الحلقة الرابعة من دروس أساسيات استخدام نظام mac OS X مع VoiceOver

التبويبات الأساسية

بسم الله الرحمن الرحيم.
أقدم لكم الحلقة الرابعة من سلسلة شرح أساسيات استخدام نظام mac os X مع قارئ الشاشة voiceOver.
في هذه الحلقة، قمت باستعراض voiceover commanders وهي أدوات للتحكم بقارئ الشاشة وتخصيص اختصاراته وإيماآته، كما ألقيت نبذة عن كيفية تصفح الإنترنت عبر safari متصفح الويب الافتراضي على نظام الماك، حيث شرحت كيفية الانتقال بين عناصر الويب وكيفية إنجاز مهام الويب الأساسية.
وعلى حسب تخطيطي، فإن هذه تعتبر الحلقة الأخيرة في تلك السلسلة، إذ أني أتصور أنها وصلت إلى الحد الذي يكفي لتزوِد من يستمع إليها بالشجاعة الكافية لاستخدام نظام الماك واستكشاف المزيد فيه. ولكني على استعداد تام لتسجيل حلقة أخرى إذا أرتأيتم أن هناك أشياء أخرى أساسية تحتاج إلى تفصيل، فشاركوني آراءكم واقتراحاتكم في التعليقات بالأسفل.
سأحاول إن سمح لي وقتي أيضا أن أُضيف مجموعة من التطبيقات التي أراها مهمة ومتوافقة لمستخدمي نظام الماك إلى دليل التطبيقات بالموقع، كما أني على استعداد دائم للإجابة عن أي سؤال عن هذا النظام سواءا هنا على الموقع أو بالوصول إلي شخصيا عبر وسائل التواصل التي لا يصعب العثور عليّ بها.
كما أود تذكيركم بأنه يمكنكم الاستماع إلى الدروس السابقة عن الماك والمزيد من خلال تطبيقات البودكاست أو من خلال تصفح قسم شروحات أبل بالموقع.

تسجيل صوتي: 
فئة الشرح: 
نظامُ التشغيل: 
نوع الشرح: 

التعليقات

جزيت خيراً أخي العزيز فلطالما

جزيت خيراً أخي العزيز فلطالما كنا منذ زمن بحاجة إلى مثل هذه المحاضرات المفصلة والشروحات التي تختص بتعامل الكفيف مع أجهزة الماك. كل ما أرجوه منك أخي الإستمرار شاكراً ومقدراً.

المتصفحات

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما كل هذا والله أنه شيء رائع وتستحق عليه الشكر الجزيل: ,والدعاء : ,الكثير:.
ولكن بقي لدي سؤال بسيط
هل جربت استخدام قارئ الشاشة VoiceOver مع متصفحات : غير سفاري
يعني google chrome أو firefox وغيرهم
وما مدا توافقيتهم مع VoiceOver وخصوصا اختصارات التنقل بالصفحة
هذا وجزاك الله كل خير
وتقبل أرق التحيات

أتشرف بكم على حسابي في Skype
qais1461

كروم

كروم متوافق فيما أظن، لكني لا أستخدم غير سفاري. لم تُلجِئني الحاجة لاستخدام غيره إلى الآن. أتمنى أن تكون هناك إضافات من القراء بهذا الصدد لفائدة الجميع.

Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
Twitter: @_ra_mi

السلام عليكم.

السلام عليكم.
أخي أحمد، إذا كنت ترى أن هذه السلسلة قد وصلت إلى تحقيق الهدف المرسوم لها، بحيث أن من ألم بها من المبتدئين سيمكنه الاعتماد على نفسه والانطلاق نحو مزيد من الاستكشاف للنظام فلا بأس بالتوقف حيث وقفت، وادخار المتاح من الجهد والوقت لما هو أولى وأجدى نفعا ومن ذلك تقديم بعض الشروحات المفردة لما تراه جديرا بالشرح متى ما أتيحت لك الفرصة.
وبعد، هل توجد نسخ لبعض البرامج شائعة الاستعمال بين المكفوفين كبرنامج Goldwav وبرنامج Internet download manager مخصصة لنظام الماك، إذا كانت توجد فما مدى دعمها لإمكانية الوصول؟
وإذا لم تكن توجد فهل هنالك برامج بديلة يمكن الاستغناء بها عنها؟
ودمت موفقا.

برامج الماك

أهلا بك أخي
بالطبع هناك العديد من البرامج المتوافقة والجيدة لنظام ماك، ولكن دائما ننصح بإتقان ما هو متاح أولا في النظام نفسه، فمثلا بأمكانك تحرير النصوص وتنسيقها من خلال pages وإدارة العروض التقديمية من keynote وإدارة الجداول من خلال numbers, وكلها تطبيقات مجانية متوافقة. أيضا iTunes وquick time لتشغيل وإدارة الميديا وmail للبريد الإلكتروني وsafari لتصفح الويب وtime machine للنسخ الاحتياطي وغير ذلك.
على الرغم من ذلك، تبقى هناك حلول جيدة متوفرة بالمتجر أو خارجه لمن أراد، فمثلا amadeus pro تطبيق أشبه ما يكون بgold Wave ويزيد عليه بدعم الmulti tracks, وهو متوافق جدا، كذلك فإن تطبيقات microsoft office متوافقة وهناك مثلا تطبيق يُدعى launch bar لتخصيص مفاتيح اختصار لأي عملية في الماك والمزيد، كذلك تطبيقات مثل skype, dropbox, onedrive, twitter, downcast, UTorrent, GoForFacebook, VLC Media Player, كلها متوافقة مع قارئ الشاشة وغير ذلك الكثير.
يبقى أن من أكبر مميزات نظام mac os X أنك تستطيع الانطلاق به وحده دون الاعتماد على الكثير من البرامج الخارجية لتصل إلى الإنتاجية المطلوبة.

Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
Twitter: @_ra_mi

استفسار

السلام عليكم
مشكور أخي وعندي لك سؤال صغير
كيف استطيع اضافة ايقونات الى شريط الدوك بدون استخدام السحب والافلات لان هناك بعض المشاكل في هذه الطريقة علما بأني استخدم اخر نسخة من النظام
وشكرا

إضافة عنصر إلى الإرساء

مرحبا بك أخي العزيز
لإضافة التطبيق الذي تريد إلى ال dock, قم بعمل الآتي:
١. افتح مجلد التطبيقات وتحرك إلى العنصر الذي تريد إظهاره في ال dock.
2. اضغط command control shift t لإضافته مباشرة إلى ال dock, أو يمكنك فتح التطبيق ليظهر تلقائيا هناك، حينئذ انتقل إلى ال dock باستخدام vo-d وتحرك إلى التطبيق واضغط عليه vo-shift-m لإظهار قائمة السياق الخاصة به، واختر keep in dock.
3. بإمكانك التحرك إلى التطبيق في ال dock وتحريك موقعه إلى اليسار أو اليمين باستخدام command-option ساهم أيسر أو أيمن، وسوف ينطق لك voiceOver الموقع الجديد للتطبيق.
٤. بإمكانك حذف التطبيق من ال dock من قائمة السياق الخاصة به، vo-shift-m ثم اختر القائمة الفرعية options ومنها remove from dock.
٥. السحب والإسقاط يعمل أيضا بشكل جيد في هذه المهمة، كنت استخدمه كثيرا لإضافة عناصر إلى ال dock قبل اكتشافي لمفتاح الاختصار command-control-shift-t.
أتمنى أن أكون قد وُفِقت في إفادتك.

Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
Twitter: @_ra_mi

جوزيتَ خيراً.

كل الشكر أخي على ما قَدَّمت لنا من شروحات لنظام الماك الرائع وما سَتُقَدم, جزاك الله عنا كل خير.
شروحات واضحة وسهلة ومميزة.
بارك الله فيك, وننتظر تطبيقات الماك على موقعنا الحبيب.

استفسار مِن فضلك

استاذي الكريم, أُجَدِّي شكري على جهودك الجبارة عموماً, وفي هذا المجال خصوصاً.
سؤالي باختصار: كيف يمكنني إزالة شبكات الوايفاي من الماك متى ما أحببت ذلك؟
السؤال الثاني: أنا لدي جهاز ماكبوك منذ عام تقريباً, وأثناء إبحاري العشوائي في النظام تبين لي بأَن يمكن تخصيص بعض التفضيلات للفويسأوفر ومن ثم وضع على وصلة خارجية, بحيث يمكنني اصطحابها أينما كنت وتثبيتها على جهاز ماك آخر, هل لك أَن تسلط الضوء بإيجاز عن هذه الميزة؟
السؤال الأخير استاذي والمعذرة على الإطالة: كيف يمكنني إعادة الماك إلى وضع المصنع وما مدى توافقية الناطق أثناء القيام بهذا الأمر؟؟
ودمت موفقاً أينما رحلت وإرتحلت ومع المزيد من التألق.

إجابات

أولا، لإزالة شبكات الوايفاي الموجودة لديك:
١. اذهب إلى قائمة apple واختر منها system preferences لفتح إعدادات النظام.
٢. تحرك حتى تصل إلى network لفتح إعدادات الشبكات.
٣. تأكد أن خدمة wifi محددة في جدول services, ثم تحرك بمؤشر voiceOver حتى تصل إلى advanced.
4. تأكد أن wiFi tab محددة، وسيظهر لك جدول يحتوي على جميع شبكات الوايفاي التي اتصلت بها. تفاعل مع الجدول واختر الشبكة التي تريد إزالتها، ثم أوقف التفاعل مع الجدول وتحرك باستخدام voiceOver مع سهم يمين حتى تصل إلى remove this network profile, واضغط عليها voiceOver-space.

ثانيا، إعدادات voiceOver المحمولة:
بإمكانك تصدير جميع إعدادات voiceOver إلى ملف لتشاركها أو لتنقلها لجهاز آخر. وبإمكانك استيراد إعدادات قارئ الشاشة من ملف إذا كان جهازك يعمل على mac OS 10.5 أو ما بعده. لتصدير تفضيلات voiceover إلى ملف، قم بعمل الآتي:
١. افتح أداة voiceOver من مجلد utilities أو بالضغط على voiceover-f8.
2. اذهب إلى قائمة file واختر export preferences, أو اضغط command-shift-e للوصول إلى هذا الأمر مباشرة.
٣. قم بكتابة اسم للملف، وحدِد المجلد الذي ترغب في حفظ الملف فيه، ثم تحرك إلى export pop-up button لتختار نوعية الإعدادات التي تريد تصديرها إلى الملف، بإمكانك اختيار all لتصدير جميع التفضيلات أو اختيار قسم من الأقسام الموجودة بالقائمة المنبثقة، ثم اضغط على save لحفظ الملف.
ملاحظة، الملف يحمل امتداد .voprefs ولا يتم تحديثه تلقائيا إذا قمت بتعديل إعداد ما.
بإمكانك استيراد هذا الملف لاحقا إلى voiceover من خلال الذهاب إلى قائمة file واختيار import أو الضغط على command-shift-i مباشرة. بعد ذلك اختر الملف وسيتم استبدال التفضيلات الحالية بالتفضيلات الموجودة بالملف، كما سيتم دمج تصنيفات الأزرار والwebspots مع تلك الموجودة لديك.
بإمكانك استخدام نمط التفضيلات المحمولة أو portable preferences باتباع الخطوات التالية:
١. قم بإدخال أداة تخزين إلى الماك، مثل فلاش أو كارت ذاكرة.
٢. افتح أداة voiceOver واذهب إلى قائمة file واختر منها setup portable preferences, أو بإمكانك الضغط على command shift v لتنفيذ هذا الأمر مباشرة.
٣. اختر محرك الإقراص الخارجي الذي قمت بإدخاله، تحرك بالأسهم لاختيار القرص الذي تريد إذا كان لديك أكثر من قرص تخزين خارجي متصل بالماك واضغط عليه enter. سيقوم voiceOver بإنشاء مجلد على هذا القرص يحتوي على التفضيلات التي تستخدمها حاليا.
سيتم حفظ أي تعديل تقوم به على تفضيلات قارئ الشاشة في قرص التخزين الخارجي الذي اخترته. بإمكانك إيقاف استخدام التفضيلات المحمولة من خلال الضغط على زر stop الذي ستجده في قسم general داخل voiceover utility. يمكنك الضغط على زر start لاستئناف استخدام نمط التفضيلات المحمولة أيضا.
سيتوقف استخدام التفضيلات المحمولة فور إخراجك لقرص التخزين المتوفر به مجلد التفضيلات.
عند إدخالك للقرص على أي ماك وتشغيل voiceover، سيكتشف قارئ الشاشة وجود هذا القرص المحتوي على التفضيلات وسيسألك إذا كنت ترغب في استخدام تلك التفضيلات. وكما ذكرت، سيتم حفظ أي تعديلات تقوم بها في قرص التخزين هذا.

ثالثا، إعادة ضبط الماك:
بإمكانك استخدام mac recovery system لمسح محتويات القرص الصلب وإعادة تثبيت نسخة جديدة من mac os X, وسيعمل معك voiceOver بشكل طبيعي لكن باللغة الإنجليزية فقط وبالأصوات المضغوطة قليلة الجودة.
١. قم بإيقاف تشغيل الماك، وقبل الضغط على زر power لفتحه مرة أخرى، قم بتثبيت يدك على command-r واضغط زر التشغيل.
٢. ابقِ يدك مثبتة على زري command-r لمدة ٣٠ ثانية تقريبا أو أكثر، ثم قم بتشغيل voiceOver بالضغط على command-f5.
3. من الجدول الموجود، اختر disk utility ثم اضغط continue.
4. اختر القرص الأساسي المُثَبَت عليه نظام الماك، ثم اضغط على زر erase لحذف محتويات هذا القرص بالكامل.
٥. تأكد أنه ستتم إعادة تهيئة القرص بصيغة mac OS extended (journaled) وذلك من زر قائمة format, وكذلك قم بتسمية القرص الجديد بأي اسم مثل mac OS.
٦. اضغط على زر erase ثم انتظر حتى ينتهي من مسح محتويات القرص، وبعدها اختر disk utility مرة أخرى واختر quit لإغلاقها.
الآن أصبح جهاز الماك الخاص بك يحتوي على hard drive خالي تماما، والخطوة التالية هي تثبيت نظام mac OS X, الأمر الذي سيتطلب منك الاتصال بالإنترنت إذا لم تكن لديك نسخة متوفرة من النظام على أي أداة تخزين.
١. اختر reinstall os X من النافذة الرئيسية التي يُفترض أنك قد عدت إليها بعد إغلاق disk utility, ثم اضغط continue.
2. اتبع الخطوات التي ستظهر لك لاختيار الشبكة وتحميل النظام وتثبيته.
أتمنى أن تساعدك تلك التعليمات في إيضاح استفساراتك.

Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
Twitter: @_ra_mi

شكر وإستفسار آخر.

أحسنت وأبدعت استاذي, اسمح لي بسؤال آخر من فضلك:
كيف يمكنني إزالة الرقم السري الذي يظهر لي عند تشغيل الماك؟
السؤال الثاني: في خطوات ضبط المصنع, إذا لم يتوفر النظام على أداء خارجية, وإضطررت لتنزيله من الإنترنت, هل يتوجب علضيّ شراء النظام أَم أَن النظام سيتثبت من تقلاء نفسه بلا مقابل؟ كل الرجاء أَن أكون قد وفقت في إيصال أسئلتي. وأنا في مراحلي الأخيرة بإستغنائي عن الويندز, والفضل بعد الله يعود لك استاذي.

حلقات في دروس اساسية لتعلم نظام الماك

أخي العزيز الأستاذ رامي, جازاك الله كل خير على تعبك, و أحب هنا أن أشيد عن خبرة أن شروحاتك متميزة و أكثر من رائعة و مركزة بدون إسهاب أو تقصير في عرض المعلومة, لذلك أناشدك و بشدة يبارك الله في وقتك و تكمل بقية السلسلة من تطبيقات متميزة و كيفية إستخدامها و أيضاً بعض الوظائف الإخرى مثل تحميل من ال youtube أو أين نجد الملفات النصية و كيفية التعامل معها و هكذا, مرةٍ إخرى جزيل من الشكر مع تمنياتي لك بمزيد من النجاح و التوفيق.

إستفساء

سؤال أستاذ رامي, كيفية التحويل من الماك للويندوز أقصد في حالة تثبيت نظام الويندوز كنظام إضافي مع الماك كيف يمكن في هذه الحالة التنقل بينهما, مع خالص الشكر

استفسار هام

أخي الكريم، السلام عليكم.
سؤالي: هل يمكنني معرفة سنة إصدار جهاز الماك دون الاعتماد على كلام البائع الذي قد يكذب أو يخطئ وكذلك دون الحاجة للتحقق باستخدام رقم السيريال وهي وسيلة قد لا تتاح لي وأنا في محل البيع؟
وسؤال صغير آخر:
أخي، بحسب متابعتك وخبرتك هل التحديثات المتوقعة لأجهزة ماك في شهر يونيو القادم تستحق الانتظار أم أنها لا تعنينا غالبا كمكفوفين؟
على أن سبب انتظاري حتى الآن هو أملي في أن تضيف آبل لأجهزة الماك بوك أير مزية Force Touch  أما تحسين سرعة المعالج فلا تعنيني كثيرا لأن السرعات الحالية تكفي وزيادة.

ودمت موفقا.

مزيد من الأجوبة

يمكن بمنتهى السهولة اختيار نظام التشغيل الذي تود استعماله، بعد ضغطك على زر التشغيل مباشرةً وقبل نغمة الماك المعروفة، قم بتثبيت أصبعك على زر أوبشَن لمدة 5 ثواني، ستظهر لك قائمة تحرك فيها بالسهم الأيمن لتختار نظام ويندوز واضغط إنتر. هذا بالإضافة إلى أنه بإمكانك ضبط قرص التشغيل الافتراضي باختيار إما ويندوز أو نظام ماك، في حالة اختيارك لنظام ويندوز كنظام افتراضي، سيتوجب عليك ضغط زر الخيارات عند التشغيل والتحرك بالسهم لاختيار تشغيل نظام الماك.
أما بالنسبة لموديل الماك، فيمكنك معرفته بمنتهى السهولة واليسر. افتح شريط القائمة، واختر about this mac. تحرك حينئذ بمؤشر فويسإوفر وسوف تجد تاريخ إصدار الماك مكتوبا بوضوح ودون لبس، macbook air early 2015, macbook pro mid2012, IMac late 2014, وهكذا. يمكنك أيضا التعرف من خلال الضغط على زر system summary على أدق أدق أدق التفاصيل عن جهاز الماك من ناحية العتاد والبرمجيات المثبتة على الجهاز. أنصح خصوصا الذين يرغبون في شراء ماك مستعمل أن ينظروا في مواصفات البطارية خصوصا عدد الدورات. بطارية الماك جيدة جدا لدرجة أنه لا تقل كفاءتها إلا بعد 1000 دورة شحن كاملة، والأجمل أن الماك يتابع لك عدد الدورات تلك. أكرر أن البطارية بإمكانها العمل لأكثر من 1000 دورة شحن بكثير جدا، لكن كفاءتها وقدرتها الاستيعابية تقل بعد الألف الأولى.
بالنسبة لتحديث الماك المُرتقب، فأنا صراحةً لا أحب إعطاء نصائح مبنية على تخمينات. سوق اللابتوب منخفض جدا في العالم العام الأخير، بما في ذلك سوق الماك، وأبل مثلا لم تحدث الماك بوك برو من أكثر من سنة ونصف، لكن إذا كنت تفضل الانتظار، فإذا لم تكن لك حاجة عاجلة لجهاز لابتوب فانتظر لترى مافي جعبة أبل. وبالنسبة لميزة الforce touch فأنا لم أرَ لها فائدة في الآيفون أصلا، لا أرى أنها تُزيد إنتاجية الكفيف كثيرا، ويبقى أن اللابتوب أساس استخدامه لوحة المفاتيح.

Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
Twitter: @_ra_mi

العفو

العفو سيدي، أنا دائما في الخدمة. أصبحت أنتبه للتعليقات بشكل أكبر بعدما تعلمت كيفية الاشتراك بالمواضيع لتصلني التعليقات عبر البريد الإلكتروني. لذا فأرحب بكم وبتعليقاتكم دائما.

Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
Twitter: @_ra_mi

تم نقل الموضوع

مرحبا أستاذي إكرامي
أتوجه لك بالشكر الجزيل على ما قمت به وقمت بكل فخر بنقل هذا الموضوع لمدونتي المتواضعة
https://qaisrefai.wordpress.com/2016/04/06/mac-1234/
مع ذكر المصدر والإشارة لكل موضوع برابطه والإشارة لموقع تقنيات المكفوفين
بارك الله بك وتقبل أرق التحيات

أتشرف بكم على حسابي في Skype
qais1461