التبويبات الأساسية

الدليل الشامل لاختصارات ماك الإصدار الأول

يسرني أن أضع بين يدي مستخدمي الماك من المكفوفين والمكفوفات هذا العمل المتواضع، والذي لا فضل لي بعد الله فيه إلا التنسيق والتبويب، والترتيب والتهذيب، وقد حاولت أن أبتعد عن الشروحات والاستطرادات بقدر الإمكان، فاكتفيت بذكر ما تمس الحاجة إلى توضيحه فحسب التزاما بالغاية التي أعددت في ضوئها هذه المادة، وهي تصنيف مرجع خاص بالأوامر والاختصارات فقط.
وقد جاء هذا الدليل مشتملا على ثلاثة أقسام، يتناول الأول منها اختصارات النظام، ويشتمل على اختصارات بدء التشغيل، واختصارات التحكم بالطاقة، واختصارات العمليات الشائعة، واختصارات إمكانية الوصول في النظام بشكل عام، واختصارات التعامل مع فايندر، بينما يتناول القسم الثاني الاختصارات والإيماءات المتعلقة بتطبيق VoiceOver، وهو يشتمل على الأوامر العامة وأوامر التفاعل والتنقل والحصول على المعلومات والتعاطي مع النوافذ والتطبيقات وما إلى ذلك.
أما القسم الثالث فهو يتناول الاختصارات المتعلقة بمجموعة من التطبيقات الأساسية والهامة، وعددها في هذا الدليل سبعة تطبيقات ، وهي:: تطبيق سفاري، تطبيق الملاحظات، تطبيق iBooks
تطبيق iTunes, تطبيق QuickTime Player, تطبيق Pages, تطبيق Keynote.
وكما راعيت تقسيم المادة ككل إلى ثلاثة أقسام حسب المجال، راعيت أيضا تفريع هذه الأقسام إلى وحدات أصغر، ثم أدرجت الاختصارات الخاصة بكل وحدة مرتبة في مجموعات حسب الموضوع بقدر الإمكان؛ ليسهل على المستخدم الوصول إليها بكل يسر وسلاسة.
ومع أني حاولت أن أجعل من هذا الدليل موسوعة تشتمل على اختصارات النظام وما يلحق به من تطبيقات أساسية إلا أنه ما زال هناك العديد من التطبيقات التي لم يتطرق إليها هذا الدليل كتطبيق (Numbers) الخاص بإنشاء الجداول البيانية، وتطبيق (GarageBand) الذي لا غنى لهواة التأليف الموسيقي وهندسة الصوت عنه، وعذري أن مثل هذا العمل لا يمكن لشخص بمفرده إنجازه لما يتطلبه من الجهد والوقت؛ لذلك أهيب بالجميع أن يشاركوني العمل في إصدار النسخة القادمة من هذا الدليل، ولا أظن أحدا بحاجة إلى أن يدرك بأنه دون قوائم الاختصارات هذه، ستظل علاقة المستخدم الكفيف بحاسبه جد محدودة، فهذه حقيقة يدركها الجميع، وهذه فرصتنا لنكون مستخدمين محترفين للماك، وأن نفيد من إمكاناته الهائلة، ولو استطعنا أن نقسم أنفسنا إلى مجموعات عمل، بحيث تركز كل مجموعة على تطبيق من التطبيقات المهمة؛ لاستطعنا أن ننجز في وقت قياسي ما قد يبدو في عين اللحظة بعيد المنال.
أخيرا أرجو ممن لديه ملحوظة أو مقترح أن لا يتردد في التواصل معي عبر حسابي الخاص على تويتر: @alialomary
أو عبر الواتساب ووسائل الاتصال الأخرى، والله من وراء القصد.
لتحميل الملف يرجى اتباع الرابط التالي:
https://www.dropbox.com/s/2gah56w08qo82pg/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A...

النوع: 
التصويت على المحتوى: 
0
No votes yet

التعليقات

صورة rezan salih ibo

مرحبا العزيز علي ...
مرحبا بجميع القراء الأعزاء ...
في البداية أود أن أشكرك على هذا الطرح الذي جاء بوقته لأني الآن بحاجة ماسة لكمبيوتر جديد ....
وأحاول شراء جهاز ماك من نوع ماكبوك اير فئة 13 صول ...
أولا بالنسبة للنظام وثانيا بالنسبة للجهاز ما هي نصائحك ونصائح القراء ... حبذا لو زودتموني ببعض النصائح والمعلومات ...
تحية لك ولجهودك ... كما أني أعدك بالمساعدة إن استطعت التأقلم مع النظام بسهولة وسرعة ...

كفيف, مهتم بالتقنية وتطوراتها
شعاري, السلام والحرية لجميع بقاع الأرض
أحب الناس, ولا أميز بينهم لأي سبب كان ...
rezansalihibo@hotmail.com

مرحبا بك أخي العزيز rezan salih ، الشكر لله أولا وثانيا ودائما...
وبعد، فلا شك أن نظام ماك نظام رائع، وإمكانية الوصول التي يتوفر عليها تزيده روعة، ولكن بما أنك قادم من بيئة ويندوز فقد يلزمك بعض الوقت لتتأقلم عليه، كما أنك قد تضطر إلى البحث عن بدائل لبعض البرامج والتطبيقات التي اعتدت على استخدامها في ويندوز كبرامج هندسة الصوت وغيرها.
في ما يخص الأجهزة، فكل أجهزة ماك بحسب علمي جيدة الأداء ولكن أعتقد كل ما كان الجهاز أحدث، كان هذا أفضل، واختيار 13 إنش اختيار موفق، وبالنسبة للجهاز الذي عندي فهو macbook pro 13 المزود بشريط اللمس Touch Bar وشريط اللمس هذا عبارة عن شريط زجاجي يوجد على امتداد الجزء العلوي فوق الأرقام، وهو يقوم بوظيفة مفاتيح الوظائف (من F1 إلى F12) بالإضافة إلى اشتماله على عدد من المفاتيح كمفتاح الهروب وسيري مع إمكانية تخصيصه مع بعض التطبيقات بحيث تظهر فيه المفاتيح التي تفضل استخدامها، ويمكن التبديل بين الإفات والوظائف الأخرى بالضغط على مفتاح الوظيفة Fn, ويجري التعامل مع هذا الشريط بالسحب والنقر كما هو الحال مع شاشة الآيفون، والحقيقة أنني كنت لا أنصح بهذا الشريط لكن بعد أن تأقلمت مع ماك وازدادت معرفتي به، أصبحت أراه مزية وليس عيبا كما كنت أظن.
النظام يحتوي على قارئ الشاشة VoiceOver كما تعلم وهو يحتوي على صوت ماجد باللغة العربية، لكنني أنصحك بتركيب الصوت الذي تفضله من مجموعة أصوات إيكابيلا من خلال InfovoxIvox لتستمتع أكثر بالنظام، وتحصل على مزية التحويل بين اللغات بشكل كامل، ولا أتذكر ثمنه الآن ولكن ما أتذكره أنه زهيد جدا وليس كما هو الحال على windows.
أخي، لا تتخوف من خوض هذه التجربة، فأنا واثق أنك ستتقن النظام وتتشرب فلسفته بيسر وسهولة، وأنصحك قبل الشراء أن تستمع إلى الدروس التي قدمها الإستاذ الرائع إكرامي أحمد وهي موجودة على هذا الموقع لتأخذ تصورا عمليا عن النظام، فضلا عن أن هذه الدروس خير انطلاقة في عالم ماك، وقد كانت معينا لي بعد الله على الإبحار فيه.
أرجو أن أكون قد أفدتك أخي العزيز، والمعذرة على تأخر الرد، والله يحفظك.

بسم الله الرحمن الرحيم. بدايةً أستاذ علي فعلاً وعن تجربة شخصيةً كما أشرت نظام الماك نظام مهم, وعن تجربة شخصية فقد استغنيت بشكل كامل عن نظام الويندوز. الشق الثاني عمل رائع حقاً. ولكن نأمل إضافة حتى ولو بشكل مستفيض قليلاً تطبيق الimovie وما يحمله من اختصارات أو شرح تفصيلي بالصوت إن أمكن لمميزات التطبيق الرائع بإصداراته الحديثة ولك ولمن معك الشكر الجزيل..

عزيزي علي. شكرا جزيلا لك على هذا العمل الأكثر من رائع.

عزيزي علي العمري. شكرا جزيلا لك على هذا العمل الأكثر من رائع

الشكر لله وحده.
أخي hossamaldaud ليس معي أحد وللأسف، ولذلك أتمنى أن يأتي من الإخوة والأخوات من يضيف إلى هذا العمل المتواضع ما عنده لنستفيد جميعا.
لا زلنا في أول الطريق، وبحاجة إلى الكثير من الشروحات.