إضاءةٌ على كيفية عرض الترجمة والشرح المكتوب لمقطع الفيديو على Youtube مع NVDA

التبويبات الأساسية

توفّرُ Google خدمة Subtitles And closed Captioning لعرض النص أو الترجمة الفورية لمقاطع الفيديو على اليوتيوب، بحيث يمكن لمن يضع الفيديو إما إرفاق ملف نص مكتوب له أو لخطوطه العريضة، أو إتاحة توليد الشرح المكتوب له آليا، المتاح من Google استنادا على تقنية التعرف على الكلام (speech recognition)، وكذلك يمكن إتاحة ترجمته لللعديد من اللغات، وذلك يكون مفيدا لفاقدي أو ضعاف السمع، وكذلك إن كان الفيديو بلغة أجنبية غير اللغة الأم للمشاهِد.
لتفعيل عرض الترجمة الفورية أو الشرح المكتوب من Google لمقطع اليوتيوب (في حال توفرهما):

  1. افتح المقطع المطلوب على موقع اليوتيوب، بواسطة أحد المتصفّحات.
  2. تحرّك بحرف B عدة مرات حتى تجد زرا اسمه: ترجمة وشرح، وهو افتراضيا غير مفعّل، اضغط المسافة لتنشيطه.
  3. سيبدأ الناطق في قراءة النص، فإن كان الفيديو بالإنجليزية؛ فسيُعرض الشرح المكتوب له بالإنجليزية، في حال الرغبة في الحصول على الترجمة للمقطع بالعربية مثلا؛ اضغط مباشرة زر B مرة واحدة، وستجد زرا اسمه: إعدادات، وهو قائمة فرعية، اضغط دخول لتفعيله.
  4. ستنبثق قائمة عناصر، تحرّك عبرها بالسهم لأسفل، حتى تجد عنصرا اسمه: الترجمة والشرح، وهو افتراضيا في حال كان خيار ترجمة وشرح مفعّلًا؛ مضبوطٌ على لغة المقطع الافتراضية، اضغط السهم الأيسر أو الدخول للوصول لخياراته، ثم تحرّك عبرها بالسهم لأسفل حتى تجد عنصرا اسمه: ترجمة تلقائية، واضغط عليه الدخول.
  5. ستظهر قائمةٌ باللغات المتاحة لترجمة النص إليها، تحرك بالسهم السفلي حتى تجد العربية واضغط الدخول، وسيعود المؤشر لقائمة اختيار الإعداد المطلوب، اضغط زر Escape لمغادرة هذه القائمة.
  6. ستلاحظ أن الناطق بدأ يقرأ نص الترجمة متزامنا مع عرض المقطع، يمكن الاستعانة بميزة خفض الأصوات في NVDA باختيار خفض الأصوات الأخرى عند نطق NVDA حتى ينخفض صوت الفيديو إلى حدٍ ما بينما يقرأ NVDA المحتوى، وذلك بالضغط على NVDA+Shift+D للتنقل بين خيارات هذه الخاصية، كما يمكن خفض صوت اليوتيوب يدويا، أو عمل كتم للفيديو بالضغط على زر كتم الصوت، في حال الرغبة في الاستماع قراءة الشرح المكتوب أو الترجمة فقط دون الاستماع للفيديو الأساسي.
  7. يمكن الوصول لنص الترجمة بالضغط على control+Home للانتقال لبداية الصفحة، ثم ضغط حرف D مرتين متتاليتين، ثم التحرّك بالسهم السفلي، وستجد النص مكتوبا، وهذا مفيدٌ لمستخدمي البرايل، حيث يمكن تعطيل الناطق بالضغط على NVDA+S لاستماع للفيديو أكثر وضوحا، بينما يتزامن ذلك مع عرض النص على سطر برايل. يمكن أيضا نسخ النص المعروض بالطريقة الاعتيادية.

تنبيهات:
  • • خيار: ((ترجمة وشرح) لن يظهر إلا في حال توفّر هذه الخاصية للمقطع المفتوح.
  • • ينبغي أن تكون في وضع التصفّح Browse Mode حتى تعمل مفاتيح التنقل السريعة في الخطوات السابقة، للتبديل بين نمط التصفح والنمط التفاعلي، نضغط على NVDA+مسافة.
  • • في حال لم تكُن مسجّلا الدخول بحسابك على Google؛ سيظهر زرا إعدادات، أولهما قبل خيار الترجمة والشرح، وهو ليس المقصود، وإنما ما نضغط عليه هو الذي يلي خيار الترجمة والشرح مباشرة والذي يشير NVDA إلى كونه قائمة فرعية.
فئة الشرح: 
نظامُ التشغيل: 
نوع الشرح: 

التعليقات

شكرا لك، شرح دقيق، أحببت الخاصية حقا. ما لفت انتباهي قضية الترجمة التي غفلت عنها.
في انتظار المزيد

فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
بارك الله فيكِ أختي الكريمة هتون على هذا الشرح المميز.
لكن عندي مشكلة بخصوص زر الترجمة، فكلما أحاول الضغط عليه لا يتم الضغط ويظل (لم يتم ضغطه) -كما يقول (NVDA), بالتالي لا تشتغل الترجمة -للأسف-. فما الحل؟
بارك الله فيكِ.

للتواصل معي على تويتر: @yahya-halwan

حياكم الله وشكرا لمروركم وتعقيبكم.
أخي يحيى: بالنسبة لسؤالك: كما فهمت فإن زرّ الترجمة والشرح لا يُضغط عندك عند ضغط المسافة أو الدخول. أي المتصّحات تستخدم، وهل هو أحدث إصدار؟ وهل جرّبت مع أكبر من مقطع وفي كل الأحوال لم يُضغط الزر؟ وهل جرّبتَ كلا من المسافة والدخول؟ ربما إعادة تشغيل NVDA يحلّ الأمر؟
لا أعرف في الواقع لِمَ لا يُضغط عندك الزر، فبمجرد الضغط عليه عندي يُضغط، وقد جربت الأمر مع كل المتصفحات.

أشكرك أختي هتون على هذا الشرح المتقن كعادتك، وثمة إشكالية لاحظتها عند تفعيل الترجمة وهي أن Nvda يعيد قراءة الجملة المترجمة حاليا أكثر من مرة، ثم يعيد التي تظهر بعدها وهكذا... فهل من حل لهذه المشكلة المزعجة؟