IDentifi لوصف الكائنات واستخراج النصوص من الصور

التبويبات الأساسية

IDentifi: تطبيقٌ بسيطٌ في تصميمه، عظيمٌ في فائدته!
صُمِّم ليكون أداةً لخدمة المكفوفين وضعاف البصر، بما يتضمّنه من ميزة وصف الكائنات والصور، والتي تساعد في تسهيل الحيياة اليومية، وتعزيز الاستقلالية، وتكمنُ فائدته الأكبر والأروع في توفيره إمكانية استخراج النصوص من الصور، والتي تدعم اللغة العربية إلى حدٍ مميز ومُرْضٍ جدًّا، وذلك يساعد في الوصول إلى محتوى الكتب المصورة الغير قابلة للوصول بتقنيات قراءة الشاشة الاعتيادية..
يمكنك مع IDentifi التقاطُ صورةٍ مباشرة أو اختيار صورةٍ من الصور المحفوظة في ألبوم الكاميرا، وسوف يعملُ التطبيق على قراءة المخرجات صوتيا.
يوفّرُ التطبيق ثلاثة مستوياتٍ لمُخرجاته:
- الوصفُ البسيط للصورة بأقل التفاصيل، بحيث يُعطي وصفا عاما وموجزا.
- الوصف بمزيد من التاصيل للصورة: يوفّر وصفًا أشمل للصورة.
- الصورة مع النص: وهو الوضعُ الذي ينبغي اختيارُه عند الرغبة في التعرُّف على المحتوى النصي في الصورة.
يدعم التطبيق خمسا وعشرين لغةً، في مقدمتها العربية والإنجليزية.

نظام التشغيل وفئة التطبيق: 
توافق التطبيق مع قارء الشاشة: 
متوافق جدا
تلميحات حول إمكانية الوصول: 
تُقرأ المُخرجات ببواسطة الصوت المختار من قِبل المستخدم ضمن إعدادات التكلّم في إمكانية الوصول وِفقا للغة المختارة في إعدادات التطبيق، ولا تظهر كنصّ على شاشة التطبيق، وينبغي لسماعها ألا يكون الهاتف مضبوطا على الوضع الصامت، ولا يعمل التطبيق إطلاقا في حال كان ال Voiceover مُغلقا.
قارئ الشاشة المستخدم: 
voiceover
رقم إصدار التطبيق المجرب: 
1.2.1
ملاحظات عامة: 

- واجهةُ التطبيق تتسم بالبساطة التامة، وهي تتكوّن من أربعة أزرار فحسب، أولها للنفاذ لإعدادات التطبيق، وثانيها للتعليمات، وثالثها لالاختيار صورة من الصور المحفوظة، ورابعها لالتقاط صورة حيّة.
- جودة مخرجات النصوص مُُرضية إلى حد كبير، بل أحيانا أجدها تفوقُ المخرجات لنفس الصفحة من كتاب ما بواسطة برامج وخدمات أخرى.
- لا يوجدُ خيارُ للحفظ أو النسخ أو مشاركة المُخرجات من الصوص، وفي حال الرغبة في ذلك يمكن استخدام الإيماءة: الضغط بثلاثة أصابع أربع مرات، ومن ثَمّ لصقه في أي مكان آخر للاحتفاظ به أو تحريره.
التطبيق يتعامل مع تنسيق الصور، وفي حال الرغبة في الوصول لمحتوى كتاب مصوّر بصيغة PDF يمكن الاستعانة بأحد برامج أو مواقع تحويل ال PDF إلى صور، كهذا الموقع.

مدفوع أو مجاني: 
مجاني

التعليقات

التعرف على النصوص

شكرا هاتون على إضافة هذا البرنامج المهم.
الحقيقة أن التعرف على الصور ocr المدمج مع هذا البرنامج ممتاز جدا مع اللغة العربية، وحسب تجاربي الكثيرة مع البرامج، لا يوجد برنامج يستخرج النصوص من الصور في اللغة العربية أفضل من هذا البرنامج، حتى برامج الويندوز.
ولا أعرف ما هي الخدمة التي يعتمدون عليها، لكن للأسف وكما ذكرتي لا يمكن حفظ النصوص الناتجة بسهولة، وهذا يجعل من الصعب قراءة كتاب بالبرنامج مثلا.

شكرٌ وتعقيب

الشكر لكما على المرور أستاذيّ الكبيرين.
تعقيبا على ما تفضّلتَ بذكره أستاذ علي؛ فأنا أتّفق معك في كون هذا التطبيق متفوقا على الكثير من برامج الOCr في دعم العربية، حتى أنه من خلال تجربتي، فشلت كثير من أشهر البرامج في هذا المضمار مع بعض الكتب، بينما جربتُه ذات الكتب مع Identifi وأعطاني نتيجة متميزة، ويوازيه في المستوى تطبيقا TextFinder و Voice.
ولقد بحثتُ متجر الويندوز، فوجدتُ تطبيقات لا بأس بجودتها، لكنها للأسف تخرج النص العربي معكوسا، كأنما تتعرف عليه من اليسار لليمين، لكني أظنه شيئا مبشّرا بخير لو عُدل عليها، فكونها تعمل على الحاسوب هذا بحد ذاته سيجعل الأمر أيسر.
وبالفعل فإن القراءة مع تطبيق كهذا، خاصة أنه لا يتيح اختيار صور متعددة في آن واحد أمر شاقّ، لكنه يبقى حلا يمكن اللجوء إليه، خاصةً لو كان بين يديك كتب تستحق العناء!