماعي أو الاحتفاظ بما تكتبه أو تقرأه، وفي نفس الوقت يمكنك الاعتماد على oneDrive في تخزين الملفات الكثيرة أو كبيرة الحجم التي تود الاحتفاظ بها بعيدا عن نكبات الأقراص الصلبة أو المدمجة. يمكنك مثلا الاشتراك مع صديق أو أكثر في شراء office365 home وسيكون لكم 5 حسابات لكل منهم مزاياه على حدا. تستطيع كذلك في نفس الوقت الاعتماد على iCloud في عمل نسخ احتياطية لتطبيقاتك أو صورك أو إعداداتك لجهاز apple الخاص بك. باختصار، خذ أفضل شيء من كل شيء.
• هناك العديد من خدمات التخزين السحابي الأخرى التي تختلف في طبيعتها وإمكانياتها ودرجة أمانها وأسعارها، مثل copy, و sugarSync, وspace monkey و وغيرهم، لكن يُنصح باستخدام خدمة مشهورة لشركة موثوق بها، خصوصا إذا كان الأمر متعلق بتخزين ملفات شخصية أو ما إلى ذلك.
• إذا كنت تبحث عن مساحة مجانية كبيرة، فإن خدمة
mega تعطيك 50 غيغابايت مجانا لمجرد فتح حساب، كما تدعي أنها تقوم بتشفير الملفات وحمايتها، بيد أنك قد تعاني نوعا ما مع إمكانية الوصول خصوصا مع موقع الويب الخاص بهم، لكن تبقى هذه الخدمة المجهولة أعلى مُوَفِر للمساحة المجانية.
• أخيرا، قد لا تتفق كليا مع ما ذكرته، أو قد لا يبدو لك بعضه منطقيا أو صحيحا، كل ما سبق رأي شخصي مبني عن تجاربي وقراآتي، وليس لتقنيات المكفوفين أو أي مكان آخر تقرأ فيه هذه التدوينة علاقةٌ بهذا الرأي. إن كانت لك آراء أو توصيات أو اقتراحات إضافية، أرجو أن تشاركنا إياها في التعليقات.

فئة الشرح: 
التصويت على المحتوى: 
5
Average: 5 (2 votes)

التعليقات

مرحبا أخي العزيز patience
حقيقة مقال أكثر من رائع، أجمل كل خيارات التخزين السحابي الشهيرة.
شخصيا استخدمت دروب بوكس لفترة، وقمت بشراء الخطة المدفوعة لمدة سنة تقريبا لكنني استغنيت عنها بعد ذلك لاعتبارات تتعلق بالخصوصية.
أما جوجل درايف لا أدري ما سبب قلة استخدامي لها، رغم أنها توفر سعة تخزينية كبيرة مجانا وتتميز بتوافقية كبيرة مع قارئات الشاشة.
بالنسبة لخدمات مايكروسوفت لم أستخدمها حتى الآن، لكنني أراها الأنسب كما ذكرت في مقالك، كون الخطة تحتوي على برامج الأوفيس مع التخزين السحابي، بالإضافة إلى 60 دقيقة سكايب.
قبل قليل قمت بشراء Office 365 لتجربة الخدمة واستكشاف الخيارات المتاحة، وبالتأكيد سأجرب خدمة التخزين السحابي.
شكرا لك مرة أخرى على هذا التميز.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أشكرك أخي الكريم patience على هذا المقال الوافي، شخصيا أتبنى وجهة النظر التي طرحتها في المقال، فعلى Dropbox لدي العديد من المجلدات المشتركة لتبادل الملفات صغيرة الحجم كالكتب وبعض البرامج مع الأصدقاء، وبالإضافة إلى ذلك لدي اشتراك في خدمة office 365 Home التي تسمح بتنزيل خمس نسخ مستقلة وقد وضعت إحداها على الحاسب والأخرى على الـIphone وثالثة على كمبيوتر العائلة، والحق أنها خدمة جيدة ومتعددة المزايا بالإضافة إلى أن سعرها مناسب مقارنة بأسعار خطط الشركات الأخرى، والتي لن يعفيك الاشتراك في إحداها عن شراء نسخة من تطبيقات أوفس إذ لا غنى عنها لصاحب دراسة أو عمل.