نقل الملفات ومشاركتها بين البرايل سينس وأجهزة آبل الذكية.

التبويبات الأساسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
سنتحدث في هذا الشرح عن مشاركة الملفات وتبادلها بين جهاز البرايل سينس وأجهزة آبل الذكية من خلال برنامج التخزين والمشاركة dropbox وسواءً كانت هذه الملفات نصية أو ملفات صوتية أو ملفات فيديو وصور.
وتأتي أهمية هذه الطريقة نظرًا لما قد يواجهه البعض من صعوبة في نقل ملفاتهم عبر الطرق العادية من خلال الفلاشات أو بطاقات الذاكرة SD أو غيرها، وقد يحتاجون لنقل ملفاتهم بصورة سريعة إلى البرايل سينس أو إلى أجهزتهم الذكية.
قد يقول قائل: يمكن نقل الملفات من خلال البريد الإلكتروني من جهاز البرايل سينس وإليه.
هذا صحيح، لكن مشكلة البرايل سينس أن حجم مرفقاته محدودة لا تتجاوز 14 ميجا وقد يتجاوز حجم الملف هذه المساحة، والميزة التي يقدمها برنامج Dropbox هو إمكانية رفع ملفات كبيرة الحجم، كما يعطي مساحة تخزينية تصل إلى 2 جيجا، ويمكن زيادة هذه المساحة بطرق ليس هذا محل ذكرها.
ملاحظات:
يجب أن يكون لديك حساب على موقع Dropbox، وتحميل برنامج Dropbox على جهازك الذكي سواءً آي فون أو آي باد أو آي بود، كما يجب عليك تسجيل الدخول إلى برنامج Dropbox في البرايل سينس وجهازك الذكي، كما يجب أن يكون الجهازان أو أحدهما متصلين بالإنترنت كي يتم رفع الملفات وتنزيلها.
لن نتحدث هنا عن إنشاء حساب على Dropbox، فطريقة إنشاء حساب عليه سهلة جدا وليس هذا مكان ذكرها.
بعد تسجيل الدخول من الجهازين إلى برنامج Dropbox ستتمكن من نقل ومشاركة ملفاتك بين أجهزتك المختلفة التي تم تثبيت برنامج dropbox عليها.
سيكون تطبيقنا في شرحنا على جهاز الآي فون، وما يذكر فيه ينطبق على باقي الأجهزة.
الأمور التي سنتناولها في هذا الشرح:
1. نقل الملفات من البريد الإلكتروني في الآي فون إلى البرايل سينس.
2. نقل الملفات من البرايل سينس إلى الآي فون عبر برنامج Dropbox.

أولاً: نقل الملفات من البريد الإلكتروني في الآي فون إلى جهاز البرايل سينس.
1. نقوم بفتح البريد الإلكتروني في الآي فون ثم نتحرك بإصبعنا حتى نصل إلى الرسالة التي فيها المرفق الذي نريد نقله إلى البرايل سينس، وليكن كتاب تفسير ابن كثير مثلاً.
2. بعد فتح الرسالة نقوم بالتحرك بإصبعنا حتى نصل إلى اسم الملف المرفق مع الرسالة وهو تفسير ابن كثير؛ ثم نضغط عليه، وننتظر حتى يتم تنزيل المرفق؛ وسيخبرنا قارئ الشاشة أنه جاري التنزيل؛ وعندما يكتمل التنزيل سيقول لنا عرض المرفق.
3. هنا لدينا طريقتان لرفع الملف على Dropbox:
الأولى: نقوم بالضغط على الملف ثم نتحرك بإصبعنا حتى نصل إلى مشاركة ثم نضغط عليها ونتحرك حتى نصل إلى خيار save to dropbox.
الثانية: بعد تنزيل الملف نضغط عليه ضغطة مطولة بإصبع واحد حتى تظهر لنا قائمة المشاركة وسنسمع تنبيهًا صوتيًا من قارئ الشاشة بأن القائمة قد تم فتحها ونتحرك حتى نصل إلى الخيار الآنف الذكر save to dropbox.
وكلا الطريقتين تؤدي لنفس الهدف.
4. بعد أن نصل إلى هذا الخيار بأي من الطريقتين نقوم بالضغط عليه؛ ستظهر لنا صفحة فيها خياران:
الأول: اسم الملف؛ إما أن نغيره أو نبقيه على حاله.
الثاني: مكان حفظ الملف؛ وافتراضيًا سيحفظ في المجلد الافتراضي للبرنامج؛ ويمكن تغييره في حال كان لدينا أكثر من مجلد.
شخصيا أتركهما بدون تغيير.
بعد أن تفتح هذه الصفحة ونختار ما نريد نضغط على زر save.
5. سيبدأ الآن البرنامج برفع الملف، وهذا يعتمد على حجم الملف وسرعة الاتصال بالإنترنت لدينا، ويمكننا معرفة نسبة رفع الملف إذا تحركنا بإصبعنا حتى نسمع عبارة تقدم ويذكر معها نسبة رفع الملف.
5. بعد اكتمال رفع الملف سيعيدنا الجهاز إلى الرسالة التي كنا فيها؛ وبهذا نكون قد قمنا برفع الملف على Dropbox.
لتنزيل الملف من Dropbox إلى البرايل سينس:
1. نفتح برنامج Dropbox من خلال الذهاب إلى قائمة البرايل سينس الرئيسية ثم الدخول على إضافات إما بأزرار التمرير أو بالاختصار X (النقاط 1، 3، 4، 6)، ثم ننزل بالأسهم حتى نصل إلى Dropbox أو بالاختصار R (النقاط 1، 2، 3، 5) أو بالضغط على الاختصار F1 مع O (النقاط 1، 3، 5) من أي مكان في الجهاز لفتح البرنامج.
2. إذا لم نكن قد سجلنا الدخول فستظهر لنا حقول تسجيل الدخول، نكتب في الحقل الأول البريد الإلكتروني، وفي الحقل الثاني كلمة المرور، ونحدد المربعات الثلاثة التي تلي حقل كلمة المرور؛ وهي التي تتعلق بحفظ البريد الإلكتروني وكلمة المرور وتسجيل الدخول تلقائياً؛ وذلك كي لا نحتاج لتكرار ملء الحقول مرة أخرى.
ملاحظة: من المهم التأكد من البريد الإلكتروني وكلمة المرور حتى لا نواجه أي مشاكل في تسجيل الدخول.
3. بعد تسجيل الدخول ننتظر حتى تفتح لنا قائمة الملفات والمجلدات التي قمنا بإضافتها إلى Dropbox.
4. للتنزيل الملف أو المجلد نقف عليه ثم نضغط مفتاح F2 ثم نتحرك بالأسهم حتى قائمة تحرير ونضغط مفتاح الدخول Enter ونتحرك بالأسهم حتى نصل إلى خيار تنزيل الملف، أو بالضغط على الاختصار enter مع T (النقاط 2، 3، 4، 5).
5. ستظهر رسالة التنزيل المعروفة من المستعرض السريع والبريد الإلكتروني، نختار ما يناسبنا ونقوم بتنزيل الملف بالطريقة المعروفة.
6. بعد اكتمال التنزيل سينبهنا الجهاز أنه قد تم تنزيل الملف، وسيضعه في مجلد التنزيلات في الفلاش ديسك، ونستطيع نقله إلى أي مكان نريده.

ثانيًا: نقل الملفات من البرايل سينس إلى الآي فون عبر برنامج Dropbox:
من البرايل سينس:
1. نقوم بفتح تطبيق Dropbox بإحدى الطرق آنفة الذكر.
2. للوصول إلى خيار رفع ملف لدينا طريقتان:
الأولى: بضغط مفتاح F2 ثم نتحرك بالأسهم حتى نصل لقائمة تحرير ونضغط عليها مفتاح الدخول Enter ثم نتحرك حتى نصل لخيار رفع ملف.
الثانية: بالضغط على الاختصار enter مع u (النقاط 1، 3، 6) كي يفتح لنا خيار رفع ملف.
3. ستفتح لنا نافذة اختيار الملف وهي شبيهة بمدير الملفات:
لفتح مجلد نضغط مفتاح الدخول Enter، وللخروج منه نضغط مفتاح الحذف الخلفي backspace ولاختيار ملف نضغط مفتاح الدخول Enter.
ملاحظة: يمكننا اختيار أكثر من ملف لرفعه.
ولاختيار الملفات نحددها بالمسافة، أو إذا أردنا اختيار ملفات متتالية نضغط الاختصار enter مع B (النقاط 1، 2) ليبدأ التحديد ونتحرك بالسهم الأسفل لتحديد الملفات، ولاختيار جميع الملفات في المجلد الحالي نضغط على الاختصار _enter مع A (النقطة 1) لتحديد الكل، وبعد الانتهاء من اختيار ملفاتنا نضغط مفتاح الدخول Enter.
4. سيبدأ التطبيق برفع الملف إلى Dropbox، ويعتمد على حجم الملف وسرعة الاتصال بالإنترنت، وسيظهر على سطر برايل النسبة التي تم رفعها من الملف أو الملفات.
5. بعد اكتمال رفع الملف سيظهر على السطر تنبيه باكتمال رفع الملف أو الملفات إلى Dropbox، والآن يمكنك فتح هذا الملف على جهازك الآي فون أو غيره من الأجهزة التي تم تثبيت برنامج Dropbox عليها.
ولمشاركة رابط الملف نقف عليه ونضغط الاختصار enter مع L (النقاط 1، 2، 3) ستفتح لنا محاورة تحتوي على الرابط نقوم بتحديده بالاختصار enter مع A (النقطة 1) ثم ننسخه بالاختصار enter مع_ C (النقاط 1، 4) ويمكننا مشاركته ولصقه في أي مكان بعد ذلك.
من الآي فون:
1. نقوم بفتح برنامج Dropbox من الآي فون.
2. فوق زر الشاشة الرئيسية Home هناك عدة تبويبات، نختار منها تبويب Files ويحتوي على جميع الملفات التي تم تخزينها على Dropbox.
3. نتحرك بإصبعنا حتى نصل إلى الملف الذي نريده ونقوم بالضغط عليه، وليكن تفسير ابن كثير مثلاً.
4. نتحرك بإصبعنا حتى نسمع عبارة more actchen نقوم بالضغط عليها.
5. ستظهر لنا عدة خيارات لإدارة الملف، لكن ما يهمنا منها خياران:
الأول: make avilable ofline وهذا يتيح لنا استخدام الملف دون اتصال بالإنترنت، وسيقوم البرنامج بوضعها في تبويب خاص بها تحت اسم ofline
ملاحظة: بعد حفظ الملف في الجهاز يمكننا إزالته منه من نفس القائمة هذه لكن سيصبح اسم الخيار remove from device وهذا سيحذف الملف من الجهاز لكن سيبقى الملف محفوظًا في Dropbox.
الثاني: share via ويمكننا أيضًا الوصول له بعد فتح الملف والتحرك حتى نصل إلى هذا الخيار.
بعد الضغط على خيار share يمكننا مشاركة رابط الملف وأيضًا تصديره إلى التطبيقات الأخرى التي يدعم البرنامج تصدير الملفات إليها.
7. لمشاركة الرابط نضغط على خيار share وسيفتح لنا قائمة المشاركة ونختار copy link وبعدها يمكننا لصق الرابط في أي مكان، أو يمكننا مشاركته مباشرة إلى البريد أو الرسائل النصية أو الواتس آب أو غيرها من التطبيقات الأخرى.
8. لتصدير ملف من Dropbox إلى التطبيقات الأخرى، بعد الضغط على زر share نتحرك حتى نصل إلى خيار open in وننتظر حتى يتم تصدير الملف (وهذا يعتمد على حجم الملف الذي نريد تصديره)، ثم ستفتح لنا قائمة بالتطبيقات التي يدعم Dropbox تصدير الملف إليها (حسب نوع الملف)، ونختار منها ما نريد.
وهناك طريقة أخرى لإدارة الملفات في Dropbox بأن نقف على الملف الذي نريده ونتحرك بإصبع واحد لأعلى أو لأسفل (مثل طريقة الدوار المعروفة) وستظهر لنا جميع خيارات إدارة الملف دون الحاجة للدخول عليه؛ ومن ضمنها خيارات المشاركة وحفظ الملف على الجهاز آنفة الذكر. (سيكون اسم خيار المشاركة send link بدل share ويحتوي نفس الخيارات السابقة الذكر).
ملاحظة:
أغلب التطبيقات التي تحتوي على خيار المشاركة تدعم رفع الملفات على Dropbox بما فيها تطبيق الصور الموجود في أجهزة آبل الذكية، أي يمكننا نقل االصور والفيديوهات إلى البرايل سينس من خلال Dropbox.
لا يشترط أن يتم رفع الملف وتنزيله في نفس الوقت، فمثلا يمكننا رفع الملف من الآي فون وتنزيله إلى البرايل سينس في وقت لاحق، والعكس صحيح؛ يمكننا رفع ملف من البرايل سينس ومشاركته من الآي فون في وقت لاحق.
حاليا برنامج Dropbox ما زال بالإنجليزية لم يتم تعريبه إلا في جهاز البرايل سينس، لكن مع
الاستخدام المتكرر سنعتاد عليه كغيره من البرامج، ونتمنى أن يتم تعريبه مستقبلاً.

وإليكم رابط تحميل برنامج Dropbox لأجهزة آبل:
https://itunes.apple.com/us/app/dropbox/id327630330?mt=8
أتمنى أن الشرح قد نال إعجابكم وأسأل الله أن يوفقنا جميعًا لكل خير.

فئة الشرح: 
نظامُ التشغيل: 
نوع الشرح: 

التعليقات