التبويبات الأساسية

في الذكرى السنوية الأولى لإنطلاقها: إضاءة سريعة على مكتبة خير صديق, الماهية, الأهداف, وأسس العمل.

ذكرى جميلة مرت بالخيال. أصابع تضغط بحماس وسرعة على لوحة المفاتيح تخط الإعلان عن إفتتاح موقع مكتبة خير صديق. ترقب كبير وخوف من أن لا ينجح الموقع وأن يضيع كما يضيع آلاف المشاريع وأن لا يكون مؤثرا كما أردنا له. ثم يتسارع شريط الذكريات. كيف تلقت أوساط المكفوفين العرب الخبر, كيف بدأت الكتب وعبارات الترحيب تأتينا من كل مكان, وكيف إستمرينا في عمل دؤوب حتى وجدنا أنفسنا اليوم نحتفل بمرور عام على إفتتاح الموقع وقد شارف عدد كتبه على ال1800, بجهودنا وبمساهمات كثيرة وقيمة من زوارنا.
وعلى الرغم من جمال الذكرى ومن رضانا عما حققناه إلا أن من يستغرقون في الماضي لا ينجزون, ومن يعيشون على الذكريات ليس لهم مستقبل. ونحن في هذه المناسبة كلنا أمل بأن يكون لهذا المشروع مستقبل رائع ومميز وبأن يعيش أعوام وأعوام مزدهرا محققا لأهدافه.
ولأن الإتجاه نحو المستقبل يقتضي الإنطلاق بخطى واثقة ومن أساس صلب إرتأينا اليوم كإدارة مكتبة خير صديق الممثلة بي وبالصديق العزيز محمد الشرع أن نضع هذا المقال الشامل حول المكتبة محاولين الإجابة عن كثير من الأسئلة التي وردتنا خلال هذا العام, والتي قد يكون كثير منها في أذهان لم تقم بالكتابة إلينا حتى الآن.
وإن إختيارنا لموقع تقنيات المكفوفين لنشر هذا المقال هو لسببين: الأول أن هذا المشروع ولد من رحم هذا الموقع حيث كان في وقت سابق ما يعرف بالمكتبة الإلكترونية التي كانت قسما من تقنيات المكفوفين. أما الثاني فهو ما لهذا الموقع من إنتشار بين المكفوفين العرب حيث نضمن بأن مقالنا هذا سيصل إلى أكبر عدد ممكن بإذن الله. وإننا نحرص دائما على التعاون بين المكتبة وموقع تقنيات المكفوفين خصوصا وأنني ومحمد في إدارة الموقعين, وللدعم الكبير والإحتضان الذي نحظى به من البقية في إدارة تقنيات المكفوفين
أولا: ماهية موقع مكتبة خير صديق وهدفها الرئيسي:
إن مكتبة خير صديق هي تجمع للكتب العربية التي تتوافق مع قارئات الشاشة والتي تكون منشورة ورقيا .
أما الهدف الأساسي للموقع فهو أن لا يكون هناك من حاجز بين الكفيف وبين الكتاب فهو صاحب حق في أن ينهل من الآداب والعلوم أنى يشاء, وحيث لا يجب أن يقف عدم تمكنه من رؤية ما يكتب على الورق حجر عثرة بينه وبين الكتاب.

ثانيا: مصادر الكتب:
من المهم أن نشير بداية لأن موقع مكتبة خير صديق لا يملك أي مشروع حالي لطباعة الكتب, وليس أيضا قادرا على تحويل الكتب المصورة إلى كتب متوافقة مع قارئات الشاشة بالمسح الضوئي وتقتصر مصادرنا بالتالي على إثنين:
1 ما نحصل عليه من مواقع مختلفة على شبكة الإنترنت ونقوم كإدارة بإضافته.
2 ما يقوم بإضافته الزوار بغض النظر عن طريقة حصولهم على الكتاب. وأنا أخص بالشكر الكثيرين ممن قدموا كتبا قيمة للمكتبة والذين مع الأسف لا نعرف أسماء بعضهم إلا أنني أخص ممن أعرفهم مشروع نسخ الكتب البحريني, والإخوة: أحمد ناصر, علي العمري, ولؤي خلدون, وإكرامي وآخرين لا نعرفهم. وليس ذكر بعض الأسماء تقليلا من أهمية ما قدمه الآخرون إنما هو عرفان بجميل موصول إلى كل الآخرين الذين قدموا كتبا للمكتبة مع التأكيد أنه ليس المهم لدينا من هو مضيف الكتاب إنما المهم أن يضاف الكتاب ويثري المكتبة ويفيد المكفوفين العرب. ولهذا السبب بالذات لم نتح وسيلة لمعرفة إسم مضيف الكتاب.
ثالثا: أساس تصنيف الكتب
بسهولة يمكن لمن يدخل المكتبة أن يرى كم تصنيفاتها عامة حتى أنها في بعض الأحيان تظهر غير منظمة كثيرة ولا تتبع خطا مفهوما ولذلك لا بد من شرح فكرة التصنيف في المكتبة.
إن التصنيفات وضعت أساسا للتفريق بين الكتب وللتيسير على زوارنا في بحثهم عن الكتب التي تهمهم لذلك تجد الكثير من التصنيفات عامة جدا وبتسميات سهلة واضحة تكون في أحيان غير دقيقة.
كذلك فإن ما يؤثر في التصنيفات حاليا عدد الكتب في موضوع معين. فإننا مثلا لا نستطيع أن ننشئ تصنيفات للتقنية في حين لا تزيد كتب التقنية عن 10 كتب في المكتبة.
وبناءا على ما تقدم إن التصنيفات في المكتبة تحتمل التعديل الدائم وإضافة بعضها والفصل بين بعضها البعض وذلك حسب تزايد أعداد الكتب وتنوع مواضيعها.
رابعا: المعايير التي من خلالها يرفض كتاب أو يقبل.
على الرغم من أنه في صفحة إضافة كتاب تجدون عبارة أن إدارة المكتبة تملك الحرية الكاملة في إضافة الكتاب المقدم أو رفضه. إلا أن هذه الجملة ليست بأي حال تعني بأن عملنا إستنسابي. فإن قدم شخص كتاب لكاتب لا أحبه فلن يكون مصير ما قدمه الرفض. إنما نحن نلتزم معايير أساسية يمكنكم الإطلاع عليها في نفس صفحة إضافة كتاب تتلخص في أن يكون الكتاب منشور ورقيا, وفي أن لا يكون مخلا بالأخلاق والآداب العامة,والدين. وبأن يكون بصيغة سهلة الوصول, وبأن يكون كتابة أو دراسة منشورة... ويمكنكم الإطلاع على المعايير في صفحة إضافة كتاب لكي لا أطيل المقال بشرحها وذكرها.
وعلى الرغم من أننا نجري شيءا من الرقابة كالتؤكد من بيانات الكتاب مثلا إلا أن رقابتنا تبقى قاصرة والأهم بالتالي الرقابة الذاتية عند الزائر مضيف الكتاب فكلما زادت مسؤوليته كلما ساهم بإثراء المكتبة وتقديم القيم والمفيد.
خامسا: فكرة الإقتصار على الكتب المنشورة:
إن إقتصار المكتبة على قبول الكتب المنشورة ورقيا الهدف منه أولا المحافظة على بعض من الجودة والنوعية. فعموما لا زال النشر الورقي مضبوطا أكثر مما هو الحال عليه في مواقع النشر التي تتلخص إجمالا في مواقع الهواة. فنظرا لسهولة الوصول إلى هذه المواقع ومجانية أغلبها فالناس تستسهل النشر وكل شخص يكتب بعض من الطلاسم ويسميها كتاب منشور إلكترونيا.
ومن ناحية ثانية: إن مواقع الهواة من السهل الوصول إليها دون عوائق فأغلبها تكن سهلة الوصول وبالتالي ليسمن الضروري نسخ محتواها للمكتبة.
إضافة لأن هدفنا في الأساس والواضح في شعارنا هو أن تكون المكتبة حاوية للكتب الإلكترونية لمن لا يستطيعون قراءة الكتب الورقية.
سادسا: إمكانية التوسيع من المشروع أو إعادة هيكلة الموقع:
إننا نؤكد أولا على أننا نستقبل بسعادة أي إقتراح ولكن الأهم حاليا بالنسبة لنا أن يظل الموقع بتصميم بسيط يخدم الهدف وهو أن يعثر الكفيف العربي على الكتب التي يريدها بيسر ودون تعقيدات. وحن حاليا لسنا بوارد بحث إعادة هيكلة للموقع أو إضافة خدمات جديدة لأننا نرى بأن عظمة المشروع هي في الكتب التي يقدمها ويجعلها بين يدي المكفوفين ولذلك نرى التركيز على ذلك حاليا مع إبقاء الباب مفتوحا في المستقبل لأي مشروع ذو علاقة.
وأخيرا إسمحوا لنا أن نشكر كل من دعمنا ولو بكلمة إعجاب, أو أخبرنا بأنه إستفاد من المكتبة, أو غرد بتغريدة تعرف بالمكتبة أو حتى قام بمتابعة حسابنا على تويتر. وشكر جزيل لكل من قضى ولو دقيقة من وقته في إضافة كتاب أثرى المكتبة. وندعوكم للإستمرار يدا بيد حتى ينمو عدد الكتب ويتنوع المحتوى وحتى يبقى المشروع قوي كما كان في السنة الماضية. وحتى يبقى موقع مكتبة خير صديق رافد للكتب متجدد لا ينضب.
ونرحب بأي سؤال يطرح في التعليقات هنا.
وندعوكم لمتابعتنا على تويتر على الحساب
@acarbooks.
وإلى التواصل معنا بالطرق المتوفرة في صفحة تواصل معنا في الموقع لإيصال مقترح, أو التعبير عن فكرة, أو التبليغ عن أي خطأ أو مشكلة.
وتحية للجميع من فريق إدارة مكتبة خير صديق: محمد الشرع وكارين كيوان ونتمنى أن نكون قادرين دائما على العمل في هذا المشروع بالإخلاص الذي يستحقه وبالكفاءة التي تبقيه مشروعا لكل المكفوفين العرب, وأن نكون أهلا لثقتكم التي تنعكس نجاحا للمكتبة وهدفها السامي.

www.acarbooks.com

النوع: 
التصويت على المحتوى: 
1
Average: 1 (1 vote)

التعليقات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي وشكري لإدارة موقع مكتبة خير صديق وموقع تقنيات المكفوفين
نحمد الله على ما وصلت إليه المكتبة من نجاح هذه المكتبة التي جاءت بفكرة رائعة وسدت فراغ كبير في مجالها
ولا تتصورون مدى حبي لهذا الموقع وفرحتي به عند انطلاقه وعند إضافة أي تحديثات له يكفي أن أشكر إخواني في الإدارة الأخت كارين والأخ محمد على ما يبذلان من جهد وأن أشجع إخواني زوار المكتبة على إضافة الكتب ونشر المكتبة ليستفيد منها كل كفيف فإن كل هذا الجهد لكل كفيف فإن شاء الله تكون المكتبة المصدر الأساسي للمكفوفين لإيجاد الكتب بسهولة
والله أسأل أن يبارك في الجهود وأن يستفيد منها الجميع
وبإذن الله من نجاح إلى نجاح

صورة rezan salih ibo

مرحبا
تحية لكما ولكل ما بذلتماه لتسهيل القراءة على المكفوفين
والشكر الخاص لحضرتك سيدة كارين لأنك منذ البداية وأنتي أول اسم يذكر إن كان الموضوع أدبيا طبعا أقصد في موقع تقنيات المكفوفين
شخصيا استفدت من هذا الموقع بشكل كبير ولكن ومع كل أسف لم أكن قادر على تزويد الموقع أو المكتبة بأي كتاب وأعتذر على هذا
أتمنى لكم التوفيق في كل ما هو خير لكم وللمكفوفين

كفيف, مهتم بالتقنية وتطوراتها
شعاري, السلام والحرية لجميع بقاع الأرض
أحب الناس, ولا أميز بينهم لأي سبب كان ...
rezansalihibo@hotmail.com

أهنؤكم وأهنؤ نفسي في هذه الذكرى السعيدة بما وصلتم إليه من نجاح وما حققتموه من إنجاز ثماره عائدة علينا جميعا، فالحق أن مشروع المكتبة مشروع ضروري، والجهد الذي تقومون به جهد مشكور، فشكرا لأنكم فكرتم، وشكرا لأنكم عملتم ولا زلتم تعملون، وشكرا لكم على تجاوبكم مع ما يصلكم من اقتراحات وملحوظات، وبإذن الله سأعمل أنا وسيعمل غيري أيضا على إثراء هذا المشروع والمساهمة في بنائه حتى يكون قبلة المثقف الكفيف في عموم الوطن الأكبر، ودمتم موفقين.

أهنئ أصدقائي كارين ومحمد على إتمام سنة لهذا المشروع المميز.
وأشكركم جزيلا على اختيار موقع تقنيات المكفوفين لنشر هذا المقال، هذا شرف كبير لنا.

دمتم موفقين، وإلى الأمام دائما.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنهئكم إخواني الكرام وأخواتي الكريمات جميعاً على إضاءة الشمعة الثانية لموقع مكتبة خير صديق الرائعة، وأسأل الله أن يبارك في جهودكم وأن يجعل ما تقدمونه في ميزان حسناتكم.
استفسار: لماذا الكتب العربية فقط؟ لماذا لا يتم رفع بعض الكتب غير العربية بشرط أن تكون مفيدة؟
بارك الله فيكم.

للتواصل معي على تويتر: @yahya-halwan

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أضم صوتي لصوت الأستاذ يحيى أبو حلوان، ولكن بما أن المكتبات الأجنبية كثيرة على الإنترنت، ومن السهل الوصول إليها، أرى أنه قد يكون من الأفضل أن تشتمل مكتبة خير صديق على قسم باللغة الإنجليزية، يقتصر محتواه على كتب لتعليم هذه اللغة بالإضافة إلى قصص وروايات مكتوبة بلغة مبسطة، وذلك لما لتعلم هذه اللغة من أهمية في دعم ثقافة الكفيف العربي وتوسيعها وهو المقصد الأسمى للمكتبة، هذا سبب، والسبب الآخر هو أنه ليس من السهل على من لا يتقن الإنجليزية أن يبحث عن مثل هذه الكتب والروايات المبسطة بنفسه في ذلك الخضم المترامي من الكتب في مختلف المكتبات الاجنبية، فإتاحة قسم خاص بهذا الغرض سيفسح المجال أمام من يعرف ويستطيع لمساعدة من لا يعرف ولا يستطيع، مع الشكر سلفا.

أولا أشكر جميع من علقوا على كلامهم الجميل ودعمهم المستمر.
أما بخصوص إقتراح الأستاذ يحيى أبو حلوان فإن جواب الأستاذ علي العمري هو نفس ما كنت سأجيب به لأن الكتب سهلة الوصول باللغات الأجنبية كالإنكليزية مثلا متوفرة بسهولة وفي أعداد كبيرة.
أما بخصوص إقتراح الأستاذ علي العمري بإضافة قسم للكتب الإنكليزية المبسطة اللغة فعلى الرغم من صوابية الإقتراح إلا أنه عمليا قد يكون هناك بعض الصعوبة في تنفيذه لأن فكرة البساطة في اللغة التي كتب فيها الكتاب فكرة نسبية تعتمد أساسا على كمية ثقافة المضيف والقارئ في هذه اللغة. فقد يجد أحدنا لغة كتاب معين بسيطة لأنه غير مبتدئ فيما يكون المبتدئ غير قادر على فهم شيء من الكتاب.
أما بخصوص الكتب التعليمية لللغات الأجنبية فيمكن من الآن إضافتها ضمن تصنيف كتب متنوعة بشكل مؤقت وإذا وجدنا بأن هناك عدد كبير منها من الممكن أن يدرج في تصنيف مستقل سيكون ذلك وبالتالي ستكون إغناءا للمكتبة على الرغم من أني أرى شخصيا أن مثل هذه الكتب المتوافقة قليل خصوصا وأن سياستنا أن يكون الكتاب منشورا أي ليس دورات من شبكات الإنترنت وهكذا...

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أهنأكما وأهنأ نفسي وأهنئ الجميع الذين استفادوا كثيرا من هذا الموقع الجميل ومن هذه المكتبة فجهودكما جميعا لإثراء المكتبة واضح جدا جدا وأنا شخصيا استفدت منه جدا جدا واستكتعت في نفس الوقت بقسم الروايات الجميل في هذا الموقع وأتمنى لكما التوفيق وكل الخير دائما وأبدا. أما بخصوص الاقتراح فعندي اقتراح سيثري المكتبة ويملأها بكتب وروايات كثيرة جدا وهو أن تتعاونوا مع كل المتطوعين الذين لا يقصرون معنا في تحويل كل ما نريده من كتب وروايات لوورد أو txt فيكون بينكما تعاون كبير بينكما وبين القراأ المكفوفين على تويتر والإيميل وأيضا هناك عدة مجموعات عالفيسبوك والواتسآب متطوعون في ذلك فلمذا لا تتعاونون معهم كي يكون المحتوى في هذه المكتبة من كتب وروايات أكثر جمالا وتسلية واستفادة ويا حبذا لا تبحثون أيضا عن من يستطيع أن يوفر لنا ذلك كي يكثر المتطوعون والمتطوعات في هذا المجال أيضا ما رأيكم في هذا الاقتراح أتمنى أن يعجبكك جميعا والسلام عليكم ورحمة الله ةبركاته.