دليل استخدام Audacity مع قارئ الشاشة

التبويبات الأساسية

دليل استخدام مُحرر الصوت Audacity مع برامج قراءة الشاشة

أقدم هذا الشرح الكتابي لمحبي تحرير الصوت وبرامجه، وقد فضلت شرح Audacity بسبب إمكانياته العالية وسهولة استخدامه، وفوق ذلك أنه مجاني مفتوح المصدر، فيسهل على الكل اقتناءه دون عناء. وقد قمت بإعداد هذا الدليل مستعيناً بدليل الاستخدام الخاص بالبرنامج، وبالعديد من المقالات التوضيحية، وبعض التدوينات التي كتبها مكفوفون عنه هنا وهناك، واستعنت في ترتيب أقسام هذا الدليل بشرح مماثل كُتِب لمستخدمي برنامج jaws. أتمنى أنتجدوا فيما كتبت النفع والفائدة، وأن تستعينوا بالصبر والتجربة في اتباع التعليمات الواردة به.

وإني إذ أضع عملي المتواضع هذا بين أيديكم، أهب ثوابه لروح أبي الغالي الذي لم يتوانى لحظة عن تعليمي كل ما هو مفيد، راجياً منكم أن تدعوا الله له أن يشمله بفيض رحماته وأن يجمعني به وإياكم في جنات عرضها السماوات والأرض.

كما أني أرحِب دائماً بأسئلتكم واستفساراتكم وتعليقاتكم ونقدكم البناء وتواصلكم الكريم عبر بريدي الشخصي، أو عبر تويتر.

المحتويات

مقدمة

هذا دليل مُختَصَر ومُبَسَط لاستخدام النسخة 2.2.0 من برنامج Audacity، وهو برنامج مجاني متعدد المنصات لتحرير الصوت، يمكنك استخدامه لإجراء عمليات بسيطة كتسجيل وتحرير ملفات صوتية منفردة، كما يمكنك استخدامه في مهام أكثر تعقيداً تتضمن العمل على أكثر من ملف في نفس الوقت.

بإمكانكم تحميل النسخة الأخيرة من برنامج Audacity لنظام microsoft windows عبر زيارة الموقع الرسمي له أو يمكنكم تحميله عبر أداة Ninite التي تتيح لكم التثبيت الصامت للعديد من التطبيقات الأساسية عبر الويب. أما مستخدمي نظام mac OS، فيمكنهم تحميل آخر نسخة متوافقة مع قارئ الشاشة voiceOver من خلال هذا الرابط.

ملاحظات

  • سأعتمد في هذا الدليل على النسخة الإنجليزية من البرنامج، وذلك بسبب أن الترجمة العربية غير مكتملة بالشكل الكافي.
  • على الرغم من أن البرنامج حقق قفزات جيدة للغاية في الإصدارات الأخيرة منه على مستوى إمكانية الوصول مع برامج قراءة الشاشة في نظام ويندوز، إلا أنه ما يزال ينقص نسخة الماك الأخيرة منه الكثير، لذا فإني سأقتصر في هذا الشرح على البرنامج الخاص بويندوز فقط على أمل أن أقوم بتحديث هذا الدليل مستقبلاً ليشمل نسخة mac OS أيضا.
  • تصلح المعلومات الواردة بهذا الدليل لمستخدمي JAWS أو NVDA على حدٍ سواء.
  • إذا كنت تستمع إلى هذا الدليل عبر آلة تحويل النص إلى كلام (text to speech)، فيُفَضَل ضبط مستوى قراءة علامة الترقيم بقارئ الشاشة لديك على "معظم" لكي تتمكن من الاستماع إلى الرموز المستخدمة أثناء الكلام سواءاً كانت مفاتيح اختصار أو علامات ترقيم توضيحية.
  • يُفضَل أيضاً أثناء اتباع التعليمات الواردة بهذا الدليل التأكد من أن نمط الكتابة بلوحة المفاتيح لديك مضبوطاً على الإنجليزية، وذلك لأن بعض مفاتيح الاختصار قد لا تعمل إذا كانت لغة لوحة المفاتيح مضبوطة على العربية.

تشغيل البرنامج

بعد التثبيت، سيكون بإمكانك فتح البرنامج عبر أيقونته الموجودة على سطح المكتب أو بقائمة ابدأ. سيظهر لك مربع حوار ترحيبي عند تشغيل البرنامج لأول مرة. تحتوي تلك الشاشة الترحيبية على طرق الحصول على المساعدة في استخدام البرنامج، لكنها تحتوي على خيارات وروابط لا يمكن الوصول إليها عبر لوحة المفاتيح، لذا فإن عليك تحديد مربع خيار "do not show this again at start-up" لتتجنب ظهور تلك الرسالة الترحيبية مرة أخرى عند التشغيل. بعد ذلك اضغط زر ok لتغلق مربع الحوار الترحيبي وتنتقل إلى شاشة البرنامج الرئيسية.

الحصول على المساعدة

يعد برنامج Audacity أداة في غاية القوة والتميز في تحرير الصوت، وليس هذا الشرح إلا مجرد تمهيد بسيط عنه. في حالة ما إذا أردت معرفة المزيد عن البرنامج يمكنك الحصول على المساعدة عبر الوسائل التالية:

ما الجديد في Audacity2.2.0

تحتوي النسخة 2.2.0 من Audacity على العديد من الإضافات والتحديثات المفيدة لمستخدمي برامج قراءة الشاشة، تشمل ما يلي:

  • أصبحت ميزة المقاطع متوافقة لمستخدمي برامج قراءة الشاشة، حيث تمت إضافة أوامر جديدة خاصة بتحريك المؤشر إلى حدود المقطع وتحديد المقاطع وتحريكها. سيتم شرح تلك الأوامر وغيرها بالتفصيل في القسم الخاص بالمقاطع.
  • عند الضغط على حرف r، سيتم إلحاق التسجيل بالمسار الحالي بدلاً من إنشاء مسار جديد للصوت المُسَجَل، في حين يتم استخدام مفتاح الاختصار shift + r للتسجيل إلى مسار جديد. يمكن عكس هذا الأمر وإعادته لما كان عليه في النسخ السابقة من البرنامج كما سيتم شرحه في قسم تحكمات التسجيل.
  • في شريط التحديد، تمت إضافة مزيد من الخيارات المتعلقة بتفاصيل النطاق الزمني المحدد. تمت إضافة خيار خاص بعرض نهاية التحديد ومدته الكلية، وخيار خاص بعرض منتصف التحديد ومدته الكلية، وسيتم تفصيل ذلك لاحقاً.
  • أصبح هناك نمطين لاختصارات لوحة المفاتيح، نمط قياسي ونمط كامل. إذا قمت بتثبيت Audacity على حساب مستخدم لم يتم تثبيت البرنامج عليه من قبل، فستكون مجموعة مفاتيح الاختصار المتوفرة لديك افتراضياً أقل من تلك الموجودة في النسخ السابقة. ولكن يمكنك تغيير ذلك والانتقال من نمط مفاتيح الاختصار القياسية إلى نمط مفاتيح الاختصار الكاملة كما سيتم شرحه في القسم الخاص بذلك. سيُفترض خلال بقية هذا الدليل أنك تستخدم نمط مفاتيح الاختصار الكامل.
  • تمت إعادة ترتيب شريط القوائم ليكون أكثر وضوحا ومنطقية، كما تمت إضافة قائمة خاصة بأوامر التحديد تدعى "select"، بالإضافة إلى قائمتين إضافيتين مخفيتين افتراضيا تحتويان على أوامر لم تكن موجودة بشريط القوائم من قبل.

المشاريع

Projects أو المشاريع هي نوع الكائنات التي يقوم Audacity بتحريرها، وهي أشبه ما تكون بالمستندات في برنامج microsoft word أو بمصنفات excel. يتكون المشروع ببساطة من (tracks) أي مسارات. وهناك أنواع مختلفة لتلك المسارات تتضمن مسارات الصوت، والعلامات، والوقت، وبما أن مسارات الوقت ليست متوافقة مع برامج قراءة الشاشة، فلن يتم التعرض إليها في هذا الدليل. ستحتاج في الكثير من المهام البسيطة التي تقوم بها عبر البرنامج إلى مسار واحد فقط في المشروع. بإمكانك حفظ المشروع الذي تعمل عليه بصيغة مشاريع Audacity، وهو الأمر الذي سيحتفظ لك بكافة المسارات الموجودة بالمشروع، ولكنك لن تحتاج إلى فعل ذلك إلا إذا كنت تنوي العمل على المشروع مرة أخرى في المستقبل.

المؤشر

يحتوي Audacity على مؤشر لتحديد الصوت، وهو أشبه ما يكون بالمؤشر في برامج تحرير النصوص. يُستخدَم المؤشر في Audacity لتحديد التوقيتات، مثل نقطة بداية التشغيل، أو الموضع الذي تريد أن تبدأ منه تحديد نطاق زمني ما، أو المكان الذي ستقوم بلصق الصوت فيه.

ملحقات برمجية لبرامج قراءة الشاشة

توجد إضافة برمجية لبرنامج nvda وسكريبت لبرنامج jaws يضيفان المزيد من المزايا أثناء استخدام Audacity، كالحصول على معلومات إضافية عند ضغط مفاتيح الاختصار وتحسين التعامل في بعض مربعات الحوار. لكن هذا الدليل لن يفترض تثبيت أياً من تلك الملحقات البرمجية باعتبار أن Audacity متوافق بما فيه الكفاية.

لكن لمن يرغب، من الممكن تحميل سكريبت jaws من خلال زيارة هذه الصفحة، كما يمكن لمستخدمي NVDA تحميل الإضافة الخاصة بالبرنامج من خلال هذا الرابط.

شرح صوتي

في هذا الشرح الصوتي، أحاول تبسيط فكرة العمل على محرر صوتي يدعم تعدد المسارات كما أقدم بعض الأمثلة العملية للعمل على أكثر من مسار في نفس الوقت. أهدف من خلال هذا الشرح لتبسيط فكرة المسارات المتعددة وتوضيح الفارق بينها وبين العمل على محرر صوتيات يدعم مسار واحد فقط.

اضغط هنا للاستماع.

النافذة الرئيسية

المكونات الأساسية لنافذة البرنامج

  • شريط العنوان. عندما تحتوي النافذة على مشروع ما لم تتم تسميته مسبقاً، كمثل ذلك الذي يتم إنشاؤه تلقائياً عندما تفتح البرنامج، فإن عنوان النافذة يكون Audacity. أما إذا كان المشروع ذو اسم، فإن شريط العنوان يحتوي على اسم المشروع المفتوح. بإمكانك قراءة شريط العنوان عن طريق الضغط على insert + t.
  • شريط القوائم. وهو شريط قوائم قياسي يمكن فتحه بالضغط على زر alt والتحرك في القوائم والقوائم الفرعية بالشكل المألوف، والخروج منه بالضغط على escape. هناك قائمتين إضافيتين تم إخفاؤهما افتراضياً.
  • أشرطة الأدوات.
  • جدول المسارات. وتحتوي على المسارات المكوِنَة للمشروع الحالي.
  • شريط التحديد. يحتوي على مجموعة من التحكمات لقراءة وضبط موضع المؤشر، وأيضا بداية ونهاية النطاقات الزمنية. بإمكانك استخدام الاختصار control + f6 للانتقال بين أشرطة الأدوات وجدول المسارات وشريط التحديد، كما أن الضغط على control + shift + f6 يقوم بنقلك بين تلك المكونات بالاتجاه المعاكس.
  • شريط الحالة. ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، ولعل القسم الأول منها هو الأكثر أهمية، إذ يحتوي على حالة الوسائط كالإيقاف أو التشغيل أو التسجيل أو غير ذلك. بإمكانك قراءة شريط الحالة بالضغط على insert + page down إذا كنت من مستخدمي jaws، أو insert + end لمستخدمي nvda.

فتح الملفات الصوتية

لفتح إما ملف مشروع Audacity أو ملف صوتي قياسي، استخدم مربع حوار open الذي يمكن الوصول إليه من قائمة file بشريط القوائم، أو عن طريق مفتاح الاختصار control + o. سيكون عنوان النافذة “Select one or more audio files...” أي اختر ملف صوتي أو أكثر، وهو مربع حوار تقليدي كالمتواجد في أغلب البرامج. سيتم شرح أنواع ملفات الصوت التي يمكن للبرنامج فتحها في القسم التالي.

مبدئيا عندما تفتح Audacity فإنه يُنشئ مشروعاً جديداً يحتوي على جدول مسارات خالي، وحين تفتح ملف ما، فإنه يتم فتحه في هذه النافذة الأولية. عندما تفتح ملف صوتي قياسي، فإن جدول المسارات سيحتوي على مسار واحد فقط، أما حينما تفتح ملف مشروع Audacity، فإن جدول المسارات سيحتوي على جميع المسارات التي تم إضافتها للمشروع من قبل. عندما تقوم بفتح ملف آخر، سيتم فتحه في نافذة جديدة مستقلة، أما إذا أردت إنشاء نافذة جديدة بمشروع فارغ جديد، بإمكانك اختيار عنصر new من قائمة file بشريط القوائم، أو اضغط control + N.

بالإضافة لذلك، يمكنك استيراد ملف صوتي قياسي أو أكثر إلى المشروع الحالي، وفي هذه الحالة ستتم إضافة مسار جديد في جدول المسارات لكل ملف يتم استيراده. انظر القسم الخاص باستيراد الملفات لمزيد من التفاصيل.

فتح ملفات الصوت القياسية

بإمكان حزمة التثبيت الافتراضية لبرنامج Audacity فتح صيَغ الصوت القياسية التالية: WAV, AIFF, AU, MP3, MP2/MPEG, Ogg Vorbis, FLAC. بالإضافة لذلك، من الممكن أن يفتح Audacity صيغ أخرى مثل wma او m4a عند تثبيت مكتبة FFmpeg البرمجية التي لا تشملها حزمة التثبيت الافتراضية للبرنامج بسبب قضايا قانونية حول براآت الاختراع، وسيتم شرح كيفية تثبيتها في قسم خاص بها.

وكبديل لمكتبة FFmpeg لفتح صيغ صوتية أخرى على Audacity، يمكن استخدام أحد برامج التحويل بين الصيغ لتحويل الملف إلى صيغة يدعم Audacity فتحها افتراضياً. وهناك العديد من برامج تحويل صيغ الصوت، على سبيل المثال: برنامج switch والذي يأتي بنسخة مجانية تحتوي على مزايا أساسية، أو برنامج dBpoweramp Music Converter، أو البرنامج المجاني الشهير Format Factory مع بعض المشاكل في إمكانية الوصول بواجهة التطبيق الخاصة به.

عند فتح ملف صوتي بصيغة مضغوطة، كملفات mp3 مثلاً، فعند الضغط على زر open في مربع حوار فتح ملف، سيظهر مربع حوار آخر يعرض شريط التقدم لفك الضغط عن الملف.

حفظ الملفات

يمكنك حفظ الصوت بمشروع ما إما بصيغة مشروع Audacity أو بأي صيغة قياسية أخرى مدعومة كما سيتم تفصيله في الأقسام التالية. إذا قمت بحفظ الملف بصيغة مشروع Audacity فستحتفظ بجميع المسارات الموجودة بالمشروع، ولكنك لن تحتاج لفعل ذلك إلا إذا كنت تنتوي العمل على المشروع مجدداً. وعلى العكس من ذلك، إذا قمت بحفظ المشروع بأيٍ من صيغ الصوت القياسية الأخرى، فسيقوم البرنامج بدمج جميع المسارات في ملف صوتي واحد.

إذا كنت قد قمت ببعض التعديلات على مشروع ما لم تحفظه من قبل ثم رغبت في إغلاق البرنامج كلياً بالضغط على alt + f4، سيظهر لك مربع حوار يسألك عما إذا كنت ترغب في حفظ التعديلات كمشروع Audacity. إذا ضغطت على زر "yes"، سيتيح لك ذلك حفظ التغييرات كمشروع Audacity. أما إذا ضغطت "no" فسيتم إلغاء التعديلات التي قمت بها على المشروع وإغلاق نافذة البرنامج. وإذا ضغطت زر "cancel" فسيتم إغلاق مربع الحوار هذا والعودة إلى نافذة البرنامج.

حفظ الصوت بصيغة مشروع Audacity

للحفظ بهذه الصيغة والتي تحتفظ لك بكافة المسارات التي تمت إضافتها إلى المشروع ولكن لا يمكن فتحها إلا عن طريق برنامج Audacity فقط، اختر Save project من قائمة file. ستظهر لك رسالة تحذيرية مفادها أن Audacity هو البرنامج الوحيد الذي يمكنه قراءة ملفات تلك المشاريع فحسب. يوجد بمربع الحوار هذا مربع تحديد يمكن تحديده إذا كنت لا ترغب في ظهور هذا التحذير لك مرة أخرى. إذا ضغطت على زر "ok" سيظهر لك مربع حوار "save as" الذي يتيح لك حفظ المشروع وتحديد موقع الحفظ.

حفظ الصوت بصيغة قياسية

بإمكان حززمة التثبيت الافتراضية للبرنامج الحفظ بالصيغ التالية: WAV, Ogg Vorbis, FLAC, MP2. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك حفظ الصوت ببعض الصيغ الأخرى إذا قمت بتثبيت بعض المكتبات البرمجية الخارجية غير المشمولة في حزمة التثبيت الافتراضية بسبب قضايا قانونية خاصة ببراآت الاختراع.

  • بإمكانك الحفظ بصيغة mp3 إذا قمت بتحميل وتثبيت مكتبة LAME MP3 كما سيتم شرحه في القسم الخاص بها.
  • بإمكانك الحفظ بصيغ مثل wma أو m4a إذا قمت بتحميل وتثبيت مكتبة FFmpeg كما سيتم شرحه في القسم الخاص بها.

لحفظ الصوت بأحد الصيغ القياسية، اتبع الخطوات التالية:

  1. لحفظ كل الصوت الموجود بالمشروع، افتح قائمة file، واختر القائمة الفرعية "save as other" واختر منها "export audio"، أو لحفظ الجزء المُحَدَد من الصوت فقط اختر "export selection" من نفس القائمة الفرعية.
  2. سيتم فتح مربع حوار "export file" الذي يتيح لك تصدير الصوت الموجود بالمشروع، وهو مربع حوار تقليدي مشابه في تكوينه لمربع حوار الحفظ المألوف ببرامج تحرير النصوص.
  3. لأجل تعيين صيغة الملف التي تود حفظ الصوت بها، انتقل إلى صندوق خيارات "save as type" وهو التحكُم المجاور لمربع تحرير اسم الملف الذي يتم تنشيطه افتراضياً عند فتح مربع الحوار. ستلاحظ أن جميع الصيَغ التي تستخدم مكتبة FFmpeg توجد إلى جوارها كلمة FFmpeg بين قوسين.
  4. بعد اختيار الصيغة المرغوبة، يمكنك تعيين خيارات الترميز الخاصة بهذه الصيغة عن طريق الانتقال بمفتاح tab لاستعراض كافة الخيارات الخاصة بالصيغة المختارة، وبما أن صيغة mp3 هي الأكثر شيوعاً، فسيتم شرح العديد من خيارات ترميز mp3 في القسم التالي. يُلاحظ أن خيارات الترميز الخاصة بالصيغ تكون في نفس مربع الحوار بعد زر "cancel" مباشرةً.
  5. عند الضغط على زر "save" لإكمال حفظ الملف، سيتم فتح مربع حوار تحرير البيانات الوصفية الخاصة بالملف. يمكنك مربع الحوار هذا من تحرير مجموعة من المعلومات الخاصة ببيانات المقطع الصوتي الذي ترغب في حفظه، مثل اسم المؤلف وعنوان الملف وغير ذلك من البيانات التي سيتم تفصيلها في قسم محرر البيانات الوصفية. إذا لم ترد إضافة تلك البيانات، يمكنك الضغط على Enter لتفعيل زر "ok" الافتراضي وإغلاق مربع الحوار هذا وإكمال حفظ الملف. يُرجى الانتباه إلى أنك إذا ضغطت زر "cancel" في مربع الحوار هذا، فإنك ستقوم بإلغاء كافة البيانات التي أدخلتها به وأيضا ستقوم بإلغاء حفظ الملف وستعود إلى نافذة البرنامج الرئيسية. من الممكن أيضا عدم إظهار محرر البيانات الوصفية بشكل افتراضي عند حفظ الملفات، وذلك من خلال تفضيلات البرنامج، وسيتم تفصيل ذلك لاحقاً في قسم خاص.
  6. يُلاحظ أنك إذا حاولت الحفظ بصيغة MP3 ولم تكن قد ثبتت مكتبة LAME MP3، ستظهر لك رسالة تحذيرية تطلب منك تعيين موقع ملف LAME.dll. أيضاً إذا حاولت الحفظ بأيٍ من الصيغ المدعومة من قِبَل مكتبة FFmpeg ولم تكن قد ثبتتها من قبل، فستظهر لك رسالة تحذيرية مشابهة تخبرك بأنه ينبغي تعريف المكتبة أولاً.

خيارات mp3

يمكن ضبط الخيارات التالية عند اختيار mp3 كصيغة لحفظ الملف الصوتي:

  • bit rate mode, وهو نمط معدل البِت، وهو عبارة عن مجموعة من 4 خيارات: محدد مسبقاً (preset) ومتغيِر (variable) وثابت (constant) ومتوسط (average).
  • صندوق خيارات "quality" وهو خاص بتحديد الجودة.
  • صندوق خيارات variable speed، وهو خاص بالسرعة المتغيرة وهو متاح فقط مع بعض أنماط معدل البِت.
  • صندوق خيارات channel mode, وهو نمط القناة، أما ستيريو أو ستيريو مشترك.

هذه بعض الإعدادات الموصى بها:

  • للموسيقى
  1. قم بضبط نمط معدل البِت على متغيِر.
  2. الجودة على 6 أو 5 أو 4، كلما كان الرقم أقل كانت الجودة أعلى.
  3. اضبط السرعة المتغيرة على سريع (fast).
  4. نمط القناة على ستيريو مشترك (joint stereo).
  • للتسجيلات الصوتية كالمحاضرات أو الشروحات، أو إذا كان من الضروري أن تكون أحجام الملفات صغيرة نوعاً ما
    1. قم بضبط نمط معد البِت على متوسط (average).
    2. الجودة على 64 أو 80 أو 96 كيلو بت على الثانية، كلما كان الرقم أعلى كانت الجودة أفضل.
    3. نمط القناة على ستيريو مشترك.

    لأجل الحصول على وصف تفصيلي عن كافة خيارات محوِل Lame mp3، يمكنك مطالعة هذه الصفحة.

    مكتبة Lame لترميز صيغة mp3

    لا تحتوي حزمة التثبيت الافتراضية للبرنامج على مُحوِل إلى صيغة mp3 ذائعة الصيت وذلك بسبب بعض القضايا القانونية الخاصة ببراآت الاختراع، فهناك العديد من براآت الاختراع التي تغطي ترميز mp3 وتملكها العديد من الشركات، وحتى فترة قريبة، لم تطالب أي شركة بحقوق الملكية إلا شركة Thomson، وهم لا يمانعون استخدام مكتبة Lame MP3 المجانية للتحويل إلى تلك الصيغة للأغراض الشخصية غير الربحية. وعلى الرغم من أنه ما تزال هناك صراعات بين الشركات في المحاكم حول براآت الاختراع الخاصة بصيغة mp3، إلا أن أبرز تلك المشاكل أوشكت على الحل بانتهاء فترة الاستحواذ على صيغة mp3 في إبريل الماضي. اتبع الخطوات التالية لتحميل وتثبيت مكتبة Lame MP3:

    • توجه إلى موقع الويب الذي عنوانه lame.buanzo.org/#lamewindl
    • في هذه الصفحة، توجه إلى الرابط الذي يبدأ بكلمة "lame" وينتهي ب"windows.exe"، وقم بتنشيطه ليتم تحميل الملف الذي يحمل نفس اسم الرابط.
    • قم بفتح الملف الذي تم تحميله، وسيبدأ معالج التثبيت. اتبع الخطوات حتى ينتهي تثبيت المكتبة. سيكون الموقع الافتراضي للمكتبة في مجلد تحت اسم "lame for Audacity" داخل مجلد program files x86 لنسخ ويندوز العاملة بنواة 64 بِت، أو program files لنسخ ويندوز العاملة بنواة 32 بِت.

    مكتبة FFmpeg

    تحتوي مكتبة FFmpeg البرمجية على العديد من أدوات الترميز وأدوات فك الترميز التي تمكن Audacity من فتح وحفظ العديد من الصيغ الإضافية التي لا تدعمها حزمة التثبيت الافتراضية. لا يمكن تضمين تلك المكتبة مع البرنامج افتراضياً بسبب قضايا قانونية خاصة ببراآت الاختراع، فتقريبا كل أدوات التحويل تلك مشمولة تحت براءة اختراع أو أكثر، ولكن تلك البراآت غير معترف بها في الكثير من الدول. تحتوي هذه الصفحة من موقع مكتبة FFmpeg على مزيد من المعلومات حول الاعتبارات القانونية وآليات الترخيص. ولتحميل تلك المكتبة وتثبيتها، اتبع الخطوات التالية:

    • توجه إلى موقع الويب الذي عنوانه lame.buanzo.org/#lamewindl
    • في هذه الصفحة، توجه إلى الرابط المسمى ffmpeg-win-2.2.2.exe، وقم بتنشيطه ليتم تحميل الملف الذي يحمل نفس اسم الرابط. إذا كان رقم النسخة أعلى من رقم النسخة المشار إليه فسيكون ذلك طبيعياً أيضاً.
    • قم بفتح الملف الذي تم تحميله، وسيبدأ معالج التثبيت. اتبع الخطوات حتى ينتهي تثبيت المكتبة. سيكون الموقع الافتراضي للمكتبة في مجلد تحت اسم "FFmpeg for Audacity" داخل مجلد program files x86 لنسخ ويندوز العاملة بنواة 64 بِت، أو program files لنسخ ويندوز العاملة بنواة 32 بِت. عند فتح برنامج Audacity بعد ذلك، سيتعرف تلقائياً على المكتبة وستحصل على دعم الصيغ الموجودة بها.

    تشغيل الصوت

    يعتمد تشغيل الصوت على ما إذا كان هناك نطاق زمني قد تم تحديده، انظر القسم الخاص بتحديد الصوت لمزيد من التفاصيل. إذا لم يتم تحديد أي مقطع من الصوت، فسيتم التشغيل بدءاً من موضع المؤشر، أما إذا كان هناك تحديد، فإن تشغيل الصوت سيبدأ من بداية المقطع المُحدَد وينتهي بنهايته.

    يتم تعيين مستوى صوت التشغيل من خلال مؤشر "playback" الموجود في شريط أدوات "mixer" ضمن أشرطة الأدوات.

    مفاتيح اختصار مهمة خاصة بتشغيل الصوت

    • للبدء والإيقاف، اضغط على مسطرة المسافة.
    • للبدء والإيقاف مع تحريك المؤشر، استخدم حرف x. عند استخدامك هذا الاختصار لإيقاف التشغيل، سيتم نقل المؤشر إلى الموضع الذي توقف التشغيل عنده.
    • للإيقاف المؤقت والاستئناف، استخدم حرف p.
    • للتقديم والتأخير، إذا كان جدول المسارات نشطاً، يمكنك الانتقال إلى الخلف أو إلى الأمام إما بقفزات قصيرة أو طويلة. للتقدم في الصوت بمدة زمنية قصيرة استخدم السهم الأيمن، واستخدم السهم الأيسر للرجوع إلى الخلف مدة قصيرة أيضا. استخدم shift + السهم الأيمن للانتقال بمدة أطول للأمام، واستخدم shift + السهم الأيسر للرجوع إلى الخلف. يمكن تحديد مقدار المدة القصيرة أو الطويلة من تفضيلات البرنامج كما سيتم ذكره في هذا القسم.
    • للتشغيل مع التكرار المتواصل، اضغط shift + مسطرة المسافة.
    • لقراءة حالة التشغيل، قم بقراءة شريط الحالة.

    أشرطة الأدوات

    يحتوي القسم الخاص بأشرطة الأدوات من نافذة Audacity على العديد منها، ويمكن التنقل بين التحكمات الموجودة بأشرطة الأدوات تلك بالضغط على مفتاح tab، ويمكنك تفعيل أياً من تلك الخيارات بالضغط على مفتاح enter، لكن لا يمكنك استخدام مسطرة المسافة لتفعيل التحكمات وذلك لأنها تُستخدَم لتشغيل الصوت وإيقافه. وهذه هي أشرطة الأدوات التي يتم عرضها افتراضياً:

    • transport: يحتوي شريط الأدوات هذا على مجموعة من التحكمات خاصة بالتسجيل والتشغيل، وكل تلك الأوامر موجودة بقائمة transport في شريط القوائم ولها اختصارات مباشرة من لوحة المفاتيح.
    • tools: يحتوي على أزرار للتحرير تتطلب استخدام الفأرة.
    • Recording meter and Playback meter: عبارة عن زرين منسدلين للتحكم بخيارات عداد التسجيل وعداد التشغيل.
    • mixer: يحتوي على أشرطة سحب خاصة بضبط مستوى صوت التسجيل والتشغيل.
    • edit: يحتوي على تحكمات لأداء مهام كالقص والنسخ واللصق، وكلها موجودة إما بقائمة edit أو view ولها مفاتيح اختصار من لوحة المفاتيح.
    • transcription: يحتوي على زر خاص بالتشغيل بسرعة معينة وشريط سحب للتحكم بسرعة التشغيل.
    • device: يحتوي على صناديق خيارات للتحكم بجهاز تشغيل الصوت (playback device) وجهاز التسجيل (recording device) وعدد قنوات التسجيل (number of recording channels) ومستضيف الصوت (audio host). يُلاحظ أن إذا كان أحد صناديق الاختيار تلك نشطاً وقمت بضغط حرف ما لتحديد أحد الخيارات بالصندوق وكان هذا الحرف أحد اختصارات المهام بالبرنامج، فإن هذا الحرف سيقوم بتنفيذ المهمة المرتبطة به وليس تحديد الاختيار المطلوب، لذا فإنه لا يوصى باستعمال التحرك بالأحرف الأولى في تلك التحكمات. بالإضافة إلى ذلك، فإن تلك الخيارات يمكن تعيينها إما من خلال مربعات حوار مستقلة أو من خلال تفضيلات البرنامج. لتعيين مستضيف الصوت اضغط shift + h، ولتعيين جهاز التسجيل اضغط shift + i ، ولتعيين عدد قنوات التسجيل shift + n، ولتعيين جهاز التشغيل اضغط shift + o.

    بإمكانك عرض وإخفاء كل أشرطة الأدوات تلك من خلال القائمة الفرعية toolbars من قائمة view. احرص على عرض أشرطة الأدوات التي تحتاجها فقط، مثل شريط أدوات mixer، وذلك لتسهيل الوصول للتحكم المطلوب. إذا واجهتك مشكلة في عرض شريط أدوات ما، قم باختيار reset toolbars لإعادة ضبط الإعدادات الخاصة بأشرطة الأدوات، ثم أعد تشغيل البرنامج وابدأ باختيار أشرطة الأدوات التي ترغب بعرضها من جديد.

    جدول المسارات

    يحتوي جدول المسارات (track table) على جميع المسارات التي تُكَوِن المشروع، وهي عبارة عن عمود واحدوصفوف بعدد المسارات الموجودة. لكل مسار اسم، ينطقه قارئ الشاشة عند التحرك عليه أو عند استخدام أمر قراءة السطر الحالي Insert + سهم لأعلى.

    يعتبر مسار الصوت بمثابة حاوية للبيانات الصوتية، ويتم عرض ذلك بصرياً على شكل مُتَمَوِج. عادةً ما يبدأ الصوت عند الوقت صفر، ولكن بعد بدء التحرير لا تكون هذه هي الحالة بالطبع. على الجانب الأيسر من مسار الصوت، توجد مساحة صغيرة تحتوي على مجموعة من التحكمات تشمل قائمة وأزرار للتحكم في ضخامة الصوت وتوزيعه.

    يتم عرض المؤشر في جدول المسارات كخط عمودي وكذلك الوقت أثناء التشغيل. يمكن لمستخدمي قارئ الشاشة التعرف على مكان المؤشر ووقت التشغيل من خلال مربعي تحديد وسرد موجودين في شريط التحديد تحت اسم "selection start" أي بدء التحديد و"audio position" أي مكان الصوت.

    عندما يكون جدول المسارات نشطاً، ويكون الجدول محتوياً على مسار أو أكثر، فإن تركيز لوحة المفاتيح يكون على أحد المسارات. يمكنك الانتقال بين المسارات بالسهم الأعلى والأسفل، والانتقال إلى بداية قائمة المسارات بالضغط على control + home ونهايتها control + end.

    تحديد المسارات

    ينبغي أن تكون قادراً على تحديد المسارات لكي تنجز مهاماً مثل ضبط محاذات المسارات، كما هو موجود في قائمة tracks، وكجزء من عملية تحديد بعض الصوت كما سيتم شرحه لاحقاً.

    هناك العديد من الطرق لتحديد وإزالة التحديد عن المسارات:

    • لتبديل حالة تحديد المسار النشط، اضغط مفتاح Enter.
    • لتحديد كافة المسارات بما في ذلك النطاق الزمني الشامل لجميع الصوت الموجود بكافة المسارات، افتح قائمة "edit" واختر منها قائمة "select" الفرعية، واختر منها "all"، مفتاح اختصار control + a.
    • لإلغاء التحديد عن كافة المسارات وأي صوت بها، اذهب إلى قائمة "edit" واختر قائمة "select" واختر منها "none"، مفتاح اختصار control + shift + a.
    • لتحديد كافة المسارات، افتح قائمة "edit" واختر منهاقائمة "select" واختر منها "In all tracks"، مفتاح اختصار control + shift + k.

    سيخبرك قارئ الشاشة بأن المسار قد تم تحديده (select on) في هذه الحلات:

    • إذا قمت بالانتقال إليه عبر الأسهم.
    • إذا استخدمت أمر قراءة السطر الحالي، Insert + سهم لأعلى.
    • إذا قمت بتبديل حالة تحديد المسار باستخدام enter.

    بمعنى أوضح، إذا كان المسار غير محدد، سيقرأ لك قارئ الشةشة اسم المسار ثم كلمة "row" أي صف، ثم "not selected" أي غير محدد. وإذا كان قد تم تحديد المسار، فسينطق لك اسم المسار، ثم "select on row".

    شريط التحديد

    يوجدب بشريط التحديد 6 تحكمات يمكنك الانتقال فيما بينها باستخدام tab أو shift + tab، وهي على النحو التالي:

    • صندوق خيارات project rate: وهو خاص بنسبة عينات الصوت للمشروع (sampling rate).
    • صندوق خيارات snap to أي حصر إلى: وسيتم شرحه بالأسفل.
    • مربع تحرير وسرد "Audio position": يعرض الوقت الحالي للتشغيل أو التسجيل.
    • صندوق خيارات غير مسمى: وهو خاص بتحديد تفاصيل النطاق الزمني المحدد والتي سيتم عرضها في مربعي التحرير التاليين، وتوجد به الخيارات التالية:
      1. start and end of selection: أي بداية النطاق الزمني المحدد ونهايته.
      2. start and length of selection: أي بداية النطاق الزمني المحدد ومدته الكلية
      3. length and end of selection: أي مدة النطاق الزمني المحدد الكلية ونهايته
      4. length and center أي مدة التحديد الكلية ومنتصف التحديد.

      وعلى الرغم من أن صندوق الخيارات هذا غير مُسمى، إلا أننا سنشير إليه خلال هذا الدليل باسم صندوق خيارات تفاصيل التحديد.

    • مربعَي تحرير وسرد يعرضان التفاصيل التي تم اختيارها من صندوق الخيارات السابق لهما. فمثلا، إذا اخترت "start and end of selection" من صندوق الخيارات، فإن مربع التحرير الأول سيكون تحت اسم "start" وسيعرض نقطة بداية التحديد، ومربع التحرير الثاني سيكون باسم "end" وسيعرض نقطة نهاية التحديد. إذا لم يكن هناك أي نطاق زمني محدد، فإن بداية التحديد أو نهايته أو منتصفه ستكون موضع المؤشر الحالي.

    مربعات التحرير والسرد

    تحتوي مربعات التحرير والسرد السابق ذكرها على توقيتات يمكن عرضها وكتابتها بصيغ مختلفة. يمكنك تغيير صيغة عرض أرقام التوقيتات عن طريق الضغط على مفتاح application أثناء وضع مؤشر لوحة المفاتيح على أيٍ من تلك المربعات ثم التحرك بالأسهم لاختيار الصيغة المناسبة. عند تغيير صيغة عرض التوقيت بأحد المربعات، ستتم تغيير صيغة التوقيت في المربعات الأخرى تلقائياً إلى الصيغة الجديدة المختارة. صيغة الوقت الافتراضية هي hh:mm:ss، ولكن النسق hh:mm:ss + hundredth أكثر فائدة لأنه يتيح لك تغيير الوقت بقيِم أقل وأكثر دقة، وسيتم خلال المتبقي من هذا الدليل اعتماد هذا النسق في كتابة التوقيتات.

    يمكن اعتبار أن الوقت يتكون من أكثر من حقل. على سبيل المثال، في النسق HH:MM"SS، يتكون الوقت من ثلاثة حقول كل حقل منها يتكون من رقمين، ويتبع كل حقل منها الحرف المشير إلى ما يمثله الرقم "h, hours: ساعات، m, minutes: دقائق، s, seconds: ثواني". فمثلا، إذا كان الوقت مضبوطاً عند الدقيقة السابعة وخمسة وثلاثين ثانية، فسيتم عرضها كالتالي: 00H07M35S، أما في النمط المفضل لدينا hh:mm:ss + hundredth، فيتكون الوقت من 4 حقول كل حقل مكون من رقمين، ساعات ودقائق وثواني والجزء المئوي من الثانية. في هذه الحالة يتم عرضه كما يلي: 01H31M44.20S أي ساعة واحدة وواحد وثلاثون دقيقة وأربعة وأربعون ثانية وعشرون جزء من الثانية. هذا يعطيك فكرة عما سينطقه لك قارئ الشاشة عند الانتقال بمفتاح tab عبر مربعات التحرير والسرد تلك.

    يكون تركيز مؤشر الكتابة على واحد من الأرقام المكتوبة بالمربع. عند فتحك Audacity لأول مرة والانتقال لأحد تلك المربعات، يكون تركيز المؤشر على الرقم الأول، أما إذا عدت إلى نفس المربع مرة أخرى، فإن تركيز مؤشر الكتابة سيكون متوقفاً عند الرقم الذي تركته عنده آخر مرة. يمكنك تحريك مؤشر الكتابة داخل تلك المربعات عن طريق مفاتيح الاختصار التالية:

    • مفتاح home للانتقال إلى أول رقم بالمربع.
    • مفتاح End للانتقال إلى آخر رقم بالمربع.
    • السهمين الأيسر والأيمن للتحرك على الأرقام يساراً ويميناً حسب الاتجاه المطلوب.

    عندما تستخدم إحد مفاتيح الاختصار تلك، سينطق لك قارئ الشاشة الرقم الذي تم تركيز المؤشر عليه، بالإضافة إلى ذلك، فإنك إذا انتقلت إلى حقل آخر من حقول الوقت الموجودة بالمربع، فإن قارئ الشاشة سينطق لك الحقل كاملاً أولاً ثم سينطق لك الرقم الذي تم التركيز عليه. فمثلاً، إذا كان الوقت مضبوطاً على 01h42m38.46s وكان مؤشر الكتابة موجوداً على رقم واحد في حقل الساعات، ثم ضغطت على السهم الأيمن، فإن قارئ الشاشة سينطق أولاً 42M أي قيمة حقل الدقائق، ثم سينطق رقم 4 الذي تم تركيز المؤشر عليه، أما إذا ضغطت مثلاً مفتاح End للذهاب إلى آخر المربع، فإن قارئ الشاشة سينطق لك 46 centi-seconds أي 46 جزء مئوي من الثانية، ثم سينطق لك الرقم 6 الذي تم تركيز المؤشر عليه.

    هناك طريقتين لتغيير قيمة الوقت بتلك المربعات:

    1. زيادة أو تقليل قيمة الرقم المُرَكَز عليه باستخدام السهمين الأعلى أو الأسفل. هذه الطريقة مفيدة لتغيير الوقت بنسبة زمنية معروفة. بعد تغيير قيمة الرقم، سينطق لك قارئ الشاشة قيمة حقل الوقت الذي تم تغييره. فمثلا إذا اردت زيادة الوقت الموجود 30 ثانية، سيكون عليك التحرك بالسهم اليمين حتى تقف على الرقم الأول في حقل الثواني، ثم تتحرك بالسهم الأعلى ثلاث مرات. أما إذا أردت مثلا تقليل الوقت بخمسة أجزاء بالمائة من الثانية فحسب، فسيكون عليك أن تضغط End للانتقال إلى آخر رقم بالمربع والذي يحدد خانة الآحاد بالحقل، ثم تضغط سهم لأسفل خمس مرات لتقليل القيمة حسب المطلوب.
    2. كتابة الأرقام، وهي طريقة مفيدة لضبط الوقت إذا لم تكن له علاقة بقيمة المربع الحالية. إذا كتبت أي رقم من 0 إلى 9، فسيتم استبدال الرقم المُرَكَز عليه حالياً بالرقم الذي قمت بكتابته، وسينتقل تركيز المؤشر إلى الرقم التالي. إذا كان تركيز المؤشر على آخر رقم بالمربع وقمت بالكتابة عليه، فسيتم استبداله وانتقال المؤشر إلى الرقم الأول بالمربع. بعد كتابة أي رقم، سينطق لك قارئ الشاشة قيمة حقل الوقت الذي تم تغييره. فمثلاً إذا أردت ضبط الوقت على ساعة وخمس عشرة دقيقة، وكان نسق الوقت مضبوطا على hh:mm:ss + hundredth كما نفضل، فعليك أن تكتب 0 1 1 5 0 0 0 0 ليتم ضبط قيمة المربع على تلك القيمة.

    دائماً تذكر أن بإمكانك الضغط على insert + سهم لأعلى لقراءة محتوى المربع بالكامل.

    صندوق خيارات snap to

    يفيد صندوق الخيارات هذا في حصر التوقيتات الموجودة بمربعات التحرير والسرد إما إلى القيمة الأقرب أو القيمة الأسبق، فهو يحتوي على ثلاثة خيارات:

    • off: وهي القيمة الافتراضية، وفي هذه الحالة يكون معطلاً وليس له تأثير.
    • Nearest: في هذه الحالة يتم حصر التوقيتات عند التحرك بمؤشر الكتابة داخل المربعات إلى أقرب قيمة. فمثلاً إذا كان نسق الوقت مضبوطاً على HH:MM:SS وكان الوقت 1.8 ثواني، فسيتم تقريبها إلى 2.0 ثواني، وإذا كان 1.3 ثواني فسيتم تقريبها إلى 1.0 ثانية.
    • prior: هذا الخيار يقوم بحصر قيمة التوقيتات إلى القيمة الأسبق، وفي هذه الحالة فإن 1.8 ثانية و1.3 ثانية سيتم تقريبها إلى 1.0 ثانية.

    تحريك المؤشر

    يحتوي Audacity على مؤشر لتحديد الصوت، وهو أشبه ما يكون بالمؤشر في برامج تحرير النصوص. يُستخدَم المؤشر في Audacity لتحديد التوقيتات، مثل نقطة بداية التشغيل، أو الموضع الذي تريد أن تبدأ منه تحديد نطاق زمني ما، أو المكان الذي ستقوم بلصق الصوت فيه.

    هناك العديد من الطرق لتحريك المؤشر، وهي كما يلي:

    • لتحريك المؤشر إلى بداية الصوت في كافة المسارات ، أي الوقت 0، اضغط على زر home.
    • لتحريك المؤشر إلى آخر كل الصوت، اضغط end.
    • لتحريك المؤشر إلى بداية الصوت في المسارات التي تم تحديدها، اضغط حرف j.
    • لتحريك المؤشر إلى آخر الصوت في المسارات التي تم تحديدها، اضغط الحرف k.
    • بإمكانك تحريك المؤشر قفزات قصيرة المدة أو طويلة المدة حسب الرغبة طالما كان جدول المسارات نشطاً. اضغط على علامة , "comma" لتحريك المؤشر للخلف مدة قصيرة، وعلى علامة . "period" لتحريكه إلى الأمام مدة قصيرة. استخدم shift + comma لتحريك المؤشر إلى الخلف مدة طويلة، وshift + period لتحريكه إلى الأمام مدة طويلة. تقوم تلك الاختصارات بتحريك المؤشر بنفس المقدار الذي يسري على التقديم والتأخير أثناء تشغيل الصوت. ويمكن تعيين المدة التي تقفزها تلك الاختصارات عن طريق تفضيلات البرنامج كما سيتم شرحه لاحقاً.
    • يمكن تحريك المؤشر إلى الأمام بالسهم الأيمن وإلى الخلف بالسهم الأيسر طالما كان جدول المسارات نشطاً. ويمكن ضبط حجم الخطوة التي يقفزها السهم خلال الوقت كما سيتم شرحه لاحقاً.
    • يمكن استخدام مفتاح [ أثناء تشغيل الصوت لتحريك المؤشر، وهو الزر الموجود على يمين حرف p مباشرةً في لوحات المفاتيح القياسية. فإذا ضغطت على هذا الرمز ثم ضغطت مسطرة المسافة لإيقاف التشغيل، سينتقل المؤشر إلى النقطة التي ضغطت عندها مفتاح [. وعملياً يمكن اتباع الخطوات الآتية للحصول على نتيجة أكثر دقة:
    1. أثناء التشغيل، اضغط حرف pلإيقاف التشغيل مؤقتاً عندما تصل إلى النقطة التي تود وضع المؤشر عندها.
    2. إذا لم تكن راضياً تماماً عن المكان الذي توقفت عنده، اضغط حرف p مرة أخرى لاستئناف التشغيل، واستخدم مفاتيح التقديم والتأخير لعمل محاولة أخرى للتوقف عند المكان الصحيح.
    3. اضغط على رمز [ لتحديد موضع المؤشر الجديد.
    4. اضغط مسطرة المسافة لإيقاف التشغيل.
  • يمكن الضغط على الحرف x لإيقاف التشغيل ونقل المؤشر عند النقطة التي تم التوقف عندها. يمكنك أيضا استخدام نفس الحرف لاستئناف التشغيل.
  • يمكن ضبط المؤشر عن طريق مربع تحرير "start" الموجود في شريط التحديد، وسيتم تفصيل ذلك في قسم خاص بالأسفل.
  • قراءة موضع المؤشر

    هناك طريقتين لقراءة موضع المؤشر الحالي:

    1. أولها قراءة تحكم "start" الموجود بشريط التحديد:
      • على افتراض أن جدول المسارات هو الجزء النشط من النافذة، اضغط control + f6 للانتقال إلى شريط التحديد.
      • استخدم مفتاح tab للانتقال إلى مربع تحرير وسرد "start"، وسينطق لك قارئ الشاشة القيمة المكتوبة به، وهي موضع المؤشر الحالي. يُلاحظ أنه عند عودتك إلى شريط التحديد مرة أخرى، فسيكون التحكم النشط هو آخر تحكم كان عليه تركيز لوحة المفاتيح قبل مغادرة الشريط، وهذا يعني أنك لن تحتاج لضغط tab مرة أخرى للوصول إلى هذا المربع عند رغبتك في العودة لقراءة موضع المؤشر من جديد.
      • اضغط control + f6 مرتين أو control + shift + f6 للعودة من جديد إلى جدول المسارات.
    2. الطريقة الثانية لقراءة موضع المؤشر هي عن طريق مربع حوار "Set left selection boundary"، وهو مربع حوار لضبط الحد الأيسر للتحديد:
      • أثناء توقف التشغيل، اضغط على رمز [ لفتح مربع حوار Set left selection boundary.
      • سيكون مربع تحرير "position" مُرَكَزاً عليه افتراضياً، ويحتوي على موضع المؤشر الحالي. عند الانتهاء من قراءته، اضغط escape لإغلاقه.

    ملاحظة، يجب التفريق بين الضغط على [ أثناء التشغيل وأثناء إيقاف التشغيل. فأثناء التشغيل، إذا ضغطت على [ فستقوم بتحريك المؤشر إلى موضع التشغيل، أما إذا ضغطت [ أثناء إيقاف التشغيل، فسيتم فتح مربع حوار "set left selection boundary" الذي أشرنا إليه.

    تحريك المؤشر باستخدام مربع "start

    • اضغط control + f6 للانتقال إلى شريط التحديد.
    • انتقل بمفتاح tab إلى صندوق خيارات تفاصيل التحديد وتأكد أن خيار start and length of selection هو المُحَدَد، هذا لأنه إذا كان مضبوطاً على start and End of selection فأنك ستقوم بتحديد نطاق زمني بدلاً من تحريك موضع المؤشر.
    • انتقل بمفتاح tab إلى تحكم "start" وقم بتغيير قيمته.
    • للعودة إلى جدول المسارات، اضغط control + f6 مرتين.

    كما ذكرنا سابقاً، هناك طريقتين لتغيير قيمة مربعات التحرير والسرد الموجودة بشريط التحديد:

    • زيادة وإنقاص قيمة حقول الوقت المختلفة باستخدام السهمين الأعلى والأسفل. فمثلاً، إذا أردت تحريك المؤشر دقيقتين إلى الأمام وكان نسق الوقت مضبوطاً على HH:MM"SS + hundredth، فقم بالتحرك بالسهم اليمين حتى تصل إلى رقم الآحاد في حقل الدقائق ثم اضغط على السهم الأعلى مرتين.
    • كتابة الوقت يدوياً.

    سبب تحديد خيار start and length of selection وليس start and end of selection

    إذا لم يكن هناك أي نطاق زمني محدد، تخيَل ما يلي:

    • قمنا باختيار start and length of selection، ومربع "start يعرض موضع المؤشر، ومربع "length" يعرض 00. إذا قمت بتغيير قيمة مربع "start" بهدف تغيير موضع المؤشر، فإن مربع "length" الذي من المفترض أن يعرض مجمل الوقت المُحَدَد سيظل محتفظاً بالقيمة 0، وبالتالي تكون قد نجحت في تغيير موضع المؤشر بنجاح.
    • أما إذا حددنا خيار "start and end of selection"، فإن مربعي "start" و"end" سيعرضان نفس القيمة، وهي موضع المؤشر الحالي. إذا قمت حينئذ بتغيير قيمة "start" إلى قيمة أعلى، فإن قيمة مربع "end" ستتغير إلى نفس القيمة، أما إذا قمت بتغيير قيمة "start" إلى قيمة أقل، فسيظل مربع "end" محتفظاً بالقيمة السابقة له، وستكون عن غير قصد قد قمت بتحديد النطاق الزمني الواقع بين موضع المؤشر القديم وموضع المؤشر الذي قمت بالانتقال إليه.

    مقدار حركة السهمين الأيمن والأيسر

    سنشرح خلال هذا القسم كيف أن مقدار الخطوة التي يتحرك بها المؤشر عن طريق السهمين الأيمن والأيسر مرتبط بالتكبير الأفقي (horizontal zoom) للبيانات الصوتية، وكيفية ضبط نسبة التكبير لكي تتحرك الأسهم بقيمة مناسبة.

    بإمكان Audacity تغيير كمية البيانات الصوتية المعروضة بالاتجاه الأفقي تكبيراً أو تصغيراً، الأمر الذي يتيح للمستخدمين المبصرين الاطلاع على الصوت بتفاصيل أكثر أو أقل على حسب المهمة المراد إنجازها.

    يتحرك السهم الأيمن أو الأيسر بنفس المساحة الفعلية على الشاشة أياً كان مستوى التكبير الأفقي لبيانات الصوت. هذا يعني أنه إذا زادت نسبة التكبير الأفقي، تقل مساحة الوقت التي يتحرك عليها الأسهم، وإذا قلت نسبة التكبير الأفقي، زادت مساحة الوقت التي يتحرك عليها الأسهم.

    عند فتح أو استيراد ملف، يتم ضبط التكبير الأفقي تلقائياً بحيث يشغل المسار الأطول أكبر مساحة من النافذة، لذا فإن نسبة التكبير - وتبعاً لها حجم الخطوات التي يتحرك بها الأسهم - تعتمد على طول المسارات. ولكن من الممكن تعيين نسبة تكبير ثابتة، وذلك عبر اختيار "zoom normal" من قائمة "view"، مفتاح اختصار control + 2. هذه الكمية من التكبير تجعل الأسهم تتحرك حوالي جزء من مائة من الثانية، وهي في العادة خطوات لا تكاد تكون مفيدة في معظم الأحيان، إذ أنه سيتطلب عليك ضغط السهم حوالي 100 مرة لتحريكه ثانية للأمام أو للخلف. ولكن من السهل عليك حينئذ ضبط كمية التكبير من خلال أمري "zoom in" و"zoom out" الموجودين بقائمة "view".

    • zoom in: مفتاح اختصار control + 1، يضاعف نسبة التكبير، وبالتالي يقلل حجم خطوات الأسهم بالنصف.
    • zoom out: مفتاح اختصار control + 3، يقلل نسبة التكبير بالنصف، وبالتالي يضاعف حجم خطوات الأسهم.

    على سبيل المثال، بعدما تضبط نسبة التكبير على "عادي" باستخدام control + 2، والذي يضبط حجم خطوات السهمين الأيمن والأيسر لحوالي جزء من مائة من الثانية، قم بالضغط ثلاث مرات على أمر "zoom out" باستخدام مفتاح الاختصار control + 3، هذا يعني أنه سيقلل حجم التكبير 3 مرات، وبالتالي سيضاعف حجم خطوات الأسهم لتصل إلى أقل بقليل من عُشْر الثانية. أما إذا ضغطت control + 2 ثم control + 3 سبع مرات متتالية، فإنك تقريبا ستحصل على حجم خطوة قدرها ثانية ونصف، وهكذا.

    تحديد الصوت

    إذا كان الأمر متعلقاً بمحرر صوتيات لا يتعامل إلا مع مسار صوتي واحد فقط، فإن تحديد الصوت سيتكون ببساطة من تعيين النقطة التي ترغب في التحديد من بدايتها والنقطة التي ترغب في أن ينتهي عندها التحديد ضمن مقطع الصوت الذي تعمل عليه، هذا ما نطلق عليه النطاق الزمني. فمثلا من الممكن أن ترغب في تحديد الصوت الذي يبدأ من 3 دقائق و40 ثانية إلى 5 دقائق و15 ثانية.

    لكن الأمر يختلف نوعاً ما في Audacity لأنه محرر صوت يدعم مسارات متعددة، فإذا كان مشروعك يتكون من أكثر من مسار، فقد تحتاج لتحديد نطاق زمني في مسارات معينة دون الأخرى. هذا يعني أنك كمستخدم لAudacity، يجب عليك تحديد النطاق الزمني بالإضافة إلى المسارات التي تود أن ينطبق عليها هذا التحديد. فإذا قمت بتحديد بعض الصوت وحاولت إجراء بعض التعديلات عليه ولاحظت أنه لم يحدث شيء، فقد يرجع هذا إلى أنه لم يتم تحديد أي مسار. سبق لنا شرح كيفية تحديد المسارات بالأعلى، وسنقوم في الأقسام التالية بشرح كيفية تحديد نطاق زمني.

    خيار تحديد كل الصوت

    هناك خيار يجعل كل الصوت مُحَدَداً تلقائيا إذا لم يكن هناك أي نطاق زمني آخر محدد، وهذا الخيار مُفَعَل افتراضياً. يؤثر هذا الخيار على ما يحدث، مثلاً إذا أردت تطبيق مؤثر صوتي ما ولم يكن هناك أي نطاق زمني محدد وكان خيار تحديد كل الصوت مُعَطَلاً، فإنك ستجد عناصر قائمة التأثيرات معتمة، الأمر الذي يعني أنك لا تستطيع تطبيق المؤثرات لأنه لا يوجد أي صوت محدد. أما إذا كان خيار تحديد كل الصوت مُفعَلاً، وحتى إذا لم تقم بتحديد أي مسار أو نطاق زمني، فإنك إذا حاولت إضافة مؤثر ما، فستتم إضافته على جميع الصوت الموجود بالمشروع. علاوةً على ذلك فإنه سيقوم تلقائياً بتحديد جميع المسارات، وبتحديد نطاق زمني يبدأ من أول الصوت وينتهي في آخره.

    وبما أن التحديد التلقائي للمسارات والنطاقات الزمنية يحدث دون أي معلومة يسمعها مستخدم قارئ الشاشة، فمن الأفضل تعطيل هذا الخيار لتجنُب إجراء تعديلات غير مرغوب فيها. لذا فإننا خلال ما تبقى من هذا الدليل سنفترض أن هذا الخيار مُعَطَلاً، وسنقوم بشرح كيفية تعطيله لاحقاً.

    تحديد نطاق زمني

    تحديد الكل

    أسرع طريقة لتحديد كل الصوت الموجود بالمشروع هي استخدام مفتاح اختصار control + a، هذا الاختصار سيقوم بتحديد كل المسارات بالمشروع وسيقوم بتحديد نطاق زمني يشمل كل الصوت الموجود. أما مفتاح الاختصار control + shift + a فيزيل التحديد عن كل الصوت والمسارات أيضا.

    أما إذا أردت تحديد جزء من الصوت فقط، فهناك طريقتين أساسيتين لذلك، تفصيلهم كالتالي:

    الطريقة الأولى

    تتكون تلك الطريقة من خطوتين:

    1. قم بتحريك المؤشر عند بداية أو نهاية النطاق الزمني الذي ترغب في تحديده مستخدماً إحدى الطرق التي تم شرحها في قسم تحريك المؤشر بالأعلى.
    2. قم بضبط الطرف الآخر للتحديد مستعيناً بواحدة من الطرق التالية.
    • إذا كان المؤشر عند بداية النطاق الزمني الذي تود تحديده، اضغط shift + end للتحديد إلى نهاية الصوت الموجود بالمشروع.
    • إذا كان المؤشر عند نهاية النطاق الزمني الذي تود تحديده، اضغط shift + home للتحديد من بداية الصوت بالمشروع إلى موضع المؤشر.
    • أثناء التشغيل، قم بضبط نهاية التحديد باستخدام رمز ] وهو على يمين رمز [ الذي تعاملنا معه مسبقاً. فإذا ضغطت ] أثناء التشغيل ثم ضغطت مسطرة المسافة لإيقاف التشغيل، فإن نهاية التحديد سيتم ضبطها عند النقطة التي ضغطت عندها رمز ]. يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحقيق الاستخدام الأمثل لهذا المفتاح:
      1. أثناء التشغيل، اضغط حرف pلإيقاف التشغيل مؤقتاً عندما تصل إلى النقطة التي تود نهاية التحديد عندها.
      2. إذا لم تكن راضياً تماماً عن المكان الذي توقفت عنده، اضغط حرف p مرة أخرى لاستئناف التشغيل، واستخدم مفاتيح التقديم والتأخير لعمل محاولة أخرى للتوقف عند المكان الصحيح.
      3. اضغط على رمز ] لتحديد موضع نهاية التحديد.
      4. اضغط مسطرة المسافة لإيقاف التشغيل.
    • إذا كان المؤشر عند نقطة بداية التحديد، اضغط shift + k ليتم التحديد إلى نهاية الصوت بالمسارات المحددة فقط.
    • إذا كان المؤشر عند نقطة نهاية التحديد، اضغط shift + j ليتم التحديد إلى بداية الصوت بالمسارات المحددة فقط.
    • استخدام تحكمات التحديد الموجودة بشريط التحديد كما سيتم شرحه لاحقاً.
    • استخدام shift + ساهم يمين أو shift + سهم يسار. إذا كان المؤشر مضبوطاً عند نقطة بداية التحديد، يمكنك ضغط shift + السهم اليمين مرة أو أكثر لتحريك نهاية التحديد إلى اليمين بخطوات صغيرة. وإذا كان المؤشر مضبوطاً عند نقطة نهاية التحديد، يمكنك ضغط shift + السهم اليسار مرة أو أكثر لتحريك بداية التحديد إلى اليسار بخطوات صغيرة. وقد شرحنا سابقاً كيفية ضبط حجم الخطوات التي تتحرك بها الأسهم وعلاقتها بالتكبير الأفقي، لكن تجب الملاحظة أنه يجب أن يكون جدول المسارات نشطاً لكي تعمل تلك الاختصارات.

    تجب ملاحظة أنه عندما يتم تحديد نطاق زمني ما، فإن مفاتيح تشغيل الصوت ستتعامل مع النطاق المحدد وليس الصوت ككل. هناك أيضا العديد من مفاتيح التشغيل الإضافية التي سيتم شرحها في قسم أوامر تشغيل لفحص النطاق الزمني.

    ربما أيضاً تكون قد انتبهت إلى أن القيمة التي تقفز بها الأسهم أثناء تحريك المؤشر ويتم ضبطها من خلال التحكم بالتكبير هي نفسها المستخدمة في تحديد الطرف الآخر للنطاق الزمني.

    ضبط بداية أو نهاية التحديد باستخدام تحكمات التحديد

    إذا قمت بضبط موضع المؤشر عند نقطة بداية التحديد، اتبع الخطوات التالية لضبط نهاية التحديد:

    • اضغط control + f6 للانتقال إلى شريط التحديد.
    • تحرك بمفتاح tab إلى صندوق خيارات تفاصيل التحديد واضبطه إما على start and end of selection أو start and length of selection. وذلك لأنك إذا قمت بزيادة قيمة مربع length الذي يعرض الوقت الكلي للتحديد أو مربع end الذي يعرض نهاية التحديد، فإن قيمة مربع start التي تحتوي على موضع المؤشر لن تتغير.
    • تحرك بمفتاح tab إلى أن تصل إلى مربع "length" أو "end" حسب ما اخترت من صندوق الخيارات.
    • إذا كان مربع التحرير والسرد هو "end"، فقم بزيادة قيمته. فمثلاً إذا أردت ضبط نهاية التحديد بعد خمس ثواني، وكان نسق الوقت مضبوطاً على HH:MM:SS + hundredth فقم بالضغط على مفتاح end للانتقال إلى آخر رقم بالمربع، ثم اضغط على السهم اليسار مرتين لتقف على خانة الآحاد بحقل الثواني، ثم اضغط على السهم الأعلى 5 مرات لتزيد قيمته 5 ثواني.
    • إذا كان مربع التحرير والسرد هو "length"، فقم بزيادة مدة التحديد الكلية عن طريق الأسهم أو عن طريق كتابة الأرقام كما شرحنا سابقا في القسم الخاص بمربعات التحرير والسرد.
    • اضغط control + f6 مرتين للعودة إلى جدول المسارات.

    أما إذا قمت بضبط موضع المؤشر عند نقطة نهاية التحديد، اتبع الخطوات التالية لضبط نقطة بداية التحديد:

    • اضغط control + f6 للانتقال إلى شريط التحديد.
    • تحرك بمفتاح tab إلى صندوق خيارات تفاصيل التحديد واضبطه إما على start and end of selection أو length and end of selection. وذلك لأنك إذا قمت بزيادة قيمة مربع length الذي يعرض الوقت الكلي للتحديد أو مربع start الذي يعرض بداية التحديد، فإن قيمة مربع end التي تحتوي على موضع المؤشر لن تتغير.
    • تحرك بمفتاح tab إلى مربع start أو length على حسب اختيارك.
    • إذا كان اختيارك هو مربع "start" فقم بإنقاص قيمته كما أوضحنا سابقاً. فمثلا، إذا كنت تريد أن يبدأ التحديد 10 ثواني قبل نقطة النهاية، فاضغط على مفتاح end لتقف على آخر رقم بالمربع، ثم تحرك بالسهم الأيسر 3 مرات لتقف على رقم العشرات بحقل الثواني، ثم اضغط سهم لأسفل مرة واحدة لتنقص قيمته 10 ثواني.
    • أما إذا كان اختيارك مربع "length" فقم بزيادة قيمته بنفس الطريقة على حسب رغبتك، وذلك لكي تزيد المدة الكلية للتحديد.
    • اضغط control + f6 مرتين لتعود إلى جدول المسارات.

    الطريقة الثانية

    تعتمد هذه الطريقة على تحديد النطاق الزمني عن طريق تخزين موضع المؤشر، وهي تتكون من 4 خطوات:

    1. قم بتحريك المؤشر إلى الموضع الذي ترغب في أن تبدأ أو تنهي التحديد عنده، وذلك باستخدام طرق تحريك المؤشر التي تم شرحها في القسم الخاص بذلك.
    2. افتح قائمة select واختر منها store cursor position ليقوم البرنامج بتخزين موضع المؤشر الحالي.
    3. قم بضبط الطرف الآخر من التحديد عن طريق تحريك المؤشر أيضاً كما ذكرنا في القسم الخاص بذلك.
    4. قم بفتح قائمة select واختر منها Cursor to Stored Cursor position لتقوم بالتحديد بين موضع المؤشر الحالي والموضع الذي تم تخزينه من قبل.

    في بعض الأحيان، تعتبر تلك الطريقة أكثر سهولة وأماناً من الطريقة المذكورة في القسم السابق، وذلك لأنك حينما تقوم بتخزين موضع المؤشر فإنك تكون حراً في اختيار الطرف الثاني من التحديد دون الخوف من فقدان موضع المؤشر الأول.

    يجب الانتباه إلى أنه خلال تشغيل الصوت، بما في ذلك أثناء التوقف المؤقت، يقوم أمر "Store Cursor position" بتخزين موضع مؤشر التشغيل، وليس المؤشر المُستَخدَم في التحرير. ولكن يبقى أنه من السهل جدا وضع مؤشر التحرير في المكان الذي تريد بدقة، كما أنك لن تحتاج كثيراً لتخزين موضع مؤشر التشغيل. يسري هذا الأمر أيضا على أمر "Cursor to Stored Cursor position" الموجود بقائمة Select داخل قائمة Edit، فإذا قمت بتنفيذه أثناء تشغيل الصوت، فسيقوم بتحديد الصوت بين موضع مؤشر التشغيل وموضع المؤشر الذي تم تخزينه مسبقاً.

    أوامر تشغيل لفحص النطاق الزمني

    إذا كنت قد قمت بتحديد نطاق زمني ما، فإن الضغط على مسطرة المسافة سيقوم بتشغيل وإيقاف الصوت في النطاق الزمني المحدد فقط، بالإضافة لذلك، يمكنك استخدام مفاتيح الاختصار التالية للتأكد من أنك قمت بتحديد النطاق الزمني الصحيح:

    • لتشغيل فترة قصيرة قبل بدء التحديد، اضغط shift + f5.
    • لتشغيل فترة قصيرة بعد بدء التحديد، اضغط shift plus f6.
    • لتشغيل فترة قصيرة قبل نهاية التحديد، اضغط shift + f7.
    • لتشغيل فترة قصيرة بعد نهاية التحديد، اضغط shift + f8.
    • لتشغيل معاينة القص، اضغط على حرف c. هذا الأمر سيقوم بتشغيل فترة قليلة قبل بداية التحديد وفترة قليلة بعد نهاية التحديد، وسيتم تجاهل النطاق المحدد.

    يمكن ضبط الفترة التي تقوم بتشغيلها تلك الاختصارات من تفضيلات البرنامج، قسم "playback".

    تعديل النطاق الزمني المحدد

    هناك طريقتين لإجراء تعديلات بسيطة على النطاق الزمني الذي تم تحديده:

    1. استخدام تحكمات التحديد كما سيتم شرحه في القسم التالي.
    2. استخدام مفاتيح الاختصار التالية لتحريك بداية أو نهاية التحديد بمسافات بسيطة:
      • لتحريك نهاية التحديد إلى اليمين قليلاً، وبالتالي زيادة النطاق الزمني، اضغط shift + السهم اليمين.
      • لتحريك نهاية التحديد إلى اليسار قليلاً، وبالتالي إنقاص النطاق الزمني، اضغط control + shift + السهم اليسار.
      • لتحريك بداية التحديد إلى اليسار قليلاً، وبالتالي زيادة النطاق الزمني، اضغط shift + السهم اليسار.
      • لتحريك بداية التحديد إلى اليمين قليلاً، وبالتالي إنقاص النطاق الزمني، اضغط control + shift + السهم اليمين.

    للتسهيل، تذكَر أن الاختصارات التي تستخدم مفتاح control تقوم بإنقاص النطاق الزمني المحدد، والاختصارات التي تستخدم مفتاح shift فقط تقوم بزيادته. وقد شرحنا سابقاً كيفية ضبط حجم الخطوة التي يتحركها السهمين الأيمن والأيسر في مثل تلك الحالات.

    تعديل النطاق الزمني المحدد عبر تحكمات التحديد

    • إذا كان التركيز على جدول المسارات، اضغط control + f6 للانتقال إلى شريط التحديد.
    • تحرك إلى صندوق خيارات تفاصيل التحديد، وقم باختيار "start and end of selection". هذا سيسمح لك بضبط بداية التحديد ونهايته دون أن يؤثر كلٌ منهما على الآخر.
    • تحرك بمفتاح tab إلى أما مربع "start" أو "end". قد تحتاج لتغيير نسق الوقت بهما على HH:MM:SS + hundredth لكي تتمكن من إجراء تعديلات طفيفة على بداية أو نهاية التحديد. يمكنك فعل ذلك من خلال الضغط على زر application على أحد تلك المربعات ومن ثم اختيار الخيار المناسب.
    • إذا كنت مثلاً تريد تعديل قيمة الوقت بأعشار الثانية، قم بالضغط على مفتاح End للانتقال إلى آخر رقم بالمربع، ثم اضغط السهم اليسار مرة واحدة لتنتقل إلى خانة العشرات، ثم تحرك للأعلى أو للأسفل لتقوم بزيادة أو إنقاص الوقت بعشر ثانية.
    • قم بضبط قيمة المربع الآخر إذا كنت ترغب في ذلك.
    • اضغط control + f6 مرتين للعودة لجدول المسارات.

    إلغاء التحديد عن نطاق زمني محدد

    إذا ضغطت على أيٍ من المفاتيح المسؤولة عن تحريك المؤشر، فإنك ستزيل التحديد عن أي نطاق زمني محدد، وتلك المفاتيح هي: Home, End, J, K, Comma, Period, والسهمين الأيمن والأيسر. إذا ضغطت على السهم اليسار أو اليمين لإلغاء التحديد، فإن موقع المؤشر سيكون عند بداية أو نهاية النطاق الذي تمت إزالة التحديد عنه، بحسب السهم الذي ضغطته.

    لإلغاء التحديد عن كل المسارات وعن أي نطاق زمني محدد، اضغط control + shift + a. سيكون موضع المؤشر بعد ذلك عند بداية النطاق الزمني الذي تمت إزالة التحديد عنه.

    شرح صوتي

    لتسهيل استيعاب فكرة تحديد الصوت في Audacity، أقدم لكم هذا الشرح الصوتي البسيط الذي أستعرض فيه كيفية تحديد جزء من الصوت وقصه ولصقه في مكان آخر باستخدام رمزي [ و ]. يمكنكم الاستماع إلى هذا الشرح من هنا.

    بعض عمليات تحرير الصوت الأساسية

    التراجع والتكرار

    للتراجع عن أي إجراء قمت به، كإضافة أو حذف أو تطبيق تأثير أو ما شابه، اضغط control + z، ولإعادة أي إجراء، اضغط control + y.

    حذف الصوت

    لحذف الصوت المُحَدَد، اضغط مفتاح delete.

    إذا أردت تجربة كيف سيبدو مقطع الصوت بعد الحذف، اضغط حرف c. سيقوم هذا الاختصار بتشغيل مدة قصيرة قبل التحديد ومدة قصيرة بعد التحديد وسيتجاهل النطاق الزمني المحدد. يمكن التحكم في المدة التي يقوم بتشغيلها هذا الاختصار والاختصارات المشابهة له من خلال مربع تحرير "cut preview" الموجود بقسم "playback" بتفضيلات البرنامج.

    القص،

    إذا أردت قص الصوت المحدد، اضغط control + x لتتم إزالة المقطع المُحَدَد من المسارات ووضعه في الذاكرة المؤقتة لبرنامج audacity.

    يمكنك أيضاً تجربة تأثير القص على مقطعك الصوتي باستخدام حرف c كما ذكرنا مع الحذف بالأعلى.

    النسخ

    لنسخ الصوت المحدد إلى الذاكرة المؤقتة لAudacity اضغط Control + c.

    اللصق

    للصق الصوت الموجود بالذاكرة المؤقتة لaudacity في المسار أو المسارات المحددة، اضغط control + v.

    وهناك حالتين للصق:

    • إذا لم يكن هناك نطاق زمني محدد، فإنه سيتم لصق الصوت عند موضع المؤشر الحالي.
    • إذا كان هناك صوت محدد، فسيتم استبدال الصوت المحدد بالصوت الذي يتم لصقه.

    بإمكانك التأكد من أن الصوت يبدو جيداً ومناسباً بعد لصقه من خلال استخدام مفاتيح تشغيل الصوت التالية:

    • لتشغيل مدة قليلة قبل بداية التحديد وبعد بدايته، اضغط control + shift + f5.
    • لتشغيل مدة قليلة قبل نهاية التحديد وبعد انتهاءه، اضغط control + shift + f7.

    كما ذكرنا سابقاً، يمكن التحكم في المدة التي يقوم بتشغيلها هذا الاختصار والاختصارات المشابهة له من خلال مربع تحرير "cut preview" الموجود بقسم "playback" بتفضيلات البرنامج.

    الاستبدال بصمت

    لاستبدال الصوت المحدد بفترة مماثلة من الصمت، اذهب إلى قائمة edit ثم القائمة الفرعية "remove special" واختر منها "replace with silence"، أو يمكنك استخدام مفتاح الاختصار control + l.

    إضافة صمت

    لإدرج فترة من الصمت إلى المسارات المحددة

    • قم بتحريك المؤشر إلى المكان الذي ترغب في إدخال الصمت عنده.
    • اختر "silence" من قائمة "generate".
    • سيتم فتح مربع حوار لإدخال الصمت إلى المسارات، وسيكون التركيز على مربع تحرير وسرد يسمح لك بتحديد مدة الصمت التي تود إضافتها. يمكن التعامل مع هذا المربع بنفس الطريقة التي كنا نتعامل فيها مع مربعات التحرير والسرد الموجودة بشريط التحديد.
    • اضبط المدة التي تريد، ثم اضغط enter للموافقة على التعديلات. سيتم إدخال مدة الصمت التي حددتها وسيتم تحديد النطاق الزمني الذي يغطي تلك المدة.

    يُلاحظ أن جميع الأوامر في قائمة "generate" يتم التعامل معها بالشكل التالي:

    • إذا كان هناك مسار أو أكثر قد تم تحديده، ولكن لم يكن هناك أي نطاق زمني محدد، فسيتم إدراج الصوت الذي يتم إنشاءه عند موضع المؤشر.
    • إذا كان هناك نطاق زمني محدد، فإنه يتم استبدال الصوت المحدد بالصوت المُدرَج.
    • جميع مربعات التحرير والسرد التي يتم فتحها من خلال قائمة Generate تحتوي على ثواني فقط، ويتم التعامل معها بنفس الطريقة التي شرحناها في المربعات الموجودة بشريط التحديد.

    المؤثرات

    يوفر لك Audacity الكثير من المؤثرات التي يمكن تطبيقها على الصوت، وهي موجودة بقائمة Effect. يتم تنفيذ بعض الأوامر مباشرةً بمجرد تنشيطها، مثل ""fade in" لخفوت الصوت تدريجياً أو "fade out" لارتفاع الصوت تدريجيا، ولكن معظم المؤثرات الأخرى تتيح لك تغيير معايير التأثير المختلفة من خلال مربع حوار خاص.

    إذا لم يكن المؤثر داعماً للمعاينة الوقتية، والتي سيتم شرحها في القسم التالي، فإن تقريباً كل المؤثرات الأخرى ستحتوي في مربعات الحوار الخاصة بها على زر "preview" يسمح لك بالاستماع إلى جزء بسيط من المؤثر مُطَبَقاً على الصوت المُحَدَد. افتراضياً تكون مدة تلك العينة 6 ثواني، ولكن يمكن التحكم بها من خلال مربع تحرير "length of preview" الموجود بقسم "playback" بتفضيلات البرنامج.

    تحتوي مربعات حوار المؤثرات على زر "manage"، والذي يفتح لك قائمة قد تضم قوالب مُعَدَة مُسبقاً خاصة بالمؤثر كما تتيح لك إنشاء قوالب وحفظها.

    مؤثرات بالمعاينة الوقتية

    تحتوي بعض المؤثرات الموجودة في Audacity على خاصية المعاينة الوقتية، والتي تسمح لك بتغيير إعدادات المؤثر أثناء تشغيل الصوت والاطلاع على التغيير مباشرةً. توجد هذه الخاصية ببعض المؤثرات الموجودة في حزمة التثبيت الأساسية لAudacity مثل مؤثرات الصوت المنخفض BASS والصوت المرتفع TREBLE ومؤثر Wahwah. بالإضافة إلى أنك إذا قمت بتحميل مؤثرات VST أو LADSPA فإنها ستحتوي على تلك الميزة أيضا.

    تحتوي مربعات الحوار الخاصة بالمؤثرات ذات المعاينة الوقتية على التحكمات التالية:

    • زر apply: لتطبيق المؤثر على الصوت المحدد، وهو الزر الافتراضي بمربع الحوار، والضغط عليه لا يُغلِق مربع الحوار مثل أي زر "apply"آخر.
    • زر close: لإغلاق مربع الحوار، ويمكن الضغط على مفتاح Escape لإغلاقه أيضا.
    • زر manage: يقوم بفتح قائمة تحتوي على أوامر خاصة بالقوالب المُعَدَة مسبقا، وزر للخيارات.
    • زر start playback أو stop playback: لتشغيل وإيقاف الصوت. إذا ضغطت stop playback أثناء التشغيل، ثم ضغطت start playback فإن الصوت سيستأنف من المكان الذي توقف عنده.
    • زر skip backward: سيؤدي الضغط عليه أثناء التشغيل إلى أرجاع الصوت مدة قليلة إلى الخلف. أما الضغط عليه عند إيقاف التشغيل فسيضمن لك التشغيل من بداية النطاق الزمني المحدد.
    • زر skip forward: سيؤدي الضغط عليه أثناء التشغيل إلى تقديم الصوت مدة قليلة إلى الأمام. أما الضغط عليه عند إيقاف التشغيل فسيضمن لك التشغيل من نهاية النطاق الزمني المحدد.
    • مربع تحديد enable: وهو خاص بالمؤثر إذا كان مُشغَلاً أم لا. يمكنك تحديده وإلغاء التحديد عنه لمقارنة الصوت بالمؤثر وبدونه أثناء التشغيل.

    عند فتح مربع حوار كهذا، يمكنك العودة إلى نافذة Audacity دون إغلاق مربع الحوار. تسمى مربعات الحوار تلك "modeless Dialogues" وهي التي لا يُشترط إغلاقها للعودة للنافذة الرئيسية للبرنامج. يمكن التنقل بين أي مربع حواري كهذا والنافذة الأساسية باستخدام alt + f6، ولكن بما أن مربعات الحوار تلك تحتوي على أزرار التشغيل الخاصة بها، فإنك قد لا تحتاج كثيراً لهذه الميزة.

    حذف المسارات

    • لحذف المسار النشِط، اضغط shift + c.
    • لحذف المسارات المحددة، اختر "remove tracks" من قائمة "track"، يمكنك هذا من حذف كافة المسارات بسرعة بعد الضغط على control + a لتحديد الكل.

    بعض عمليات تحرير الصوت المتقدمة

    تجنب إدخال نقرات عند التحرير

    إذا قمت بقص أو حذف جزء من الصوت، ولم تكن قيمة سعة الصوت "amplitude" في بداية أو نهاية المقطع تساوي صفر، فإنه قد تحدث تغييرات مفاجأة بالصوت. إذا كانت تلك التغييرات المفاجئة كبيرة بما فيه الكفاية، فإنك ستسمعها على هيئة نقرات مشوِشة للتدفق الطبيعي للصوت. قد تحدث أيضاً مشكلة مشابهة إذا قمت بنسخ الصوت ولصقه بموضع آخر.

    يمكنك تجنب إحداث تلك النقرات في الصوت باستخدام أمر "find zero crossings" الموجود بقائمة "select"، ومفتاح اختصاره الحرف z. يقوم هذا الأمر بالبحث عن التقاطعات مع الصفر وضبطها. إذا كان هناك مسار محدد ولم يكن هناك نطاق زمني محدد وقمت بتفعيل هذا الأمر، فإن المؤشر سينتقل إلى أقرب منطقة بالصوت في المسار المحدد سعتها تساوي صفر. أيضا إذا كان هناك نطاق زمني محدد، فإنه يتم تحريك نقطتي بداية ونهاية التحديد إلى حيث تكون سعة الصوت تساوي صفر بالمسار المحدد. لا ينبغي القلق أبدا من عملية تحريك المؤشر، لأنها عادةً ما تكون ضئيلة للغاية ولا تؤثر على النطاق الزمني المحدد.

    يمكنك اتباع الخطوات التالية لتجنب إحداث نقرات في الصوت:

    • بعد تحديد جزء من المسار، وقبل إجراء أي عملية نسخ أو قص أو حذف، قم بتنفيذ أمر إيجاد التقاطعات مع الصفر، وذلك عن طريق الضغط على حرف z.
    • بعد وضع المؤشر عند النقطة المناسبة للصق، قم بتنفيذ أمر إيجاد التقاطعات مع الصفر، وذلك عن طريق الضغط على حرف z.

    إضافة مسار خالي جديد

    لإضافة مسار خالي جديد إلى المشروع، توجه إلى قائمة "tracks" ومنها افتح القائمة الفرعية "add new" ثم اختر الخيار الذي يناسبك.

    استيراد ملفات الصوت

    بإمكانك استيراد ملف صوتي أو أكثر إلى المشروع الحالي، ويتم إضافة كل ملف صوتي كمسار جديد. افتح قائمة "file" ومنها اختر القائمة الفرعية "import" ثم اختر "audio"، أو يمكنك استخدام مفتاح الاختصار control + shift + i. سيتم فتح مربع حوار بعنوان “Select one or more audio files”، وهو يشبه في تركيبه مربع حوار "فتح ملف" القياسي. اختر الملفات التي تود استيرادها ثم اضغط على مفتاح Enter لإضافة الملفات إلى المشروع. يُلاحظ أنه بعد إضافة الملفات، سيتم تحديد المسار الأخير بالمشروع وإلغاء التحديد عن باقي المسارات.

    مضاعفة الصوت

    بإمكانك مضاعفة الصوت المحدد في مسار أو مسارات جديدة، اختر أمر "duplicate" من قائمة "edit"، أو استخدم مفتاح الاختصار control + d. يحتفظ الصوت الذي يتم تكراره بنفس توقيتات الصوت الأصلي المحدد، هذا يعني أن الصوت بالمسارات الجديدة سيبدأ مع بداية النطاق الزمني المحدد.

    محاذاة الصوت بالمسارات طرف إلى طرف

    إذا قمت بتحديد مسارين أو أكثر، فإن بإمكانك محاذاة تلك المسارات بحيث يبدأ الصوت بأحدها عند نهاية الصوت بالمسار الذي يسبقه. لعمل ذلك، افتح قائمة "tracks" واختر منها القائمة الفرعية "allign tracks"، ثم اختر منها "align tracks end to end". يجب الانتباه إلى ما يلي:

    • يتم ترتيب الصوت بعد المحاذاة على حسب ترتيبها في جدول المسارات. إذا أردت تغيير ترتيب المسارات في الجدول، يمكنك عمل ذلك من خلال الأوامر الموجودة في قائمة السياق الخاصة بالمسار.
    • لا يتم تغيير موضع الصوت بالمسار الأول المحدد.

    تغيير الوقت

    بإمكانك تغيير وقت البيانات الصوتية بالمسار أو المسارات المحددة، بحيث تكون بداية أو نهاية المقطع الصوتي عند الموضع الذي ترغب به. بإمكانك تحديد هذا الموضع إما عن طريق تحريك المؤشر أو عبر تحديد بداية ونهاية نطاق زمني ما. توجد جميع الأوامر الخاصة بتحريك وقت الصوت في القائمة الفرعية "align tracks" الموجودة بقائمة "track"، وسيتم ضرب بعض الأمثلة العملية لاستخدام تلك الأوامر.

    بإمكانك التأكد من أن الصوت يبدو جيداً ومناسباً بعد تغيير وقته من خلال استخدام مفاتيح تشغيل الصوت التالية:

    • لتشغيل مدة قليلة قبل بداية التحديد وبعد بدايته، اضغط control + shift + f5.
    • لتشغيل مدة قليلة قبل نهاية التحديد وبعد انتهاءه، اضغط control + shift + f7.

    كما ذكرنا سابقاً، يمكن التحكم في المدة التي يقوم بتشغيلها هذا الاختصار والاختصارات المشابهة له من خلال مربع تحرير "cut preview" الموجود بقسم "playback" بتفضيلات البرنامج.

    أمثلة

    لنقل الصوت في مسار واحد أو أكثر بحيث يبدأ في الوقت المطلوب:

    1. قم بتحريك المؤشر إلى الوقت المطلوب مستخدماً إحدى الطرق التي تم شرحها في قسم تحريك المؤشر.
    2. قم بتحديد المسارات المحتوية على الصوت الذي ترغب في تحريكه، وتأكد من أن المسارات الأخرى غير محددة.
    3. افتح قائمة "tracks" واختر القائمة الفرعية "align tracks" واختر منها الأمر "Start to Cursor/Selection Start".

    يُلاحظ أنه إذا تم اختيار أكثر من مسار واحد، وكان الصوت في هذه المسارات يبدأ في أوقات مختلفة، فإنه يتم نقل الصوت في جميع المسارات بنفس المقدار، بحيث يتم وضع أقرب صوت في المسارات عند موضع المؤشر.

    أما إذا أردت تحريك الصوت في مسار أو أكثر بحيث ينتهي عند نقطة ما، فما عليك إلا استبدال الأمر start to Cursor/Selection Start بالأمر End to Cursor/Selection Start.

    يمكنك أيضا تحريك الصوت في المسارات المحددة بمقدار معين من الوقت عن طريق الخطوات التالية:

    1. قم بتحديد المسارات التي تود تحريك الوقت بها، وتأكد من أن المسارات الأخرى غير محددة.
    2. اضغط على حرف jلنقل المؤشر إلى بداية الصوت في المسارات المحددة.
    3. اضغط control + f6 للانتقال إلى شريط التحديد.
    4. تحرك بمفتاح tab إلى أزرار اختيار end/length واضبطه على length.
    5. تحرك إلى مربع "selection start" واتبع الطريقة التي شرحناها سابقا في تغيير قيمة مربعات التحرير والسرد تلك على حسب ما تريد.
    6. بعد تحديد الوقت المطلوب تحريك الصوت إليه، اذهب إلى قائمة "tracks" ومنها إلى القائمة الفرعية "align tracks" واختر الأمر Start to Cursor/Selection Start. سيقوم هذا الأمر بتحريك الصوت في المسارات المحددة بحيث يبدأ في موضع المؤشر الذي تم تعديله.

    يُلاحظ أنه إذا أردت تحريك صوت قمت بتسجيله في مسار ما ولم يكن متسقاً مع المسارات الأخرى، فإنك قد تحتاج إلى تحريك بداية الصوت إلى ما قبل النقطة صفر. وبما أنه ليس من الممكن تحريك الصوت إلى ما قبل النقطة صفر، فيمكن تعديل الخطوات السابقة بحيث تضغط k للانتقال إلى نهاية الصوت بالمسارات المحددة، ثم بعد تحديد الوقت المطلوب تحريك الصوت إليه، اذهب إلى قائمة "tracks" ومنها إلى القائمة الفرعية "align tracks" واختر الأمر End to Cursor/Selection Start . لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن Audacity يحتوي على ميزة تصحيح المهلة تلقائياً، وهو الأمر الذي قد يغنيك عن تلك الخطوات.

    قائمة السياق للمسار

    بإمكانك فتح قائمة الخيارات الخاصة بالمسار المحدد عن طريق الضغط على shift + m. تحتوي هذه القائمة على أوامر خاصة بتحريك المسار وإعادة تسميته وغيرها. يمكن أيضا استخدام مفتاح application لعرض قائمة السياق الخاصة بالمسار، لكن استخدام هذا المفتاح له أثر سلبي، ألا وهو إزالة التحديد عن كافة المسارات المحددة.

    تحريك المسار

    تحتوي قائمة السياق الخاصة بالمسار على الأوامر التالية:

    • move up: لتحريك المسار إلى الأعلى.
    • move down: لتحريك المسار إلى الأسفل.
    • move to top: لنقل المسار الحالي إلى أعلى قائمة جدول المسارات.
    • move to bottom:لنقل المسار الحالي إلى أسفل جدول المسارات.

    لا توجد مفاتيح اختصار خاصة بتلك الأوامر، لكن بإمكانك تعيين مفاتيح اختصار خاصة بها وذلك عن طريق قسم "keyboard" بتفضيلات البرنامج كما سيتم شرحه في قسم خاص لاحقا.

    مستوى الصوت بالمسار

    لتغيير ضخامة الصوت بالمسار النشط، اضغط shift + g. سيظهر لك مربع حوار "gain"، يحتوي على مربع تحرير وشريط سحب يسمحان لك بتغيير ضخامة الصوت في مستوى يتراوح بين -36 إلى 36 ديسيبل.

    ينطبق التعديل في مستوى الصوت على المسار بأكمله، ويظهر عند التشغيل أو عند تصدير المسار إلى صيغة صوت قياسية أو عند استخدام أمر المزج والتقديم "mix and render".

    توزيع الصوت بالمسار

    لتغيير توزيع الصوت بالمسار النشط، اضغط shift + p. سيظهر لك مربع حوار "pan"، يحتوي على مربع تحرير وشريط سحب يسمحان لك بتغيير توزيع الصوت في نطاق يتراوح بين -1 إلى 1 بما يتصل بجهة الصوت إلى اليسار أو اليمين.

    كتم المسار وتشغيله منفراداً

    يوجد لكل مسار خيار خاص بالكتم "mute" يمكن تشغيله أو تعطيله، وخيار آخر خاص بالتشغيل منفرداً "solo" يمكن أيضاً تشغيله أو تعطيله. هذه الإعدادات تتحكم في أي المسارات التي ترغب في أن يظهر الصوت بها أثناء التشغيل، بالإضافة إلى أن خيار الكتم فقط يؤثر على المسارات التي يظهر صوتها عند الحفظ إلى أحد الصيغ القياسية. يكون خياري الكتم والتشغيل المنفرد معطلين افتراضياً، وإذا كان أحدهما مُفَعَلاً، فإن قارئ الشاشة سينطق لك ذلك عند قراءة اسم المسار، كأن يقرأ "mute on" إذا كان خيار الكتم مُفَعلاً أو "solo on" إذا كان التشغيل المنفرد مُفَعلاً.

    الكتم

    إذا كان خيار كتم المسار مُفَعلاً، فإن الصوت الموجود به لن يظهر أثناء التشغيل ولن يظهر عند حفظ الصوت لأحد الصيغ القياسية. يمكنك تغيير خيار الكتم الخاص بمسار ما أو بكافة المسارات على النحو التالي:

    • لتبديل حالة الكتم الخاصة بالمسار النشِط، اضغط shift + u.
    • لكتم كافة المسارات، اضغط control + u.
    • لإلغاء الكتم عن كافة المسارات، اضغط control + shift + u.

    التشغيل المنفرد

    إذا كان خيار "solo" مُفعلاً على مسار أو أكثر، فإن الصوت بتلك المسارات هو الذي سيظهر فقط عند التشغيل، حتى بغض النظر عن حالة الكتم للمسارات. لتبديل حالة التشغيل المنفرد للمسار النشط، اضغط shift + s.

    هناك بعض الخيارات الخاصة بإعداد التشغيل المنفرد وكيفية تعاطيه مع حالة الكتم، وهي كما يلي:

    • simple: وهو الخيار الافتراضي، إذا قمت بتفعيل التشغيل المنفرد لمسار ما، فإنه يتم تعديل خيار الكتم تلقائياً بحيث يتم تفعيله على كافة المسارات الأخرى وتعطيله عن المسار الذي تم تفعيل التشغيل المنفرد عليه. وإذا قمت بتعطيل التشغيل المنفرد عن المسار، فإنه يتم إلغاء خيار الكتم تلقائياً عن المسارات الأخرى.
    • multi-track: يكون فيه خياري "mute" و"solo" مستقلين تماماً كل مسار له إعداداته على حدا.
    • none: لا يوجد خيار للتشغيل المنفرد، فقط خيار الكتم.

    يمكن اختيار واحد من تلك الخيارات عن طريق الذهاب إلى قسم "tracks" بتفضيلات البرنامج والعثور على صندوق خيار "solo".

    مزامنة وقفل المسارات

    تتركز فكرة مزامنة وقفل المسارات حول المحافظة على أن يكون توقيت مجموعة من المسارات متساوياً في جميع الأحوال، حتى وإن تأثر أحد المسارات المتزامنة بعملية ما كالحذف أو القص. لنفترض مثلاً أن لديك مسارين، وقمت بمزامنة وقَفل التوقيت بهما، ثم قمت بتحديد نطاق زمني في واحد من هذين المسارين وحذفته، فإن نفس النطاق الزمني بالمسار الآخر والموازي للنطاق المحذوف سيتم تحديده وحذفه تلقائياً، وذلك ليبقى المسارين متزامنين ومتساويين في نفس المدة. أيضا إذا كان هناك مسارين متزامنين، وقمت بلصق مقطع صوتي بأحدهما، فإنه سيتم إضافة توقيتاً مماثلاً من الصمت إلى المسار الآخر يساوي نفس توقيت المقطع الذي تم لصقه.

    يمكنك تعطيل وتفعيل مزامنة وقَفل المسارات من خلال قائمة "tracks" مستخدماً الأمر "sync-lock tracks"، ويكون هذا الأمر مُعطلاً افتراضياً. إذا كان قد تم تفعيل المزامنة على بعض المسارات، فسينطق قارئ الشاشة عبارة "sync lock" بعد قراءته لاسم المسار.

    إذا كان المشروع لا يحتوي إلا على مسارات صوتية فقط، فإنه لن يحتوي إلا على مجموعة واحدة فقط من المسارات المتزامنة. لكن من الممكن إضافة مجموعات أخرى من المسارات المتزامنة بالاستعانة بمسارات العلامات.

    العلامات

    تمثل العلامة "label" إما موضع زمني محدد أو نطاق زمني محدد، ويمكن أن يكون لها اسم. يشار إلى العلامة التي تمثل موضع زمني محدد بالعلامة الإشارية "point label"، أما العلامة التي تمثل نطاق زمني معين فيشار إليها بالعلامة المكانية "region label".

    يتم تخزين العلامات في مسارات العلامات "label tracks"، ويمكن أن يحتوي المشروع على أكثر من مسار من هذا النوع، ولكن عادةً ما يكفي وجود مسار علامات واحد فقط.

    عندما يكون تركيز لوحة المفاتيح على أيٍ من مسارات العلامات، فإن الضغط على أي حرف افتراضياً سيقوم بإ45ضافة علامة جديدة، وهو الأمر الذي قد يكون مزعجاً لمستخدمي برامج قراءة الشاشة. ولكن لحسن الحظ يمكن تعطيل هذه الخاصية، ومن المهم جداً فعل ذلك لتجنب إضافة علامات بالخطأ. سيتم شرح ذلك في قسم خاص بالتفضيلات.

    بإمكانك تعليم مواضع زمنية أو نطاقات زمنية كما تريد، ثم العودة إليها لاحقاً بسهولة أثناء تحريرك للصوت كما سيتم شرحه في قسم الانتقال إلى العلامات.

    إنشاء علامات

    هناك أمرين لإنشاء علامات، وكلاهما موجود بقائمة "tracks":

    1. add label at selection: إذا لم يكن هناك نطاق زمني محدد، فإن هذا الأمر يقوم بإضافة علامة إشارية في موضع المؤشر. أما إذا كان هناك نطاق زمني محدد، فإن هذا الأمر سيضيف علامة مكانية مرتبطة بالنطاق الزمني المحدد. يمكن استخدام مفتاح اختصار control + b لتنفيذ هذا الأمر مباشرةً.
    2. add label at playback position: يقوم بإنشاء علامة إشارية عند موضع التشغيل الحالي، ومفتاح الاختصار الخاص به هو control + m.

    لاستخدام أياً من هذين الأمرين: قم باختيار أحدهما من قائمة "tracks" أو اضغط على مفتاح الاختصار الخاص به. إذا لم يكن المسار النشط حالياً مسار علامات، فإن مسار العالمات الموجود أسفل المسار النشط سيصبح نشطاً إذا كان موجوداً أصلاً. أما إذا لم يكن هناك أي مسارات علامات، فإنه سيتم إنشاء مسار علامات جديد ونقل تركيز لوحة المفاتيح إليه. سيتم إنشاء علامة جديدة بمسار العلامات، وسيتم التركيز على مربع تحرير لكتابة اسم العلامة، لكن يجب الانتباه إلى أن قارئ الشاشة لا يلحظ وجود هذا المربع ولا ينطق أي معلومة عنه، لكنه يكون متاحاً بمجرد تنفيذ الأمر. بعد ذلك، قم اختيارياً بكتابة اسم للعلامة ثم اضغط مفتاح enter لإغلاق مربع التحرير.

    الانتقال إلى العلامات

    هناك أمرين للانتقال بين العلامات،

    1. الانتقال للعلامة التالية: alt + سهم يمين. يقوم بالانتقال إلى العلامة التالية بعد موضع المؤشر الحالي، أو إلى بداية النطاق الزمني المحدد في حالة العلامات المكانية. إذا لم يكن هناك أي علامات بعد موضع المؤشر، فإنه يقوم بالالتفاف إلى العلامة الأولى بالمسار.
    2. الانتقال للعلامة السابقة: alt + سهم يسار. يقوم بالانتقال إلى العلامة السابقة قبل موضع المؤشر الحالي، أو إلى بداية النطاق الزمني المحدد في حالة العلامات المكانية. إذا لم يكن هناك أي علامات قبل موضع المؤشر، فإنه يقوم بالالتفاف إلى العلامة الأخيرة بالمسار.

    يلاحظ أنه لأجل إيجاد العلامة الأقرب، فإنه يتم اعتبار بداية التحديد كموضع للعلامة المكانية.

    يتحرك هذان الأمران على العلامات الموجودة في مسار واحد فقط. إذا كان هناك مسار علامات واحد بالمشروع كما هو الحال في معظم الأحيان، فإن الأمرين يستخدمان هذا المسار بغض النظر عن المسار النشط. أما إذا كان المشروع يحتوي على أكثر من مسار علامات، فإنه يتم استخدام المسار النشط حاليا إذا كان مسار علامات، أما إذا لم يكن كذلك، فيتم نقل التركيز إلى مسار العلامات الموجود أسفل المسار النشط.

    عند الانتقال إلى علامة عن طريق تلك الأوامر، إذا كانت علامة إشارية فإنه يتم وضع المؤشر عندها، وإذا كانت علامة مكانية فإنه يتم تحديد النطاق الزمني. وفي كلا الحالتين، فإن قارئ الشاشة سينطق لك اسم العلامة متبوعاً بموضعها في جدول العلامات. أما إذا تم استخدام تلك الأوامر أثناء التشغيل، فإن التشغيل يستمر من موضع المؤشر أو النطاق الزمني المحدد.

    إذا كان التركيز على مسار علامات، فيمكنك الانتقال أيضاً بين العالمات الموجودة باستخدام tab أو shift + tab، لكن لا يوصى باستخدام هذه الطريقة، لإنها بالإضافة إلى التنقل بين العلامات، فإنها تفتح مربع التحرير الخاص بتعديل اسم العلامة، وهو ما لا يتعامل معه قارئ الشاشة بالشكل المطلوب. إذا استخدمت تلك الاختصارات بالخطأ، فيمكنك الضغط على Enter لإغلاق مربع التحرير. أما إذا أردت تحرير العلامات الموجودة، فيمكنك استخدام مربع حوار تحرير العلامات الذي سنشرحه في القسم التالي.

    تحرير العلامات

    يستخدم مربع حوار تحرير العلامات في مهام مثل إعادة تسميتها وحذفها، وكبديل لأوامر الانتقال إلى العلامات. للوصول لمربع الحوار هذا، افتح قائمة "tracks" واختر منها "edit labels"، ويحتوي مربع الحوار هذا على التحكمات التالية:

    • جدول يحتوي على جميع العلامات الموجودة بكافة المسارات بالمشروع، وسيتم شرحه في القسم التالي.
    • أزرار "insert before: إضافة قبل, insert after: إضافة بعد, remove: إزالة"، لتحرير الجدول.
    • أزرار "import: استيراد, export: تصدير"، لاستيراد وتصدير العلامات من وإلى ملف نصي.

    عند فتح مربع الحوار، يتم التركيز على إحدى الخلايا بالجدول وتحديدها. إذا افترضنا مثلاً أن المشروع يحتوي على مسار علامات واحد على الأقل، فإن اسم من أسماء تلك العلامات سيكون محدداً. يتم اعتبار موضع العلامة المكانية من خلال بداية النطاق الزمني الذي تحدده.

    عند إغلاق مربع الحوار هذا بالضغط على "ok" أو "cancel"، فإنه يتم ضبط المؤشر أو تحديد النطاق الزمني المرتبط بالعلامة المحددة بالجدول.

    لا يُفضل فتح مربع الحوار هذا إذا لم يكن لديك أي مسار علامات بالمشروع، لأنك إذا ضغطت "ok" فإنه سيضيف مسار علامات خالي إلى المشروع، وإذا ألغيته فسيتم إلغاء التحديد عن كافة المسارات وسيتم إرجاع المؤشر إلى النقطة صفر.

    الجدول

    يحتوي الجدول على ست أعمدة: اسم مسار العلامات، واسم العلامة، بداية وقت العلامة، نهاية وقت العلامة، والتردد المنخفض، والتردد المرتفع. إذا كانت العلامة إشارية، فإن وقت البداية والنهاية يتشاركان نفس القيمة. التردد المنخفض والمرتفع يخصان التحديد الطيفي الذي لن يتم شرحه في هذا الدليل.

    هناك العديد من الطرق لتحديد الخلايا بالجدول:

    • لتحديد الخلية التالية، اضغط على مفتاح tab أو السهم اليمين. إذا كانت الخلية الأخيرة هي المحددة، فإن مفتاح tab سينقلك إلى التحكم التالي بمربع الحوار وهو زر "add: إضافة".
    • لتحديد الخلية السابقة اضغط shift + tab أو السهم اليسار. إذا كانت الخلية الأولى هي المحددة، فإن shift + tab سينقلك إلى التحكم الأخير بمربع الحوار وهو زر "cancel: إلغاء".
    • لتحديد الخلية الواقعة أسفل الخلية الحالية مباشرةً، اضغط السهم الأسفل.
    • لتحديد الخلية الواقعة أعلى الخلية الحالية مباشرةً، اضغط السهم الأعلى.
    • للذهاب إلى أول خلية، اضغط control + home.
    • للذهاب إلى آخر خلية، اضغط control + end.

    بما أن مفتاح tab أو shift + tab يتنقلان بين الخلايا، فإن بإمكانك استخدام control + tab أو control + shift + tab للانتقال من الجدول مباشرةً إلى بقية التحكمات الموجودة بمربع الحوار. يعني هذا أنك حين تقوم بتحديد خلية ما، اضغط control + tab لتخطي الجدول والانتقال إلى الزر الأول بمربع الحوار وهو "add".

    حذف علامة

    1. قم بتحديد أي من الخلايا الموجودة بالصف الممثل للعلامة المراد حذفها.
    2. اضغط control + tab مرة واحدة للخروج من الجدول والانتقال إلى الأزرار.
    3. تحرك بمفتاح tab حتى تصل إلى زر "remove" وقم بتنشيطه.

    تحرير الخلايا

    يتعامل قارئ الشاشة مع الخلايا على أنها مربعات تحرير، لكن عليك أن تتجاهل هذا، فليست تلك الخلايا مربعات تحرير قياسية، فطريقة تحريرك لها يعتمد على نوع القيمة الموجود بها. سيتم شرح كيفية تعديل اسم العلامة ووقت بدايتها ونهايتها في القسمين التاليين.

    لكن على أي حال، يمكنك دائماً الضغط على tab أو enter لتأكيد التعديل الذي قمت به. الفرق بينهما هو أن tab ينقلك إلى الخلية المجاورة، أما enter ينقلك إلى الخلية الكائنة أسفل الخلية التي قمت بتعديلها. يمكنك أيضا الضغط على مفتاح escape لإلغاء التعديلات.

    تحرير اسم العلامة

    يمكنك إما استبدال اسم العلامة الحالي أو تعديله:

    • لاستبدال الاسم الحالي، فقط قم بكتابة الاسم الجديد مباشرةً ثم اضغط tab أو enter للتأكيد.
    • لتعديل الاسم الحالي، اضغط على f2 ليتم تحديد الاسم. قم بإزالة التحديد بالضغط على السهم اليمين أو end للانتقال إلى آخر الاسم أو home للوقوف على أول حرف من الاسم. قم بعمل التعديلات المطلوبة ثم اضغط tab أو enter للتأكيد، أو اضغط escape للإلغاء.
    تحرير بداية أو نهاية الوقت

    اضغط f2، ستتمكن الآن من تعديل قيمة الوقت في الخلايا بنفس الطريقة التي تم شرحها في تعديل مربعات التحرير والسرد بشريط التحديد. بعد ذلك اضغط enter أو tab لتأكيد التعديل، أو اضغط escape للإلغاء.

    يُلاحظ أن الوقت بالخلايا سيستخدم نفس نسق الوقت المستخدم في تحكمات شريط التمرير افتراضياً. بإمكانك تغيير نسق الوقت مؤقتاً عن طريق الضغط على مفتاح applications واختيار نسق جديد، لكن هذا التغيير سينطبق فقط على مربع الحوار هذا فحسب ولن يتم حفظه عند إغلاق المربع.

    المقاطع

    خلال المتبقي من هذا الدليل، سنفترض أن مساراً صوتياً ما يحتوي على شيء من البيانات الصوتية، هذه البيانات تكون عبارة عن كتلة واحدة أو قسم واحد. ولكن من الممكن أن يحتوي المسار الصوتي على أكثر من قسم، تُعرف هذه الأقسام بالمقاطع أو "clips"، وفي Audacity، لا يمكن لتلك المقاطع أن تتداخل مع بعضها.

    هناك أكثر من طريقة يمكنك أن تحصل من خلالها على أكثر من مقطع في مسار واحد:

    • عندما تقوم بتسجيل صوت إضافي على مقطع موجود مسبقاً، فإن الصوت المُسَجَل الجديد ستتم إضافته كمقطع جديد إلى المسار.
    • عندما تقوم بتقسيم مقطع ما إلى مقطعين.
    • عندما تقوم بلصق مقطع صوتي إلى مسار يحتوي على مقطع صوتي آخر، بشرط أن يكون موضع اللصق خارج النطاق الزمني للمقطع الموجود مسبقاً.
    • استخدام الأوامر المختلفة الأخرى التي سيتم تفصيلها لاحقاً.

    تحريك المؤشر

    هناك أمران يسمحان لك بتحريك المؤشر إلى حد المقطع السابق أو حد المقطع التالي، يمكن الوصول إليهما من قائمة "transport" ثم من القائمة الفرعية "Cursor to".

    • عند استخدام أمر "next clip Boundary"، سيتم نقل موضع المؤشر إلى حد المقطع الموجود بعد موضع المؤشر الحالي أو بعد نهاية النطاق الزمني المحدد.
    • عند استخدام أمر "Previous clip Boundary"، سيتم نقل موضع المؤشر إلى حد المقطع الموجود قبل موضع المؤشر الحالي أو قبل بداية النطاق الزمني المحدد.

    إذا كانت هناك مسارات محددة، فإن تلك الأوامر ستبحث عن المقاطع في المسارات المحددة فقط، أما إذا لم تكن هناك أي مسارات محددة، فإنها تبحث عن المقاطع في جميع المسارات الصوتية بالمشروع.

    تحديد نطاق زمني

    هناك مجموعتان من الأوامر ترتبط وظيفتهما بتحديد النطاقات الزمنية المتعلقة بحدود المقاطع، سيتم شرحهما خلال القسمين التاليين من الدليل. وفي كلا الحالتين، إذا كانت هناك مسارات محددة، فإن تلك الأوامر ستتعامل مع المقاطع الموجودة بالمسارات المحددة فقط، لكنها ستتعامل مع المقاطع الموجودة بكافة المسارات إذا لم تكن هناك أية مسارات محددة.

    تحديد المقطع التالي أو السابق

    هناك أمرين لتحديد المقطع السابق ولتحديد المقطع التالي، يمكن الوصول إليهما من قائمة "select" ثم القائمة الفرعية "clip boundaries" واختيار "previous clip" للمقطع السابق أو "next clip" للمقطع التالي. كما أن هناك مفاتيح اختصار مباشرة لتلك الأوامر، وهما alt + p لتحديد المقطع السابق أو alt + n لتحديد المقطع التالي.

    ملاحظة، من الممكن أيضاً استخدام تلك الأوامر للتحرك بين المقاطع. كل ما عليك هو تحديد المقطع السابق أو التالي، ثم استخدام السهم الأيسر لإلغاء التحديد عن المقطع ووضع المؤشر في بدايته، أو السهم الأيمن لإلغاء التحديد عن المقطع ووضع المؤشر في نهايته.

    ولمزيد من التفصيل للمهتمين، يمكن حصر القاعدة التي تعتمد عليها تلك الأوامر في تحديد المقاطع في ما يلي:

    لأمر تحديد المقطع التالي:

    • إذا لم يكن هناك أي نطاق زمني محدد، فإن أول مقطع يبدأ عند موضع المؤشر أو بعده سيتم تحديده.
    • أما إذا كان هناك نطاق زمني محدد، فإذا كانت بداية النطاق المحدد عند بداية المقطع، وكانت نهاية النطاق المحدد قبل نهاية المقطع، فسيتم تحديد هذا المقطع بأكمله، هذا وإلا سيتم تحديد أول مقطع يبدأ بعد بداية النطاق المحدد.

    لأمر تحديد المقطع السابق:

    • إذا لم يكن هناك أي نطاق زمني محدد، فإن أول مقطع يبدأ قبل موضع المؤشر سيتم تحديده.
    • أما إذا كان هناك نطاق زمني محدد، فإذا كانت بداية النطاق المحدد عند بداية المقطع، وكانت نهاية النطاق المحدد قبل نهاية المقطع، فسيتم تحديد هذا المقطع بأكمله، هذا وإلا سيتم تحديد أول مقطع يبدأ قبل بداية النطاق المحدد.

    التحديد باستخدام حدود المقاطع

    يمكنك تحديد البيانات الصوتية من موضع المؤشر الحالي وحتى حد المقطع التالي، أو من موضع المؤشر الحالي وحتى حد المقطع السابق باستخدام الأوامر التالية:

    • Previous Clip Boundary to Cursor: سيقوم هذا الأمر بالتحديد بدايةً من حد المقطع السابق وحتى موضع المؤشر الحالي.
    • Cursor to Next Clip Boundary: سيقوم هذا الأمر بالتحديد بدايةً من موضع المؤشر الحالي وحتى حد المقطع السابق.

    يمكن الوصول لتلك الأوامر من خلال قائمة "select" ثم القائمة الفرعية "clip boundaries"، ولا يوجد لتلك الأوامر مفاتيح اختصار افتراضية، بيد أنه يمكنك تعيين اختصارات لها، إذ أنها أكثر استخداماً وعملية من أوامر تحديد المقطع السابق والتالي التي تم ذكرها بالقسم السابق.

    عند تحديد نطاق زمني بهذه الطريقة، فإن قارئ الشاشة يُفترض أن ينطق لك كلمة "start" أي بداية، أو "end" أي نهاية، ليخبرك بحد المقطع الذي وصل إليه التحديد، ثم بعد ذلك ينطق لك رقم المقطع متبوعا باسم المسار، مثال: "start 1, clip 1 of 3, track 1"> وإذا كان حد نهاية المقطع هو نفسه بداية لمقطع جديد، فإن قارئ الشاشة ينطق لك ذلك أيضا، مثال: "end 2 start 3".

    أوامر متنوعة للتقسيم

    التقسيم

    لتقسيم مقطع ما إلى مقطعين في مسار محدد:

    1. قم بوضع المؤشر عند النقطة الذي تود تقسيم المقطع منها.
    2. افتح قائمة "edit" واختر منها القائمة الفرعية "split boundaries"، ثم اختر منها أمر "split".

    يمكنك أيضا استخدام نفس الطريقة لتقسيم مقطع ما إلى ثلاثة مقاطع عند تحديد نطاق زمني، بحيث سيكون الجزء الذي يسبق النطاق المحدد هو المقطع الأول، والنطاق المحدد سيكون هو المقطع الثاني، وما بعد النطاق المحدد سيكون هو المقطع الثالث.

    أمر تقسيم وقص، وأمر تقسيم وحذف

    يمكنك استخدام هذين الأمرين لقص أو لحذف الصوت المحدد دون التأثير على موضع البيانات الموجودة بعد الصوت الذي يتم حذفه أو قصه بالمسار. يختلف هذا عن أمري الحذف والقص العاديين، فطريقة القص والحذف العادية تتسبب في تحريك الجزء الذي يلي البيانات المحذوفة ليشغل مكانها بالمسار.

    يمكن الوصول لهذين الأمرين من خلال الذهاب إلى قائمة "edit" ثم اختيار القائمة الفرعية "remove special" واختيار "split cut" للتقسيم والقص، أو "split delete" للتقسيم والحذف. يمكن استخدام مفتاح اختصار control + alt + x لأمر التقسيم والقص، ومفتاح اختصار control + alt + k لأمر التقسيم والحذف.

    ولمزيد من التفصيل، يمكن القول أن تأثير أمر التقسيم والحذف كما يلي: يتم حذف البيانات الصوتية الموجودة في النطاق الزمني المحدد من المسارات المحددة، وتصبح تلك المسارات خالية في هذا النطاق الزمني، كما أن موضع البيانات الصوتية التي تلي هذا الجزء المحذوف ستبقى في مكانها دون تغيير.

    على سبيل المثال، إذا تم تحديد نطاق زمني في مسار ما، وكان هذا النطاق الزمني واقعاً ضمن مقطع ما، سيتم تقسيم هذا المقطع إلى مقطعين ينتهي المقطع الأول منهما عند بداية النطاق الزمني المحدد، يلي ذلك جزء خالي في المسار وهو مدة النطاق الزمني المحذوف، ثم يبدأ المقطع الثاني عند نهاية النطاق الزمني المحذوف.

    ومثال آخر، إذا كانت بداية النطاق الزمني المحدد تقع في مقطع ما، وكانت نهاية النطاق الزمني المحدد هي نهاية المقطع، فإنه سيتم تقصير المقطع فقط ولن يتم إنشاء أي مقطع جديد.

    ولأمر التقسيم والقص نفس تأثير أمر التقسيم والحذف، مع إضافة أن الجزء المحفوظ سيتم وضعه في الذاكرة المؤقتة للصقه في مكان آخر.

    أمر تقسيم جديد

    يقوم هذا الأمر بنقل الصوت المحدد إلى مسار آخر جديد دون التأثير على موضع الصوت الموجود بعد النطاق المحدد في المسار الأصلي، وتأثيره كما يلي:

    1. يتم حذف البيانات الصوتية الموجودة بالنطاق المحدد من كافة المسارات المحددة
    2. تصبح تلك المسارات خالية من أي بيانات صوتية في هذا النطاق
    3. لن يتغير موضع البيانات الصوتية التي تلي الصوت المحذوف
    4. تتم إضافة مسار جديد في نهاية قائمة المسارات
    5. يتم لصق الصوت المحذوف في هذا المسار الجديد وفي نفس موضعه الأصلي.

    يمكنك استيعاب هذا الأمر بتخيُل أنه مشابه لأمر التقسيم والقص، مع إضافة أن الصوت سيتم لصقه إلى مسار جديد في نفس موضع الصوت الأصلي المحدد.

    يمكن الوصول إلى هذا الأمر عن طريق الذهاب إلى قائمة "edit" واختيار القائمة الفرعية "clip boundaries" واختيار أمر "split new"، كما يمكن استخدام مفتاح اختصار alt + control + i لتنفيذ نفس الأمر.

    الفصل عند الصمت

    إذا كان الصوت المحدد يحتوي على أجزاء من الصمت التام، أي تلك المناطق التي يكون ارتفاع الصوت بها يساوي 0، فإنه من الممكن استخدام أمر "detach at silences" لإزالة تلك المناطق الصامتة من الصوت، مؤدياً إلى إنشاء مقاطع مختلفة تفصلها مناطق خالية بالمسارات. بمعنى آخر، ستتم إزالة البيانات الصوتية الصامتة بالجزء المحدد، ولن يتم تغيير موقع البيانات الصوتية التي تليها.

    يمكن الوصول لهذا الأمر من قائمة edit واختيار القائمة الفرعية clip boundaries ثم تنشيط أمر detach at silences، أو يمكن استخدام مفتاح اختصار control + alt + j لتنفيذ نفس الأمر.

    دمج المقاطع

    لدمج مقطعين متجاورين أو أكثر بمسار محدد:

    • قم بتحديد نطاق زمني، بحيث تكون بدايته قبل نهاية المقطع الأول، وتكون نهايته بعد بداية المقطع الأخير. مثلاً يمكنك ضبط النطاق الزمني المحدد بحيث تكون بدايته عند بداية المقطع الأول ونهايته عند نهاية المقطع الأخير.
    • قم بفتح قائمة Edit واختر منها القائمة الفرعية clip boundaries وقم بتفعيل أمر join، أو استخدم مفتاح الاختصار control + j. سيتم دمج المقاطع المحددة وسيتم استبدال المسافات الموجودة بينها بصمت.

    تغيير وقت المقاطع

    هناك أمران يمكن استخدامهما لتحريك مقطع ما أو أكثر، وهما "clip left" لتحريك المقطع إلى اليسار و"clip right" لتحريك المقطع إلى اليمين. يمكن الوصول لهذين الأمرين من خلال قائمة extention command واختيار القائمة الفرعية cursor.

    ملاحظة: قائمة extention command هي واحدة من القوائم الإضافية التي يمكن إظهارها ضمن شريط القوائم كما سيتم شرحه لاحقاً.

    لا توجد مفاتيح اختصار خاصة بتلك الأوامر، ولكن بإمكانك تخصيص مفاتيح اختصار لها إذا كنت تنتوي استخدامها كثيراً.

    تقوم تلك الأوامر بتحريك المقاطع بكمية ضئيلة من الوقت إلى اليسار أو إلى اليمين على حسب الأمر المستخدم. وكما هي الحالة في استخدام السهمين اليمين واليسار لتحريك المؤشر، فإن الكمية التي تنتقل بها المقاطع من خلال هذين الأمرين تعتمد على حجم التكبير، ويمكن ضبط حجم الخطوة كما تم شرحه سابقا عند الحديث حول طرق تحريك المؤشر.

    سيخبرك قارئ الشاشة بالقيمة التي تحرك بها المقطع، كما سيخبرك أيضا إذا تعذر تحريكه بسبب مجاورته لمقطع آخر.

    يمكنك وضع المؤشر في أي جزء من المقطع الذي تريد تحريكه، لكن يُنصح بتجنب وضع المؤشر في آخر المقطع مباشرةً، وذلك لإنه إذا تحرك المقطع حتى أصبح ملاصقاً لمقطع آخر، فإن البرنامج سيعتبر المؤشر في بداية المقطع الآخر وليس في نهاية المقطع الذي تقوم بتحريكه، الأمر الذي قد يؤدي لنتائج لا ترغب بها.

    عند تحريك مقاطع في مسار ما، تأكد أن المسارات الأخرى غير محددة، إلا إذا كنت ترغب في تحريك الصوت الموازي لتلك المقاطع بالمسارات الأخرى.

    محرر البيانات الوصفية

    تقدم البيانات الوصفية "metadata" مجموعة من التفاصيل والمعلومات عن بيانات أخرى، وتتكون البيانات الوصفية الخاصة بملفات الصوت من مجموعة من الوسوم، كل وسم له اسم وقيمة. يسمح لك محرر البيانات الوصفية "metadata tags editor" الموجود في برنامج audacity بتعديل القيمة الخاصة ببعض الوسوم المُعَدة مسبقاً بالإضافة إلى إنشاء وسوم مخصصة جديدة.

    بإمكانك الوصول في أي وقت إلى محرر البيانات الوصفية عن طريق اختيار عنصر "Edit Metadata Tags " من قائمة "file". يتم أيضا فتح مربع الحوار هذا تلقائياً عند حفظ ملفات الصوت بالصيغ القياسية كما تم شرحه في قسم حفظ ملفات الصوت بالأعلى.

    يحتوي محرر البيانات الوصفية على التحكمات التالية:

    • جدول يحتوي على أسماء وقيم الوسوم، وسيتم شرحه في القسم التالي.
    • مجموعة أزرار تستخدم لتحرير الجدول سيتم شرحها في قسم إنشاء وسوم مخصصة.
    • قسم للأنواع، ويحتوي على أزرار "reset: إعادة ضبط، edit: تحرير"، وتستخدم في تحرير قائمة الأنواع، ولن يتم شرحها في هذا الدليل.
    • قسم للقوالب، لن يتم تناوله في هذا الدليل.

    الجدول

    يحتوي الجدول على عمودين، اسم الوسم وقيمته، وتحتوي أول سبع خلايا بالجدول على أسماء وسوم مُعَدَة مسبقا، مثل "artest name: اسم المؤلف، track title: عنوان الملف". سيوضَح لك قارئ الشاشة أن أسماء تلك الوسوم لا يمكن تحريرها بنطق كلمة "unavailable".

    هناك العديد من الطرق لتحديد الخلايا بالجدول:

    • لتحديد الخلية التالية، اضغط على مفتاح tab أو السهم اليمين. إذا كانت الخلية الأخيرة هي المحددة، فإن مفتاح tab سينقلك إلى التحكم التالي بمربع الحوار وهو زر "add: إضافة".
    • لتحديد الخلية السابقة اضغط shift + tab أو السهم اليسار. إذا كانت الخلية الأولى هي المحددة، فإن shift + tab سينقلك إلى التحكم الأخير بمربع الحوار وهو زر "cancel: إلغاء".
    • لتحديد الخلية الواقعة أسفل الخلية الحالية مباشرةً، اضغط السهم الأسفل.
    • لتحديد الخلية الواقعة أعلى الخلية الحالية مباشرةً، اضغط السهم الأعلى.
    • للذهاب إلى أول خلية، اضغط control + home.
    • للذهاب إلى آخر خلية، اضغط control + end.

    بما أن مفتاح tab أو shift + tab يتنقلان بين الخلايا، فإن بإمكانك استخدام control + tab أو control + shift + tab للانتقال من الجدول مباشرةً إلى بقية التحكمات الموجودة بمربع الحوار. يعني هذا أنك حين تقوم بتحديد خلية ما، اضغط control + tab لتخطي الجدول والانتقال إلى الزر الأول بمربع الحوار وهو "add".

    تحرير قيمة الوسوم

    يمكن تحرير القيمة الخاصة بكل الوسوم عن طريق مربعات تحرير عادية، باستثناء وسم "genre: النوع" الذي يتم تعديله عن طريق صندوق خيارات ليسمح لك باختيار النوع المطلوب من قائمة الأنواع.

    يمكنك دائماً الضغط على tab أو enter لتأكيد التعديل الذي قمت به. الفرق بينهما هو أن tab ينقلك إلى الخلية المجاورة، وهي في هذه الحالة ستكون اسم الوسم بالصف الأسفل، أما enter ينقلك إلى الخلية الكائنة أسفل الخلية التي قمت بتعديلها. يمكنك أيضا الضغط على مفتاح escape لإلغاء التعديلات.

    عند تحرير قيمة الوسوم باستثناء وسم "genre"، يمكنك إما استبدال القيمة الحالية أو تعديلها:

    • لاستبدال القيمة الحالية، فقط قم بكتابة القيمة الجديدة مباشرةً ثم اضغط tab أو enter للتأكيد.
    • لتعديل القيمة الحالية، اضغط على f2 ليتم تحديد القيمة. قم بإزالة التحديد بالضغط على السهم اليمين أو end للانتقال إلى آخر القيمة أو home للوقوف على أول حرف من القيمة. قم بعمل التعديلات المطلوبة ثم اضغط tab أو enter للتأكيد، أو اضغط escape للإلغاء.

    لتحرير قيمة وسم genre:

    • كمثل الحالة مع الوسوم الأخرى، يمكنك البدء مباشرةً بكتابة القيمة، أو الضغط على f2.
    • يمكنك استخدام السهمين الأعلى والأسفل للتنقل بين قائمة الأنواع الموجودة، أو يمكنك كتابة الحرف الأول من النوع ثم التحرك بالسهم الأسفل لاختياره.
    • لتأكيد التعديل، اضغط tab أو enter، أو للإلغاء اضغط escape.

    إنشاء وتحرير وسوم مخصصة

    يمكنك استخدام الصفوف الموجودة بالجدول أسفل أسماء الوسوم المُعَدَة مسبقا لإنشاء وسوم مخصصة. في هذه الصفوف، يمكنك تعديل كلاً من اسم الوسم وقيمته.

    يوجد دائماً صف خالي أسفل الوسوم الموجودة، ويمكنك دائماً إضافة أو حذف الصفوف الإضافية باستخدام أزرار "add" و"remove" الموجودين بعد الجدول. يقوم زر "add" بإضافة صف جديد أسفل الجدول، ويقوم زر "remove" بحذف الصف النشِط. يمكنك استخدام زر "clear" لإزالة القيَم التي أضفتها إلى الوسوم المعدة مسبقاً بالإضافة إلى الوسوم المخصصة.

    التسجيل

    إعدادات التسجيل

    هناك بعض الإعدادات التي قد تحتاج لتغييرها قبل التسجيل، وسيتم وصفها في الأقسام التالية. يُلاحظ أنه يمكن تغيير بعض تلك الإعدادات إما من خلال مربعات حوار منفردة، أو من خلال تفضيلات البرنامج، أو عبر شريط أدوات "device".

    واجهة الصوت

    يوفِر Audacity العديد من الخيارات الخاصة بالواجهة البرمجية المستخدمة في التشغيل والتسجيل.

    • MME (Multimedia extensions): هذه الواجهة خاصة بملحقاات الوسائط المتعددة، وهي الواجهة الافتراضية.
    • Windows DirectSound.
    • Windows WASAPI (Windows audio session API): وهذه الواجهة متاحة على windows vista وما بعده. عند استخدامها، تشمل أجهزة التسجيل أيضا ما يسمى بإصدارات الاسترجاع من أجهزة التشغيل، أي أنه بإمكانك عن طريقها تسجيل الصوت الذي يتم إرساله إلى أجهزة التشغيل، وهي تعتبر بديلاً عن خيار "sterio mix" الذي قد لا يكون متوفراً بمُعَرِف الصوت لديك.

    يمكنك تعيين الواجهة عن طريق صندوق خيارات interface host الموجود بتفضيلات البرنامج، قسم "devices"، أو عن طريق صندوق خيارات "audio host" الذي يمكنك الوصول إليه بالضغط على shift + h، أو عن طريق صندوق خيارات مماثل بشريط أدوات "devices". يجب الانتباه إلى أنه عند تغيير واجهة الصوت، فقد تتغير إعدادات جهاز التشغيل أو التسجيل، لذا فإن عليك التأكد منها أيضا.

    جهاز التسجيل

    يمكنك تعيين جهاز التسجيل عن طريق صندوق خيارات "recording device" الموجود بتفضيلات البرنامج، قسم "devices"، أو عن طريق صندوق خيارات recording device الذي يمكنك الوصول إليه بالضغط على shift + i، أو عن طريق صندوق خيارات مماثل بشريط أدوات "devices". إذا كان لديك جهاز تسجيل ولاحظت أنه غير موجود بالقائمة، فعليك بمراجعة مربع حوار الصوت بويندوز للتأكد من تفعيله.

    مستوى التسجيل

    إذا كان بإمكان Audacity التحكم في مستوى جهاز التسجيل، فبإمكانك إما استخدام شريط السحب الموجود بالبرنامج، أو التحكم المناسب في لوحة تحكم ويندوز. من الأسهل دائماً استخدام شريط السحب الموجود في Audacity والذي يمكن الوصول إليه عن طريق شريط أدوات "mixer" الموجود بقسم أشرطة الأدوات بنافذة البرنامج الرئيسية. للوصول إليه، اضغط control + f6 مرتين للوصول إلى أشرطة الأدوات، ثم تحرك بمفتاح tab حتى تصل إلى شريط سحب "recording".

    إذا كان لا يمكن للبرنامج التحكم في مستوى جهاز التشغيل، فإن شريط السحب هذا سيكون غير متاح، وفي هذه الحالة، سيتحتم عليك استخدام مربع حوار sound بلوحة تحكم ويندوز، وسيتم شرح مربع الحوار هذا لاحقا. يُلاحظ أن قدرة Audacity على التحكم بجهاز التسجيل يرجع بنسبة كبيرة إلى الواجهة البرمجية التي تستخدمها. إذا كنت تستخدم MME أو DirectSound، فإن معظم أجهزة التسجيل ستكون مدعومة، أما بالنسبة لواجهة WASAPI، فإن مستوى التسجيل يعتمد فيها على مستوى الصوت بالبرنامج الذي يبُث عبر جهاز التشغيل الذي يقوم Audacity بالتقاط الصوت منه، يعني هذا أن مستوى التسجيل في تلك الحالة لا يعتمد على مستوى صوت جهاز التشغيل نفسه ولا أشرطة السحب الخاصة بضبط مستوى صوت التشغيل أو التسجيل بالبرنامج.

    وعلى صعيد آخر، يوجد عداد تسجيل في قسم أشرطة الأدوات في نافذة Audacity للمساعدة في إعداد مستوى التسجيل بحيث تتجنب حدوث ضوضاء زائدة أو نقرات أثناء التقاط الصوت. يمكنك الوصول إليه عبر الانتقال إلى قسم أشرطة الأدوات بالضغط على control + f6 مرتين، ثم التحرك بمفتاح tab حتى تصل إلى الزر المنسدل "recording meter". عند تنشيطه بمفتاح enter، ستظهر لك قائمة تحتوي على عناصر للتحكم بالعداد، من ضمنها عنصر "start monitoring" لبدء مراقبة الميكروفون، بالإضافة إلى زر لفتح خيارات خاصة بالعداد. يمكنك بدء مراقبة الميكروفون ثم تسجيل صوت ما، ثم إيقاف المراقبة لاختبار مستوى التسجيل، وإذا لم تكن راضياً عنه فيمكنك ضبط مستوى التسجيل من جديد وإعادة المحاولة. أما شرح إعدادات العداد وتفاصيلها فلن يتم تناوله في هذا الدليل.

    عدد قنوات التسجيل

    يمكنك تعيين عدد قنوات التسجيل عن طريق صندوق خيارات "recording channels" الموجود بتفضيلات البرنامج، قسم "devices"، أو عن طريق صندوق خيارات "recording channels" الذي يمكنك الوصول إليه بالضغط على shift + n، أو عن طريق صندوق خيارات مماثل بشريط أدوات "devices". إذا كنت تسجل عبر ميكروفون، فإنك تحتاج لضبط القنوات على حسب ما يدعمه لاقط الصوت لديك، سواءاً أحادي "mono" أو ثنائي "stereo".

    sampling

    مستوى أخذ عينات الصوت الافتراضي للمشروع الجديد هو 44100 هيرتز، وصيغة أخذ عينات الصوت هي 32-bit float. تعتبر هذه الخيارات جيدة، لكن في حالة الرغبة، يمكن تغييرها من خلال قسم "quality" بتفضيلات البرنامج، وسيتم شرح ذلك لاحقاً.

    خيار overdub

    يتحكم هذا الخيار في ما إذا كان Audacity سيقوم بتشغيل بعض المسارات الموجودة أثناء تسجيل مسار جديد أم لا. يمكنك تفعيل هذا الخيار إما من قائمة transport أو من خلال مربع تحديد "overdub" الموجود بقسم "recording" بتفضيلات البرنامج.

    تحكمات التسجيل

    • لبدء تسجيل الصوت إلى مسار جديد، اختر record من قائمة transport، أو اضغط حرف r. ستتم إضافة مسار جديد إلى المشروع، وسيكون اسمه الافتراضي "audio track"، وسينطق لك قارئ الشاشة كلمة track ثم رقم الصف الذي يقع فيه هذا المسار ضمن الجدول. تتم إضافة الصوت عند موضع المؤشر، وإذا لم يكن هناك أي صوت بالمسار، فإن المؤشر سيكون عند النقطة صفر. سيكون المسار الذي تمت إضافته غير مُحدد افتراضياً.
    • لبدء التسجيل، مع إلحاق الصوت المُسَجَل إلى الصوت الموجود بمسار موجود، اضغط shift + r أو قم باختيار "append record" من قائمة "transport". إذا كان هناك مسار واحد فقط موجوداً بالمشروع، فإنه سيتم إلحاق التسجيل به بغض النظر عن كونه محدد أم لا. أما إذا كان هناك أكثر من مسار بالمشروع، فإنه يتم إلحاق الصوت المُسَجَل إلى المسار المحدد.
    • لإيقاف التسجيل مؤقتاً أو استئنافه، اضغط حرف p.
    • لإيقاف التسجيل، اضغط مسطرة المسافة.

    التفضيلات

    يتيح لك مربع حوار التفضيلات تعديل الكثير من الخيارات الخاصة بالبرنامج وتخصيصه بالشكل الذي تريد. وفيما يلي سنقوم بشرح أهم الإعدادات التي نحتاجها كمستخدمين لبرامج قراءة الشاشة.

    بإمكانك الوصول لمربع الحوار هذا من خلال قائمة "edit" أو عن طريق مفتاح الاختصار control + p.

    على الجانب الأيسر لمربع الحوار، توجد الأقسام الرئيسية للإعدادات مرتبة في عرض شجري، وعلى اليمين توجد التحكمات المندرجة تحت القسم المحدد بالعرض الشجري. الزر الافتراضي بمربع الحوار هو "ok".

    القوائم الإضافية

    هناك قائمتين إضافيتين مخفيتين افتراضيا، تحتوي تلك القوائم على أوامر مفيدة لمستخدمي برامج قراءة الشاشة، ومن الجيد إظهارها. هذه القوائم هي:

    • قائمة extention bar: وهي خاصة بشريط الامتدادات، وتحتوي على أوامر متعلقة بأشرطة الأدوات غير موجودة في القوائم القياسية.
    • قائمة extention command: وتحتوي على مزيد من الأوامر غير الموجودة بالقوائم القياسية.

    يمكنك التحكم في ظهور تلك القوائم أو إخفائها بطريقتين:

    1. عبر الذهاب إلى قائمة "view" واختيار عنصر "extra menus".
    2. من خلال تفضيلات البرنامج:
      • اضغط control + p لفتح تفضيلات البرنامج، ثم اختر قسم interface الخاص بخيارات الواجهة.
      • تحرك بمفتاح tab إلى صندوق اختيار "show the extra menus"، وقم بتحديده أو إلغاء التحديد عنه على حسب رغبتك، ثم اضغط زر "ok" لإغلاق التفضيلات.

    مقدار التحرك على الوقت

    أثناء التشغيل، بإمكانك تقديم الوقت أو تأخيره بمدة إما طويلة أو قصيرة كما سبق شرحه. يمكنك التحكم في المقدار الزمني لتلك المدة من خلال التفضيلات.

    1. قم بفتح مربع حوار preferences، control + p، ثم اختر قسم playback.
    2. تحرك بالتاب للوصول إلى مجموعة "seek time when playing"، وهي تحتوي على مربعي تحرير، أحدهما للمدة القصيرة والآخر للمدة الطويلة، وقيما كلا المربعين بالثواني. قم بتحريرها على حسب ما ترغب ثم اضغط "ok".

    تحديد كل الصوت

    تم شرح هذا الخيار ووظيفته بالأعلى وذكرنا أنه يكون مُفَعَلاً افتراضياً، وأن من الأفضل لمستخدمي قارئ الشاشة تعطيله.

    1. اختر قسم tracks من مربع حوار preferences.
    2. تحرك إلى مجموعة behavior والتي تحتوي على مربع تحديد "Select all audio in project, if none selected".

    فتح مربع حوار تحرير البيانات الوصفية عند التصدير

    يمكنك ضبط ما إذا كان سيتم فتح مربع حوار تحرير البيانات الوصفية تلقائياً عند حفظ ملف ما بإحدى صيغ الصوت القياسية:

    1. اختر قسم "import/export" من قائمة الأقسام بمربع حوار preferences.
    2. تحرك إلى مربع التحديد “Show Metadata tags Editor prior to export step”، وهو محدد افتراضياً.

    sampling

    لضبط معدل عينة الصوت وصيغتها:

    1. اختر قسم quality من قائمة الأقسام بمربع حوار preferences.
    2. تحرك بمفتاح tab إلى صندوق خيارات Sampling: Default Sample Rate. للموسيقى، قم بضبطه على 44100 اهرتز، أما للكلام العادي أو إذا أردت تقليل حجم الملف، فيمكنك اختيار 22050.
    3. تحرك إلى التحكم المجاور، وهو صندوق خيارات Sampling: Default Sample Format. يوصي Audacity بإبقاءه على 32، ولكن يعد 16 بِت خياراً مناسباً أيضاً إذا لم تكن الجودة هي العامل الأساسي في المشروع.

    الكتابة لإنشاء علامة

    تم شرح هذا الخيار سابقاً وأهمية تعطيله لمستخدمي برامج قراءة الشاشة في قسم العلامات:

    1. اضغط control + p لفتح تفضيلات البرنامج.
    2. تحرك بالسهم الأعلى أو الأسفل لاختيار قسم tracks.
    3. تحرك بمفتاح tab حتى تصل إلى مربع تحديد "type to create a label" أي الكتابة لإنشاء علامة، وأزل التحديد عنه. ثم اضغط ok لإغلاق التفضيلات.

    خيارات التسجيل

    هناك العديد من الخيارات المتعلقة بتسجيل الصوت، وقد تم وصفها في القسم الخاص بإعدادات التسجيل بالأعلى.

    اختصارات لوحة المفاتيح

    يتيح لك قسم keyboard بتفضيلات البرنامج تغيير مفاتيح الاختصار المستخدمة. الثلاث تحكمات الأولى به هي كما يلي:

    • مجموعة من أزرار الاختيار للتحكم بطريقة عرض الأوامر ومفاتيح الاختصار الخاصة بها، إما كشجرة أو بالاسم أو بالمفتاح، وسيتم شرحها لاحقا.
    • مربع تحرير للبحث في الأوامر ومفاتيح الاختصار، وسيتم شرحه أيضا في قسم البحث لاحقا.
    • عرض شجري أو قائمة بالأوامر، بناءاً على ما تم تحديده من أزرار الاختيار.

    العرض كشجرة

    يتم ترتيب الأوامر في عرض شجري، وإذا كان للأمر مفتاح اختصار، فسيظهر بعد اسم الأمر. يحتوي العرض الشجري على العناصر التالية:

    • كافة القوائم الموجودة بشريط القوائم، تحتوي كل قائمة على الأوامر الموجودة بها، وإذا كان هناك قوائم فرعية داخل القائمة، فإنه يتفرع منها أيضا الأوامر الموجودة بتلك القائمة.
    • command، ويحتوي على الأوامر غير المشمولة بشريط القوائم.

    العرض حسب الاسم

    يتم فيه عرض الأوامر مرتبة حسب الأبجدية الإنجليزية، وإذا كان هناك مفتاح اختصار متصلاً بالأمر، فسيظهر إلى جوار اسم الأمر.

    العرض حسب المفتاح

    يتم عرض الأوامر حسب قائمة مفاتيح الاختصار، وإذا كان هناك مفتاح اختصار للأمر، فإنه يتم عرضه قبل اسم الأمر.

    في أعلى القائمة، يتم وضع الأوامر المرتبطة بمفاتيح اختصار مرتبة أبجديا حسب مفتاح الاختصار، ثم يتم وضع الأوامر غير المرتبطة بمفاتيح الاختصار مرتبة أبجديا.

    البحث

    بإمكانك البحث عن أمر أو أكثر باستخدام مربع تحرير "filter" تظهر نتائج البحث بالعرض الشجري أو بالقائمة مباشرةً، أي لا ينبغي أن تضغط Enter لتنفيذ البحث. تعتمد تفاصيل البحث على طريقة العرض:

    • الترتيب في عرض شجري، ستتم مطابقة أي مصطلح بحث تكتبه بالأوامر الموجودة وأي مفاتيح اختصار مرتبطة.
    • العرض حسب الاسم: ستتم مطابقة مصطلح البحث الذي تكتبه بأسماء الأوامر فقط.
    • العرض حسب المفتاح: ستتم مطابقة مفتاح الاختصار الذي تضغطه بمفاتيح الاختصار المرتبطة فقط.

    تغيير مفتاح اختصار

    لتعيين مفتاح اختصار لأمر ما:

    1. قم بتحديد الأمر الذي ترغب بتغيير مفتاح الاختصار الخاص به من العرض الشجري أو القائمة.
    2. تحرك بمفتاح tab إلى مربع تحرير "shortcut" وقم بضغط المفتاح أو مجموعة المفاتيح التي ترغب في ربطها بالأمر.
    3. تحرك بمفتاح tab إلى زر set وقم بتنشيطه. إذا كان مفتاح الاختصار الذي اخترته مرتبطاً بأمر آخر، فسيظهر لك مربع حوار تحذيري يخبرك باسم الأمر المرتبط بمفتاح الاختصار هذا. إذا ضغطت "ok" فسيتم قبول مفتاح الاختصار الذي أضفته وحذفه من الأمر الأول.

    لإلغاء مفتاح اختصار ما:

    1. قم بتحديد الأمر الذي ترغب بإزالة مفتاح الاختصار الخاص به من العرض الشجري أو القائمة.
    2. تحرك بمفتاح tab إلى زر clear وقم بتنشيطه.

    لإعادة ضبط مفاتيح الاختصار إلى القيَم الافتراضية، تحرك بمفتاح tab إلى زر reset وقم بتنشيطه.

    شرح صوتي

    أقدم لكم هذا الشرح الصوتي التوضيحي البسيط الذي ألقي الضوء فيه على كيفية إنشاء مفاتيح اختصار لأمرين مفيدين وكيفية الاستفادة منهما في تحديد الصوت. يمكنكم الاستماع إلى هذا الشرح من هنا.

    نمطَي اختصارات لوحة المفاتيح القياسي والكامل

    هناك مجموعتين منفصلتين من اختصارات لوحة المفاتيح:

    • المجموعة الكاملة: وهي كافة اختصارات لوحة المفاتيح الافتراضية المتعارف عليها من النسخة 2.1.3 من البرنامج، ونعتمد في هذا الدليل على استخدامك لهذه المجموعة.
    • المجموعة القياسية، وتمت إضافتها مع النسخة 2.2.0 من البرنامج، وتحتوي على مجموعة مفاتيح اختصار أقل، وهي مناسبة لمن يريدون إنشاء مفاتيح اختصار مخصصة.

    إذا تم تثبيت Audacity2.2.0 لأول مرة على المستخدم الحالي، فإنه سيتم استخدام مجموعة المفاتيح القياسية بشكل افتراضي، أما إذا كان قد تم تثبيت نسخة سابقة من Audacity، فسيتم استخدام المجموعة الكاملة ولن تحتاج لتغيير أي شيء في هذه الحالة.

    لاختيار إما مجموعة المفاتيح القياسية أو الكاملة، اتبع الخطوات التالية:

    1. اضغط control + p لفتح تفضيلات البرنامج، ثم اختر قسم "keyboard" المختص بإعدادات لوحة المفاتيح.
    2. تحرك بمفتاح tab إلى زر "defaulgts" واضغط عليه بمسطرة المسافة، سيتم فتح قائمة.
    3. اختر "standard" لمفاتيح الاختصارات القياسية، أو "full" لمفاتيح الاختصارات الكاملة.

    مربع حوار الصوت بويندوز

    ذكرنا سابقاً أنك قد تحتاج لمراجعة مربع الحوار الخاص بضبط أجهزة الصوت الموجود بلوحة التحكم في ويندوز، سنشرح باختصار كيفية الوصول لمربع الحوار هذا وكيفية الوصول لأجهزة التسجيل والتحكم بخصائص الجهاز.

    يحتوي مربع حوار Sound الموجود في windows vista على ثلاث صفحات:

    • playback: وهي خاصة بأجهزة التشغيل.
    • recording: وهي خاصة بأجهزة التسجيل.
    • sounds: وهي خاصة بضبط أصوات الأحداث في ويندوز.
    • comunications: وتوجد في نسخ ويندوز التي تم إطلاقها بعد vista وهي خاصة بالصوت أثناء الاتصال عبر الإنترنت.

    فتح مربع حوار sound

    هناك أكثر من طريقة للوصول إلى مربع الحوار هذا:

    • اضغط windows + b للوصول إلى صينية النظام، وتحرك بالأسهم يمينا ويسارا حتى تصل إلى "speakers" أو "headphones" حسب الجهاز النشط لديك، ثم قم بضغط مفتاح applications عليه واختر إما "playback devices" أو "recording devices" لفتح مربع الحوار على الصفحة المطلوبة.
    • افتح قائمة ابدأ بالضغط على مفتاح windows، ثم قم بكتابة كلمة sound في مربع البحث مباشرةً. تحرك بالأسهم لأعلى ولأسفل لاختيار عنصر "sound, control panel"، واضغط عليها enter.
    • اضغط windows + r لفتح مربع حوار التشغيل، ثم اكتب mmsys.cpl واضغط enter.
    • اذهب إلى لوحة تحكم ويندوز control panel، واختر منها sounds.

    عادةً ما يتم فتح مربع الحوار هذا على صفحة playback، استخدم control + tab أو control + shift + tab للانتقال بين الصفحات.

    صفحة recording

    تحتوي هذه الصفحة على قائمة بأجهزة التسجيل المتاحة لديك، بالإضافة إلى زر "set default" لضبط الجهاز المحدد بالقائمة كجهاز تسجيل افتراضي، وزر "properties" لفتح خصائصه. يمكن الوصول لتلك الأزرار أيضا عبر قائمة السياق المتوفرة لكل جهاز من الأجهزة المتاحة، ويعتبر الوصول إليها عبر القائمة الطريق الأسهل والأسرع.

    هناك أيضاً في قائمة السياق تلك عنصرين إضافيين يتحكمان في الأجهزة التي تظهر بالقائمة، وهما "show disabled devices" لعرض الأجهزة المُعَطَلَة، و"show disconnected devices" لعرض الأجهزة غير المتصلة. إذا كنت تعلم أن لديك مصدر تسجيل ما ولم تجده بالقائمة، فربما كان خيار "show disabled devices" غير محدداً بقائمة السياق.

    عند التحرك على عناصر قائمة الأجهزة، سينطق لك الناطق اسم الجهاز، متبوعاً بوصف بسيط عنه، ثم حالته، وهي إما "working" أي يعمل، "disabled" أي مُعَطَل، "not blugged in" أي غير متصل، كما أنه سيخبرك بالجهاز الافتراضي.

    مربع حوار خصائص الجهاز

    لفتح خصائص الجهاز المحدد بقائمة الأجهزة، اضغط مسطرة المسافة أو اختر عنصر properties من قائمة السياق.

    يمكنك ضبط مستوى الصوت المُدخَل "input volume" من خلال صفحة levels بمربع الحوار هذا. عادةً ما يكون هناك شريط سحب واحد خاص بكل جهاز، لكن بعض الميكروفونات يكون لها شريط سحب إضافي للتحكم في تقوية الصوت يسمى "boost volume".

    مفاتيح الاختصار

    مفاتيح اختصار عامة

    الأمر مفتاح الاختصار
    فتح ملف صوتي Ctrl + O
    استيراد ملف صوتي Ctrl + Shift + I
    إنشاء مشروع جديد Ctrl + N
    حفظ المشروع Ctrl + S
    مربع حوار التفضيلات Ctrl + P
    الانتقال إلى الأمام عبر أشرطة الأدوات وشريط التحديد وجدول المسارات Ctrl + F6
    الانتقال إلى الخلف عبر أشرطة الأدوات وشريط التحديد وجدول المسارات Ctrl + Shift + F6
    الانتقال إلى الأمام بين نافذة Audacity الرئيسية وأي مربع حوار نموذجي مفتوح Alt + F6
    الانتقال إلى الخلف بين نافذة Audacity الرئيسية وأي مربع حوار نموذجي مفتوح Alt + Shift + F6
    التكبير بالمستوى الطبيعي - Zoom normal Ctrl + 2
    زيادة مستوى التكبير = zoom in Ctrl + 1
    إنقاص مستوى التكبير - Zoom out Ctrl + 3

    مفاتيح اختصار التشغيل

    الأمر مفتاح الاختصار
    البدء والإيقاف مسطرة المسافة
    البدء أو الإيقاف مع تحريك المؤشر X
    التوقف المؤقت والاستئناف P
    الانتقال إلى الخلف فترة قصيرة أثناء التشغيل سهم يسار
    الانتقال إلى الأمام فترة قصيرة أثناء التشغيل سهم يمين
    الانتقال إلى الخلف فترة طويلة أثناء التشغيل Shift + سهم يسار
    الانتقال إلى الأمام فترة طويلة أثناء التشغيل Shift + سهم يمين
    التشغيل المتواصل Shift + مسطرة المسافة
    مربع حوار اختيار جهاز التشغيل Shift + O
    تشغيل معاينة القص أو الحذف C
    تشغيل فترة قصيرة قبل بداية التحديد Shift + F5
    تشغيل فترة قصيرة بعد بداية التحديد Shift + F6
    تشغيل فترة قصيرة قبل نهاية التحديد Shift + F7
    تشغيل فترة قصيرة بعد نهاية التحديد Shift + F8
    تشغيل فترة قصيرة قبل وبعد بداية التحديد Ctrl + Shift + F5
    تشغيل فترة قصيرة قبل وبعد نهاية التحديد Ctrl + Shift + F7

    جدول المسارات

    الأمر مفتاح الاختصار
    الانتقال إلى المسار السابق سهم أعلى
    الانتقال إلى المسار التالي سهم أسفل
    الانتقال لأول مسار بالجدول Ctrl + Home
    الانتقال إلى آخر مسار بالجدول Ctrl + End
    تبديل حالة تحديد المسار النشِط Enter
    تحديد جميع المسارات، بالإضافة إلى تحديد نطاق زمني يشمل جميع بيانات الصوت بالمشروع Ctrl + A
    إزالة التحديد عن كافة المسارات وعن أي نطاق زمني محدد Ctrl + Shift + A
    تحديد كافة المسارات Ctrl + Shift + K
    فتح قائمة السياق الخاصة بالمسار النشط Shift + M
    إغلاق أو حذف المسار النشط Shift + C

    المسارات الصوتية

    الأمر مفتاح الاختصار
    تغيير ضخامة الصوت بالمسار النشط Shift + G
    تغيير توزيع الصوت بالمسار النشط Shift + P
    تبديل حالة كتم المسار النشط Shift + U
    كتم كافة المسارات Ctrl + U
    إلغاء الكتم عن كافة المسارات Ctrl + Shift + U
    تبديل حالة التشغيل المنفرد للمسار النشط Shift + S

    تحريك المؤشر

    الأمر مفتاح الاختصار
    الانتقال إلى بداية الصوت، أي الوقت صفر Home
    الانتقال إلى نهاية الصوت End
    الانتقال إلى بداية الصوت في المسارات المحددة J
    الانتقال إلى نهاية الصوت بالمسارات المحددة K
    نقل المؤشر إلى موضع التشغيل أثناء تشغيل الصوت [
    إيقاف التشغيل ونقل المؤشر إلى موضع الإيقاف X
    الانتقال إلى الخلف فترة قصيرة Comma
    الانتقال إلى الأمام فترة قصيرة Period
    الانتقال إلى الخلف فترة طويلة Shift + Comma
    الانتقال إلى الأمام فترة طويلة Shift + Period
    تحريك المؤشر إلى اليسار بمقدار صغير سهم يسار
    تحريك المؤشر إلى اليمين بمقدار صغير سهم يمين

    تحديد نطاق زمني

    الأمر مفتاح الاختصار
    تحديد نطاق زمني يشمل كل الصوت الموجود بالمشروع، بالإضافة إلى تحديد كافة المسارات Ctrl + A
    التحديد من موضع المؤشر حتى بداية الصوت بالمشروع، أي عند الوقت صفر Shift + Home
    التحديد من موضع المؤشر حتى نهاية الصوت بالمشروع Shift + End
    نهاية التحديد عند موضع التشغيل ]
    بداية التحديد عند بداية الصوت بالمسارات المحددة Shift + J
    نهاية التحديد عند نهاية الصوت بالمسارات المحددة Shift + K
    لتحريك نهاية التحديد إلى اليمين بمقدار صغير Shift + سهم يمين
    لتحريك نهاية التحديد إلى اليسار بمقدار صغير Ctrl + Shift + سهم يسار
    لتحريك بداية التحديد إلى اليمين بمقدار صغير Ctrl + Shift + سهم يمين
    لتحريك بداية التحديد إلى اليسار بمقدار صغير Shift + سهم يسار

    تحرير الصوت

    الأمر مفتاح الاختصار
    تراجع Ctrl + Z
    تكرار Ctrl + Y
    حذف الصوت المُحدَد Delete
    قص الصوت المُحدَد Ctrl + X
    نسخ الصوت المُحدَد Ctrl + C
    لصق Ctrl + V
    استبدال الصوت المُحدَد بوقت مماثل من الصمت Ctrl + L
    مضاعفة الوقت المحدد Ctrl + D
    إغلاق وحذف المسار النشط Shift + C
    إيجاد التقاطعات مع الصفر Z

    العلامات

    الأمر مفتاح الاختصار
    إضافة علامة عند التحديد Ctrl + B
    إضافة علامة عند موضع التشغيل Ctrl + M
    الانتقال إلى العلامة التالية Alt + سهم يمين
    الانتقال إلى العلامة السابقة Alt + سهم يسار

    المقاطع

    الأمر مفتاح الاختصار
    تحديد المقطع السابق Alt + P
    تحديد المقطع التالي Alt + N
    تقسيم Ctrl + I
    التقسيم والحذف Ctrl + Alt + K
    التقسيم والقص Ctrl + Alt + X
    تقسيم جديد Ctrl + Alt + I
    الفصل عند نقاط الصمت Ctrl + Alt + J
    دمج Ctrl + J

    التسجيل

    الأمر مفتاح الاختصار
    بدء التسجيل R
    الإلحاق بالتسجيل Shift + R
    إيقاف التسجيل مؤقتاً واستئنافه P
    إيقاف مسطرة المسافة
    مربع حوار تحديد مستضيف الصوت Shift + H
    مربع حوار تحديد جهاز التسجيل Shift + I
    مربع حوار تحديد قنوات التسجيل Shift + N
    تسجيل صوتي: 
    فئة الشرح: 
    نظامُ التشغيل: 
    نوع الشرح: 

    التعليقات

    موضوع رائع وطرح أروع

    دليل واف وشامل ودقيق ومنظم ومبدع كما هي العادة. أتمنى أن يقدر المكفوفون هذا العمل الرائع حق قدره، ليس فقط لأنه متعوب عليه كما يقال، ولكن لأنه ينقلهم من ضيق الgoldWave المدفوع والمكرك إلى سعة الAudacity المجاني ومفتوح المصدر.

    دليل متميز ومنظم

    عندما يعلق أحدنا على أحد مواضيعك إكرامي بشيء إيجابي فهو حتما لا يأتي بجديد فأنت معروف بأنك في كل الشروحات التي تقوم بها تكون محترفا وتقدم المعلومات بأفضل طريقة.
    ولكن هذا الدليل بالذات له قيمة خاصة للجهد الواضح الذي وضعته لتنظيمه وإعداده كذلك لأهمية هذا البرنامج كبديل مجاني لبرامج الصوتيات التي تعتبر غالبا باهظة الثمن خصوصا لما للصوتيات عند الكثير من المكفوفين من أهمية.
    شكرا جزيلا على إثراء الموقع بهذا الدليل المميز.
    ودائما في إنتظار جديدك

    شكرااااااااااااااااااااااا

    السلام عليكم،
    أقدم لك كبيييييييييييييييييييييير الامتنان، سائلا الله عز وجل أن يرحم من أحسن إليك ويسكنه جنانه، آمين.
    تجدني متحمسا لشكرك، لأني شخصيا من مستعملي البرامج المفتوحة المصدر المتاحة، وكل ما يعرفه جل المكفوفون برامج تحتاج حلولا لتفعيلها كgoldwave ما يعارض قناعاتي.
    استمر من فضلك، جزاك الله كل خير

    فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

    شكرا لمروركم

    مشكورين إبراهيم وكارين وفؤاد على كلماتكم الطيبة.
    أُذَكِر أن هذا الدليل من النوع الطويل نوعاً ما، لذا يحتاج لممارسة وتجربة مع صبر وتقسيم على أكثر من جلسة. وكما ذكرتُ أيضاً يسعدني الإجابة عن أي استفسار والاستماع لأي اقتراح هنا عبر التعليقات أو عبر طرق التواصل الأخرى.

    Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
    Twitter: @_ra_mi

    كم تبدو الكلمات متواضعة إزاء

    كم تبدو الكلمات متواضعة إزاء هذا المجهود الجبار؛ والعمل الاحترافي، والشرح العربي الشامل الأول لهذا البرنامج الأهم في مجال تسجيل ومعالجة ونشر التدوينات الصوتية podcast.
    والحق أنه لا يملك الإنسان إلا أن يُعْجَب، وإلا أن يثني على كل عمل يقدمه الأستاذ إكرامي؛ لما يتمتع به من احترافية وإتقان، وسير في الاتجاه الصحيح، وهو من القلائل الذين أحرص ويحرص أمثالي من المهتمين بالتقنية على متابعة جديدهم والاحتفاظ به، كونه لا يأتي إلا بكل جديد ومفيد، كما أنه من القلائل الذين يتمثلون قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه".

    شكر وامتنان

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أشكرك أخي العزيز على الشرح الواضح جدا وعلى الجهد الكبير الذي بذلتَه في إعداد وتنسيق وترتيب هذا الموضوع.
    كما أسأل الله الغفور الرحيم أن يرحم أباك ويغفر له ويكرمه ويسعده في قبره, وأن يجمعنا وأياك به في الفردوس الأعلى من الجنة, وأن يبارك فيك ويحفظك ويوفقك في الدنيا والآخرة ويجعلك قرة عين لوالديك. إنه سميع مجيب.
    تقبل خالص تحياتي واحترامي. علوي السقاف.

    علوي يحيى السقاف , أبو ماجد

    ألف شكر على تحديث الدليل

    أشكرك أخي الأستاذ إكرامي على تحديث الدليل، وهنيئا لك كل هذا التميز، فأنت من القليلين الذين يعملون ما يعملون بإتقان، لذلك تذكرني شروحاتك بالحديث النبوي الكريم: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" أو كما قال صلى الله عليه وسلم.

    شكراً لك أخي علي

    بارك الله فيك وفي الجميع. أرجو تنبيهي لأي أخطاء أو مشاكل أو نقاط غامضة لكي نجعل من هذا الدليل أكثر فائدة لمن يريد أن يتعلم.

    Ikrami Ahmad - Assistive Technology Specialist at Qatar Social and Cultural Center for the blind.
    Twitter: @_ra_mi