شرحٌ بسيطٌ لكيفية الاستفادة من كافّة خدمات موقع Robo-Braille

التبويبات الأساسية

يُعتَبَر موقع robo-braille من أهم المواقع التي تسهّل على الكفيف قراءة الكتب سواءً عبر تحويلها إلى صوتٍ مسموع أو إلى ملف بصيغة أخرى من الصيغ المدعومة.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الموقع الدنماركي يوفّر نظاماً مجّانيّاً للتعرّف على الأحرف المصورة أو ما يُسَمّى OCR. والموقع مجّانيّ بالكامل، وهناك زرّ لمن يرغب بالتبرّع للشركة، فكلّ أعمالها قائمة على التبرعات من المستخدمين. ولكي تستمر يجب أن تتمكن من الحصول على الحد الأدنى من المقومات التي تمكنها من فعل ذلك، وهي بالفعل تتلقى قدراً جبّاراً من التبرعات من الجهات الرسمية والخاصة في جميع أنحاء العالم.
بالإضافة إلى ذلك فإن معظم المكفوفين العرب الذين جرّبوا الموقع لم يجرّبوه إلّا بهدف تحويل كتبهم النصية إلى صوت باستخدام آلة النطق إيناس.
وفي هذا الشرح نُسَلِّطُ الضوء على كافة الخدمات الجبارة التي يمكن للكفيف التمتع بها عبر هذه الخدمة السريعة والاحترافية.
وفي النهاية يمكن الاستفادة من هذه الخدمات عبر زيارة الموقع التالي:
http://www.robobraille.org

تسجيل صوتي: 
فئة الشرح: 
نظامُ التشغيل: 
نوع الشرح: 

التعليقات

شكراً لك عزيزي لؤي على الرد والتنبيه، كنت قد كتبت عنوان الموقع خطأً وقد قمت بالتعديل اللازم، وينبغي أن يعمل الرابط الآن بإذن الله.
تحياتي.

بسم الله الرحمن الرحيم:
"وما توفيقي إلّا بالله"
صدق الله العظيم.
يسعدني تواصلكم معي في أيّ وقت عبر أيٍّ من الطرق الآتية:
Skype: R_assoum.
Twitter: @riadassoum.
WhatsApp: +96178940817

أهلاً بكما أخويّ العزيزين Fouad Tech ومحمد الحمود.
أخي فؤاد بالنسبة لسؤالك فهل ممكن أن توضّح قصدك؟
أنت في البداية لما تقوم بالرفع سيتم رفع الملف بما فيه من حروف إنكليزية وعربية، إلا أن اسم الملف لو كان بالعربية فسينتج عنه اسم غريب للملف فقط، ولن يتضرر المحتوى الموجود بالداخل. وبالنسبة لللغة العربية فهي ليست موجودة كلغة للموقع، بل هي كلغة يمكنك فيها تحويل النص إلى صوت. أمّا بالنسبة لتقنية التعرف على الأحرف OCR فاللغة العربية ليست مدعومة، وأصلاً لا يُحَبَّذ استخدام الOCR معها لصعوبتها في الكتابة وصعوبة تعرف البرنامج عليها. أما فيما يخصّ تحويل النص العربي إلى صوت فقد تطرّقت إلى ذلك في الشرح الصوتي، وهي ببساطة ما يلي: بعد أن ترفع الملف اختر MP3 Audio كالخطوة الثانية، وسيأتيك صندوق خيارات فيه قائمة باللغات، فلو كان نصّك عربيّاً بالكامل بدون أحرف لاتينية فاختر Arabic أما لو كانت به أحرف لاتينية فيمكنك اختيار Arabic Bilingual ولكن على كل حال فإذا اخترت الخيار الثاني في كلتَي الحالتين لن تخسر أي شيء لأن البرنامج سيتعرف على الحروف العربية ويحولها لصوت عربي، وعلى الحروف اللاتينية ويحولها للصوت الإنكليزي Elisabeth.
هذا ما استطعت تخمينه لاحتمالات سؤالك، وأعتقد أن ردي هذا سيجيب على جميع أسئلتك المتعلقة بدعم العربية في الموقع.
تحياتي.

بسم الله الرحمن الرحيم:
"وما توفيقي إلّا بالله"
صدق الله العظيم.
يسعدني تواصلكم معي في أيّ وقت عبر أيٍّ من الطرق الآتية:
Skype: R_assoum.
Twitter: @riadassoum.
WhatsApp: +96178940817

الصديق العزيز رياض ,قمت بتحويل كتاب عربي بصيغة pdf الى صيغة doc فوصلني الكتاب الى البريد لكن بصيغة رموز غير مفهومة ,ارجو ان تعطينا تجربتك الخاصة حول هذا الموضوع و كيف يمكننا الحصول على كتاب عربي مقروء بأي صيغة كانت المهم ان نقرأ كتب الpdf فأنت تعلم ضعف برامج المسح الضوئي عن فعل ذلك مع الشكر

أهلاً وسهلاً بكم إخوتي الأعزاء.
أخي لؤي بالنسبة لسؤالك، فإن الموقع لا يدعم العربية إلا في حال تحويل النصوص إلى صوت TTS وبالتالي فإن تحويل النصوص المحتوية على اللغة العربية إلاى مختلف الصيغ الكتابية سينتج عنها ملفّ مشوّه لا فائدة منه إطلاقاً، وإنّما يُستَعمَل التحويل بين الصيغ الكتابية في اللغات الأخرى، وليست العربية مدعومة للأسف.
أخي Rebwar لا توجد اختصارات معينة للموقع، فلو كنت تتصفحه من نظام Windows مع قارئ الشاشة NVDA فعليك استخدامه كأي صفحة ويب أخرى، أما إن كنت لا تعرف اختصارات NVDA مع المتصفحات فيمكنك قراءة دليل الاختصارات، ولأسهل عليك سأضع هنا ما ستحتاجه في الموقع فقط:
للتنقل بين الرؤوس headdings اضغط حرف الh وهذا سيفيدك في التنقل بين الخطوات، ولن تظهر الخطوة إلا بعد إنهائك للخطوة التي قبلها، إلا الخطوة الأولى :)
للتنقل بين الأزرار buttons, ولا سيما زر استعراض الملفات وزر الرفع وزر إرسال الملف إلى التحويل اضغط حرف الb.
في الخطوة الثانية اضغط حرف R للتنقل بين الاختيارات
في الخطوة الثالثة اضغط حرف c ومن ثم enter للدخول إلى صندوق أو صناديق الاختيار Combo boxes وهي (حسب ما حددت عليه في الخطوة التي قبلها).
أما في الخطوة الرابعة فما عليك سوى ضغط حرف e وكتابة بريدك الإلكتروني في مربع التحرير edit box الذي سيظهر لك ثم الضغط على زر الإرسال.
أتمنى أن يكون ردي قد أفادك، وأنا حاضر للرد على أي استفسار.
تحياتي.

بسم الله الرحمن الرحيم:
"وما توفيقي إلّا بالله"
صدق الله العظيم.
يسعدني تواصلكم معي في أيّ وقت عبر أيٍّ من الطرق الآتية:
Skype: R_assoum.
Twitter: @riadassoum.
WhatsApp: +96178940817