نظرة خاطفة على الهاتف الجميل essential phone.

التبويبات الأساسية

مرحبا بكم جميعا، وأهلا وسهلا إلى هذه النظرة السريعة على الهاتف القديم المتجدد essential phone.
نقول إنه قديم لأنه صدر في نهايات العام 2017، ومتجدد لأنه يعمل الآن بالإصدار 9 من نظام أندرويد، ويحصل على التحديثات أول بأول.
اشتريت الجهاز قبل عدة أيام من الأمازون، بسعر مقبول ضمن الهواتف المجددة، وقد وصلني بحالة ممتازة.
من اللمسة الأولى للهاتف، تشعر أنه فخم ومصمم بعناية كبيرة، فقد تم تصميمه من الزجاج والتيتانيوم والسيراميك، لذلك يبدو متين، وقد أعجبني تصميمه جدا، خاصة وأنه من الهواتف التي تدعم الشاشة بدون حواف، كان حجمه مقبول بالنسبة لي.
لن أتحدث كثيرا عن مواصفات الهاتف فهي معروفة، وموجودة في المواقع المتخصصة، لكنني سأخبركم عن سبب شراء هذا الهاتف.
الواقع أنني في بداية 2019 قررت تجربة نظام الأندرويد مرة أخرى، رغبة في التعرف على النظام، واستخدام شيء جديد.
وقد اشتريت هاتف هواوي Y9 2019، وكان هاتف جيد بسعر معقول. لكن بعد استخدام عدة أشهر قررت بيعه، والبحث عن هاتف جديد، يعمل بنظام أندرويد غير المعدل، أو كما يعرف بالأندرويد الخام.
وكما نعلم فإن الأندرويد الخام هو أفضل لأنه يكون خالي من الإضافات والتعديلات التي تضعها شركات الهواتف، والتي تؤثر على أداء النظام وتوافقه مع قارئ الشاشة توكباك. وهذا ما لاحظته مع هواوي. على الرغم من أن توافقية النظام مع قارئ الشاشة جيدة، إلا أن الشركة تضع الكثير من التطبيقات غير الضرورية، كما أنك بحاجة لتثبيت بعض التطبيقات الخارجية، وتغيير الشاشة الرئيسية لجعل النظام أكثر توافقية. أردت تجربة الأندرويد بنسخته غير المعدلة، ومقارنة الفرق.
بعد البحث في الإنترنت، كنت أمام عدة خيارات، وقد اخترت هاتف essential لأنه يعمل بالأندرويد الخام أولا، ولأن سعره مناسب جدا، ومواصفاته عالية.
بعد مدة من الاستخدام، وجدت فرق كبير بين تجربة الأندرويد الأصلي، والنسخ المعدلة من النظام. التوافق مع قارئ الشاشة أفضل، لست بحاجة لتغيير الشاشة الرئيسية، أو تطبيق الهاتف، فالتطبيقات الافتراضية متوافقة بشكل جيد. الجميل أن الهاتف لا يحتوي على أي تطبيقات غير التطبيقات الرسمية.
حتى الآن تجربتي موفقة مع هاتف essential، مساحة كبيرة 128 جيجا، أداء المعالج ممتاز، البطارية معقولة. يدعم الشحن السريع. صوت السماعات جيد جدا. توافق النظام مع قارئ الشاشة جيد جدا.
ضمن الملاحظات على الجهاز، أنه ثقيل بعض الشيء بسبب المواد المستخدمة في صنع الهاتف، كما أنه لا يحتوي على منفذ السماعات 3.5، فقط به منفذ usb C يستخدم للشحن والاستماع للموسيقى.
كانت هذه نظرة سريعة على الهاتف ولا تعتبر مراجعة، فقط أحببت أن أنقل لكم تجربتي. وسأقوم بتحديث الموضوع لأي مستجدات أكتشفها مع الاستخدام.

التعليقات

بالفعل جهاز جيد

بالفعل إن هذا الجهاز جهاز مميز رغم أنه لم يلق الشهرة الكافية لصعوبة منافسة الشركات المسيطرة ولأن الشركة المنتجة عندما عرضت الجهاز في البداية عرضته بثمن غير تنافسي ولم تستطع أن تجذب المهتمين بشيء مميز غير موجود في الأجهزة المنافسة.
ولكن حاليا يمكن شراء الجهاز مجدد بأقل من 300 دولار وهذا ثمن ممتاز بالنسبة لما يحصل عليه المستخدم خصوصا وأن الجهاز من المفترض أن يحصل على نسخة أندرويد القادمة كما أنه يحصل على تحديثات الأمان بشكل سريع جدا, إضافة إلى المواصفات التي لا تزال تعتبر جيدة رغم قدم الجهاز.

يسرني أنك تستمتع بنظام آندرويد خصوصا وأن خلفيتك التقنية وميزة حب الإكتشاف والبحث عن الحلول هي التي جعلتك لا تعاني من صعوبات حقيقية في إستخدام النظام.
وأعتقد أن مستخدمي آندرويد من المكفوفين العرب في إزدياد وهذا ما يبشر بزيادة المعلومات التي سيتم تداولها ليستفيد منها المستخدمون الجدد أو الذين يعانون من مشاكل في التعامل مع النظام.

مرحبا أستاذتنا وخبيرة

مرحبا أستاذتنا وخبيرة الأندرويد في تقنيات المكفوفين.
أنا كنت مفكر أشتري هاتف بكسل سابقا، لكن بناء على نصيحتك أشتريت هذا الهاتف، وأنا سعيد به جدا. ولم أواجه حتى الآن مشاكل كبيرة في استخدام النظام. صحيح إنني بطيء بعض الشيء، لكن التحديات التقنية أفضل وسيلة للتعلم والاكتشاف. خاصة أن نظام الأندرويد واسع جدا، وهناك الكثير الذي يمكنك تجربته وتغييره.
كل يوم أتعلم شيء جديد، وأنا مستمتع باستخدامه وأصبح رفيقي في العمل والبيت إلى جانب آيفوني الأساسي.

مرحبا عزيزي أحمد.

مرحبا عزيزي أحمد.
لا أعتقد أن الجهاز منتشر في المنطقة العربية. هو يباع في موقع الشركة ب 499 دولار، وقد اشتريته من أمازون كهاتف تم تجديده ب245 دولار تقريبا شامل رسوم الشحن والاستيراد إلى عمان.