مراجعة نظام الشبكة Linksys Velop

التبويبات الأساسية

الإيجابيات:
* سهولة الإعداد والإدارة.
* سرعة ثابتة في كل أنحاء المنزل.
* تغطية جيدةة.
* الكفاءة العالية.
* يمكن إدارتها عبر الويب، وتطبيق الهواتف من أي مكان.
السلبيات:
* التكلفة المرتفعة.
* مشاكل التوافقية مع التطبيق وواجهة الويب مع برامج قراءة الشاشة.
أعود إليكم اليوم وبعد غياب طويل، بمراجعة لجهاز الشبكة من لينكسيس Linksys Velop، وهو نظام الشبكات المتداخلة Mesh network من شركة لينكسيس العالمية.
هذا النظام شبيه بنظام جوجل واي فاي، الذي كتبت له مراجعة قبل مدة، وهناك العديد من المنتجات المنافسة تعمل بنفس الخاصية، من تيبيلينك وأسوس، ونيت جير.
النظام يعتمد على تعدد الأجهزة، لتوفير تغطية ممتازة في كل مكان في المنزل، بنفس السرعة والكفاءة، بحيث يتم توزيع الأجهزة في أماكن متعددة في المنزل، ثم تتواصل هذه الأجهزة فيما بينها لاسلكيا، لتشكل جميعها شبكة واحدة.

لقد حصلت على مجموعة تتكون من 3 قطع، يمكنها تغطية مساحة تصل إلى 6000 قدم مربع حسب كلام الشركة.
الإعداد:

كانت عملية الإعداد سهلةإجمالا، التطبيق يسير معك خطوة بخطوة حتى إتمام إعداد الشبكة. فقط واجهتني مشكلة، في ضرورة كتابة الرقم السري لشبكة الواي فاي المؤقتة التي أنشأها الجهاز، والمكتوبة أسفله، شركة جوجل كانت أكثر ذكاء، إذ لا يتطلب الأمر منك أكثر من مسح رمز الاستجابة السريعة أسفل الجهاز، وسيتعرف عليه مباشرة.
بعد إعداد القطعة الأولى والتي تكون موصولة بالمودم الرئيسي، يمكنك إضافة القطع الأخرى بسهولة، ولا يتطلب الأمر كتابة شيء هذه المرة.
إدارة الشبكة:

عندما تنتهي من إعداد الشبكة، ستظهر لك معلومات الشبكة، وحالة الأجهزة. للأسف هناك مشاكل عديدة في توافقية التطبيق مع قارئ الشاشة، لا يمكنك الضغط على كل الخيارات، كما أن قراءة المعلومات ليست سهلة، كما هو الحال مع نظام جوجل واي فاي، الذي يتمتع بتوافقية ممتازة.
الأداء:

أداء الشبكة جيد جدا، السرعة ثابتة في جميع أنحاء المنزل، أنا لدي إنترنت بسرعة 20 ميجا، كنت أحصل على السرعة نفسها في كل مكان اختبرتها فيه.
مما لاحظته أن نظام فيلوب يقدم أداء ممتاز حتى إذا كنت بعيد عن أقرب نقطة إليك، كما أن استيعاب الشبكة لحركة المرور أكبر من جوجل واي فاي، ربما هذا بسبب أنه ثلاثي الموجة.
أكثر مشكلة واجهتها توافقية التطبيق مع قارئ الشاشة، على الرغم من أن واجهة الويب أفضل من التطبيق في التوافقية، لكنها ليست متوافقة بشكل كامل.
التغطية أفضل من جوجل واي فاي بشكل عام، لكن لن تحدث فرق كبير في حالة وجود الجدران والحواجز الخرسانية.
بشكل سريع لو أردنا أن نقارن بينه وبين نظام جوجل، فيمكنني القول ببساطة، أن جوجل تتفوق برمجيًا على لينكسيس، ربما لأن هذا مجال اختصاص جوجل. بينما تتفوق لينكسيس في العتاد، وأداء الشبكة. مرة أخرى لأن هذا هو اختصاص لينكسيس.
الخلاصة:
يعتبر نظام لينكسيس فيلوب، من أفضل أنظمة الشبكات المتداخلة Mesh network. فهو يتفوق على منافسيه في اختبارات الأداء، كما أنه يقدم تغطية كبيرة.
لكن في المقابل، السعر قد يكون العائق الأكبر أمام المستخدمين للحصول على هذا النظام، خصوصا وأن الأنظمة المنافسة الأقل سعرا، تقدم أداء جيد جدا، يناسب معظم المستخدمين.

نوع الجهاز: 
رابط المنتج: